بنـــوك

«المصرية للبروبلين» تسعى للحصول على قرض بقيمة 1.2 مليار دولار

عبر مصارف محلية ودولية

شارك الخبر مع أصدقائك

تسعى الشركة المصرية للبرولين والبولي بروبلين – EPP، للحصول على قرض ضخم بقيمة تصل إلى 1.2 مليار دولار، بغرض تمويل توسعات مصنعها بمدينة بورسعيد، بالإضافة لإعادة تمويل أرصدتها القائمة من القروض في إطار هيكلة مالية، تستهدف تعزيز واستدامة تدفقاتها النقدية، ونمو حجم الأعمال خلال الفترة المقبلة.

وقالت مصادر إن الشركة بدأت محادثات فعلية مع بنوك محلية، من بينها قطر الوطني الأهلي، والتجاري الدولي، والأهلي المصري لتكوين تحالف مصرفي لتدبير القرض، إلى جانب دعوة بنوك أخرى من منطقة الخليج للمشاركة.

وأضافت أن القرض سيتم الاعتماد عليه فى تمويل توسعات مصنع الشركة ببورسعيد، موضحة أنها تستهدف مضاعفة الإنتاج من حوالي 300 ألف طن إلى 600 ألف طن باستثمارات تتجاوز مليار دولار، بالإضافة إلى توسعات أخرى مع استخدام جزء من القرض فى إعادة تمويل أرصدة القروض الحالية.

كانت المصرية للبروبلين والبولي بروبلين، قد حصلت على قرض بقيمة 350 مليون دولار عام 2010 من تحالف بنوك «الأهلي، والتجاري الدولي، وسوسيتيه جنرال» لتمويل مصنعها الحالي.

وأشارت المصادر إلى أن البنوك تعمل على جمع الموافقات الداخلية بشأن دراسة المشاركة فى القرض، للبدء فى إعداد مذكرة الشروط والأحكام ومناقشتها مع الإدارة التنفيذية والمالية للشركة، والوصول لاتفاق نهائي بحلول مطلع العام المقبل.

ويتنافس على تنفيذ المشروع الجديد 3 تحالفات دولية، من بينها تكنومونت الإيطالية وتيسن كروب الألمانية.

وتستخدم مادة البروبلين فى إنتاج البولي بروبلين الذى يدخل فى صناعات عديدة، منها المواسير والسجاد والمنسوجات الصناعية والألواح البلاستيكية وعبوات المواد الغذائية ومواد التعبئة والتغليف.

ويشارك فى ملكية المصرية للبروبلين مجموعة أموال الخليج، والشرقيون للبتروكيماويات، ورجل الأعمال محمد فريد خميس، وشركة ديسا القابضة للاستثمار، بالإضافة للهيئة العامة للبترول.

وتعكف سيدي كرير للبتروكيماويات على تدشين مشروع لإنتاج مادتي البروبلين والبولي بروبلين بمحافظة الإسكندرية، بطاقة 450 ألف طن سنوياً، واستثمارات تتجاوز 1.2 مليار دولار.

ويلعب بنك الكويت الوطني دور المستشار المالي للمشروع، واعتمدت الشركة هيكل تمويل بواقع 30% سيولة ذاتية، و70% قرض مصرفي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »