«المصرية للدواجن» تفصح عن انخفاض حصة «أرتيج» بعد بيع 1.9 مليون سهم

المصرية للدواجن تفصح عن انخفاض حصة أكبر شركة مساهمة

«المصرية للدواجن» تفصح عن انخفاض حصة «أرتيج» بعد بيع 1.9 مليون سهم
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:27 م, الخميس, 18 فبراير 21

أفصحت شركة المصرية للدواجن “إيجيبكو” قيام شركة أرتيج للاستثمار والتنمية العقارية ببيع 1.9 مليون سهم من حصتها بقيمة إجمالية 14.4 مليون جنيه تقريبا.

وقالت المصرية للدواجن فى إفصاح للبورصة الأربعاء إن نسبة مساهمة أرتيج للاستثمار انحفضت بعد العملية من 40.8% إلى 36.2% من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 7.34 جنيه، وتم التنفيذ بواسطة شركة ايه اف لتداول الأوراق المالية.

وأظهر الإفصاح ارتباط شركة أرتيج للاستثمار بمجموعة شركات مساهمة تستحوذ على 23.7% من إجمالى الأسهم.

وتشمل الشركات المرتبطة، نعد للاستشارات والتنمية المستحوذة على 18.1% ،بنادر الاستثمارية ( 5.55%)،القاهرة للاستثمارات والتنمية (0.023%).

المصرية للدواجن تستعد لتجزئة القيمة الإسمية للسهم إلى 20 قرش

البورصة-المصرية-1.jpg
البورصة المصرية

أسست المصرية للدواجن (المعروفة باسم إجيبكو) عام 1977 ، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ ديسمبر 2001.

وتعمل إجيبكو في قطاع الأغذية والمشروبات الذي يركز على الأغذية المعلبة واللحوم. ويقع مقر الشركة في القاهرة، مصر.

ويبلغ رأسمال الشركة الحالى 85.14 مليون جنيه، موزعاً على 42.5 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيهين للسهم.

ووافق مجلس إدارة الشركة فى 7 فبراير الجارى على تجزئة سهم الشركة على 10 أسهم، لتكون القيمة الاسمية للسهم 20 قرشا بدلا من 2 جنيه.

كما وافق المجلس تعديل رأس المال المرخص بع من 946 مليون جنيه إلى 425.7 مليون جنيه.

ودعى المجلس الجمعية العامة غير العادية للانعقاد لتعديل نصوص مادتين من النظام الأساسي ( 6 و7) تماشيا مع القرارات السابقة.

المصرية للدواجن تتكبد 2.5 مليون جنيه خسائر فى 9 أشهر

الدواجن
الدواجن

وأظهرت أحدث نتائج أعمال مجمعة للشركة تكبدها صافى خسارة قدرها 2.5 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضي مقابلخسائر بلغت 2.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 2.97 مليون جنيه بنهاية سبتمبر، مقارنة بايرادات بلغت 1.15 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وعلى صعيد القوائم المستقلة، ارتفعت خسائر الشركة إلى 3.85 مليون جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 1.21 مليون جنيه خسائر خلال الفترة المقارنة من 2019.

وكانت الشركة قد تكبدت خسائر خلال النصف الأول بقيمة 1.8 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 3.89 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

إيجيبكو نقلت نشاط المجازر خارج الكتلة السكانية

الدواجن

ونقلت المصرية للدواجن “إيجيبكو” نشاط المجازر خارج الكتلة السكانية، تطبيقا لقرار وزارة الزراعة فى فبراير قبل 2019.

وقالت المصرية للدواجن فى إفصاح سابق للبورصة إنها تقدمت بطلب للحصول على قطعة أرض بديلة للمجزر الآلي المملوك للشركة بنزلة البطران المريوطية بالجيزة وذلك للاستفادة من الرخصة الدائمة الصادرة للشركة عن المجزر الآلي.

وأضافت أنها قامت بمخاطبة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بوزارة الزراعة بذات الطلب لتوفير أرض خارج الكتلة السكنية (الظهير الصحراوي) وبمساحة 2000 فدان.

وقررت وزارة الزراعة منع تداول الطيور الحية حفاظا على الصحة العامة للمواطنين والبيئة من التلوث وحماية صناعة الدواجن، اعتبارا من 1 ابريل 2019 في محافظتي القاهرة والجيزة.

وخاطبت شركات مجازر الدواجن اليدوية وزارة الزراعة فى ديسمبر 2019 بمد مهلة الانتقال خارج الكتل السكنية.

ويصل عدد المجازر اليدوية المرخصة على مستوى الجمهورية إلى 203، بينها 160 داخل القاهرة الكبرى، وتصل استثماراتها إلى نحو 500 مليون جنيه.

ودرست المصرية للدواجن فى وقت سابق إمكانية استغلال جزء من مساحة أرض مزرعة الشركة بوادي النطرون لإنشاء مزارع دواجن وكذلك معمل تفريغ للحفاظ على النشاط الداجني.

وانتهت لجنة مكلفة من الشركة إلى صعوبة ذلك لعدم وجود تيار كهربائي منتظم بموقع الأرض إضافة إلى زيادة نسبة الأملاح في مياة الآبار وعدم توافر الأيدي العاملة المتخصصة.