طاقة

“المصرية للتكرير” تستورد معدات بقيمة 230 مليون دولار

تفقد وائل العرابي المدير التجاري  للشركة المصرية للتكرير بمسطرد،  التابعة لمجموعة القلعة للاستثمار، برفقة عدد من المسئولين الحكوميين، شحنات من المعدات والآلات الثقيلة اللازمة لأعمال التكرير بميناء الأدبية بالسويس، وتقدر تكلفتها بـ 230 مليون دولار 

شارك الخبر مع أصدقائك

حسام الزرقانى :

تفقد وائل العرابي المدير التجاري  للشركة المصرية للتكرير بمسطرد،  التابعة لمجموعة القلعة للاستثمار، برفقة عدد من المسئولين الحكوميين، شحنات من المعدات والآلات الثقيلة اللازمة لأعمال التكرير بميناء الأدبية بالسويس، وتقدر تكلفتها بـ 230 مليون دولار 

وقال العرابي في مؤتمر صحفي عقد بميناء الأدبية بالسويس اليوم، أن الشركة ستوفر 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في مرحلة الانشاءات، و700 فرصة عمل ثابته مع بداية المرحلة الأولي من التشغيل، مؤكداً أن الشركة ملتزمة بتوفير 60 % من احتياجات السوق المصري من السولار مع بداية انتاجها عام 2017.

وأكد العرابي أن هناك عدد من الشركات الاجنبية المشاركة في المشروع، منها المقاول العام للمشروع شركة ميتسوى اليابانية و شركة (GS) الكورية، ومدير المشروع شركة وورلى بارسونز (الاسترالية).

وأضاف أن الشركة متعاقدة مع استشاريين فنيين متخصصين لوحدات المصنع من شركة أكسنز (الفرنسية) و شركة كونوكو فيليبس (الامريكية) و شركة كاى تي (الايطالية).

وأكد  أن الشركة ملتزمة بتسليم كامل إنتاجها من السولار الذي يتراوح بين 100 إلى 120 ألف برميل سنوياً للهيئة العامة للبترول، لتوفير ما يقرب من 60 % من احتياجات السوق المحلية، بما يوفر نحو 2.1 مليار جنيه لخزانة الدولة ممثلة في تكاليف استيراد وشحن ونقل السولار المستورد.

وأوضح العرابي  أنه لن يتم تصدير أى كميات من السولار المنتج طوال الـ25 عاما القادمة، وان باقى منتجات الشركة من وقود الطائرات والغازات البترولية والكبريت الذى يستخدم فى صناعة الأسمدة والفحم البترولي الناتج عن عملية التكرير، سوف يباع أيضا في الأسواق المحلية مؤكدا أن تكلفة المشروع الإجمالية تتعدى 25 مليار جنيه.

وأشار الى أن نسبة ملكية المؤسسات الحكومية الفعلية في رأس مال الشركة تصل إلى حوالي 50% ،حيث ساعد دخول الهيئة العامة للبترول في شراكة بين القطاعين العام والخاص مع الشركة المصرية للتكرير إحدى مشروعات شركة القلعة ،على جذب التمويل الدولي والأموال اللازمة من المستثمرين  لتلبية الطلب الشديد على المنتجات المكررة مثل السولار في أسرع وقت ممكن.

وأضاف العرابي  أن الشركة بدأت في الأعمال التنفيذية للمشروع حيث تم الانتهاء من حفر بكمية 36853 متر مكعب وصب 1071 متر مكعب من أعمال الخرسانة المسلحة للقواعد، بالإضافة الى إنجاز 34% من أعمال معالجة التربة و 86.13 % من اعمال ما تحت الارض وجاري الاستعداد لتركيب الهياكل المعدنية.

الجدير بالذكر أنه تم الانتهاء من  96.69% من أعمال التصميمات الهندسية للمشروع حيث تم الانتهاء من أعمال التصميمات الرئيسية ومن المتوقع الإنتهاء من التصميمات التفصيلية للمشروع بحلول شهر نوفمبر 2015.

و قد تم الانتهاء أيضا من 58.81% من أعمال التوريدات بترسية المعدات الثقيلة و الرئيسية للموردين ووصول شحنات من المعدات الثقيلة لميناء الأدبية بالسويس بالإضافة الى استلام بعض معدات المشروع بمستودعات الشركة في مسطرد ويجرى تصنيع شحن باقي المعدات من دول المنشأ المختلفة ومن المتوقع وصول اخر قطعه للمشروع بحلول شهر يناير 2016.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »