بورصة وشركات

المصرية لنقل الكهرباء تخطط للوصول باجمالى أطوال شبكاتها الى 6006 كم

بنهاية الربع الأول من 2021 بجهد 500 كيلو فولت

شارك الخبر مع أصدقائك

تخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لزيادة أطوال الشبكات ذات الجهد 500 كيلو فولت الى نحو 6006 كيلو مترات بنهاية الربع الأول من العام الجارى.

وقالت مصادر من الوزارة فى تصريحات لـ«المال»، ان اطوال الشبكات ارتفعت بنحو 3600 كيلو متر خلال السنوات الست الأخيرة.

وأشارت المصادر إلى أن تلك الأطوال تم اضافتها عن طريق مشروعات ضخمه نفذتها الشركة المصرية لنقل الكهرباء خلال السنوات الماضية بقوة، باستثمارات تخطت 70 مليار جنيه هى الأضخم فى تاريخ الشركة.

واوضحت انه تم تمويل جزء من تلك المشروعات عبر قروض من البنوك المصرية بقيادة بنكى الأهلى ومصر، وحزء آخر عبر تمويلات من الخطة الاستراتيجيه للدولة من وزارة التخطيط، بالاضافة إلى جزء آخر من الموارد الذاتيه للوزارة والشركه.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تصعد الأربعاء بفضل بيانات إيجابية للاقتصاد الألماني

وتتضمن تلك الاستثمارات تدعيم شبكة نقل الكهرباء من خلال إضافة وإحلال وتجديد خطوط هوائية ومحطات محولات للجهود الفائقة والعالية، وما زال العمل جار لاستكمال خطة تطوير شبكة النقل التى من المتوقع أن تصل تكلفتها بنهاية 2020 إلى حوالى 76 مليار جنيه.

وبلغ إجمالى كمية الطاقة المباعة خلال العام المالى 2020/2019 نحو 181 مليار كيلو وات ساعة، كما نجحت الشركة فى تدعيم وتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء لاستيعاب القدرات الكبيرة التى يتم إضافتها من المصادر الجديدة والمتجددة والاستفادة منها، وتم تنفيذ العديد من المشروعات فى مجال الخطوط الهوائية ومحطات المحولات على الجهود الفائقة والعالية على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضا  تقرير: مبيعات سامسونج من تلفاز QLED تقفز إلى 8 ملايين وحدة فى 2020

وتستهدف الشركة المصرية لنقل الكهرباء وفقا لتصريحات سابقة تنفيذ خطة استثمارية تقدر بمبلغ 112 مليار جنيه بنهاية 2022، يتم تنفيذها ضمن المشروعات الاسترتيجية لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة التى تموّلها الدولة.

كما تم زيادة سعات محطات المحولات جهد 500 ك.ف بنحو 4 أضعاف عن وضع الشبكة عام 2014 على ذات الجهد، بالإضافة إلى ما تم إضافته من أطوال خطوط وسعات محطات محولات على باقى الجهود عبر إنشاء مشروعات جديدة أو قائمة.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تغلق على هبوط طفيف وقيم تداولات 1.3 مليار جنيه على الأسهم

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »