اقتصاد وأسواق

«المصرية للصلب» تبحث مع الحكومة خفض الغاز للمصانع إلى 4 دولارات

مباحثات لخفض اسعار الغاز لمصانع الصلب،خاصة وان الغاز مدخل انتاج

شارك الخبر مع أصدقائك

تبحث الجمعية المصرية لصناعة الحديد والصلب مع الحكومة المصرية ، خفض سعر الغاز للمصانع بما يتراوح بين 3 الي 4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

الحكومة مشكورة خفضت سعر الغاز إلى 5.5 دولار

وقالت الدكتورة عالية المهدي رئيس مجلس إدارة الجمعية في تصريحات خاصة لـ ” المال” : إن الحكومة مشكورة خفضت من سعر الغاز من مبلغ 7 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية إلى 5.5 دولار حاليا، وهي خطوة جيدة جدا في طريق تخفيف العبء من علي كاهل شركات الصلب المتكاملة أو شبه المتكاملة.

الغاز المستخدم فى مصانع الصلب المتكاملة من مدخلات الإنتاج

وأشارت المهدي إلى أن الغاز المستخدم في مصانع الصلب المتكاملة يعد مدخلا من مدخلات الانتاج اكثر منه وقود، مضيفة أن السعر المنافس لابد ألا يتجاوز الـ 4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وأكدت أن هناك استخدامين للغاز داخل مصانع الصلب، فيتم استخدامه كمدخل انتاج في عمليات الاختزال ويعد سعره الحالي غير منافس مقارنة بالأسواق المجاورة، في حين أن سعره كوقود يعد مقبولا.

شركات عامة وخاصة تؤسس “الجمعية المصرية للحديد والصلب”

وقامت شركات الصلب المتكاملة وشبه المتكاملة العاملة في القطاعين العام والخاص بتأسيس الجمعية المصرية لصناعة الحديد والصلب مؤخرا ، والتي تهدف الي حماية حقوق شركات الصلب ، إلى جانب العمل علي توفير عمليات التدريب للعاملين بتلك الشركات للتعرف على أحدث التقنيات والآليات لتوفير أفضل أداء لشركاتهم.

هيكل المؤسسين يضم 12 شركة

ويضم هيكل المؤسسين 12 من كبريات شركات انتاج الصلب المصرية، ومنها  شركة الحديد والصلب المصرية،شركة الدلتا للصلب،شركة أركو ستيل للصلب المخصوص،المدينة المنورة للصلب،مجموعة السويس للصلب،مجموعة حديد المصريين،حديد المراكبي،ومصنع 100 الحربي،وطيبة للصلب ومجموعة حديد عز.

وكشفت عالية المهدى أن المباحثات جارية مع الحكومة لتخفيض سعر الغاز لمصانع الصلب، بما يؤهلها الي المنافسة التصديرية والمحلية .

سعر الغاز فى الدول المجاورة يقل كثيرا عن مصر

واضافت أن سعر الغاز الموجود حاليا والذي يصل الي 5.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية أعلي كثيرا من الدول المجاورة والتي يصل فيها متوسط سعر الغاز بما يقترب او يزيد قليلا عن 2 دولارا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وكانت الحكومة المصرية قد اعلنت مؤخرا خفض سعر الغاز لعدد متنوع من الصناعات ومنها الحديد،والأخير تم خفض سعر الغاز له الي 5.5 مليون وحدة حرارية بريطانية،بدلا من 7 دولارات.

واردات البليت ارتفعت إلى مستويات قياسية رغم الرسوم

في سياق متصل كشفت عالية المهدي عن أن واردات البليت ارتفعت في شهر سبتمبر الماضي ارتفاعا كبيرا،يعد الاكبر خلال الـ 3 سنوات الماضية.

220 ألف طن واردات بليت فى سبتمبر الماضى فقط

وأضافت أن الكميات التي تم الافراج عنها من واردات البليت خلال سبتمبر الماضي تفوق الـ 220 الف طن وهو رقم كبير جدا لم تعهده مصر من قبل رغم وجود رسوم وقائية .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »