تأميـــن

«المصرية تكافل» تؤمن نقل شحنات وقود مصر للبترول

أبرمت الشركة المصرية للتأمين التكافلي ممتلكات «Egyption takaful»، اتفاقا مع شركة مصر للبترول، لتغطية المخاطر المرتبطة بالنقل البري بكل أنواعه لشاحنات وقود الطائرات الخاصة بالثانية

شارك الخبر مع أصدقائك

أبرمت الشركة المصرية للتأمين التكافلي ممتلكات «Egyption takaful»، اتفاقا مع شركة مصر للبترول، لتغطية المخاطر المرتبطة بالنقل البري بكل أنواعه لشاحنات وقود الطائرات الخاصة بالثانية.

ويصل إجمالي مبالغ تأمين التغطية إلى 2.5 مليار جنيه، وتضم قائمة المخاطر التى تغطيها المصرية تكافل، الخسائر والأضرار التي قد تلحق بالبضائع فى حالة اندلاع حريق، وفي حالة انقلاب الشاحنات أو تصادمها أو غرقها أو خروج عربات السكة الحديد عن القضبان، علاوة على مخاطر السطو.

ومعروف أن مبالغ التأمين، هي إجمالي قيمة الأصول-بتنوعها- التي تمت تغطيتها، وهي تختلف عن القسط الذي تحصله شركة التأمين من العميل، وهو عبارة عن المبلغ المالي الذي تتفق عليه شركة التأمين مع العميل، وتحصله منه مقابل تغطية مخاطر محددة في الوثيقة، ويتم سداد التعويض عن الخطر وفقا لنسبته من إجمالي التغطية التأمينية.

«APEX» تتولى إعادتها

في سياق متصل، تولت شركة «APEX»- مصر، لوساطة إعادة التأمين، التوسط لدى أسواق إعادة التأمين في الخارج لإسناد التغطية التأمينية الخاصة بمصر البترول إليها.

وقال خالد السيد، العضو المنتدب لـ «APEX»- مصر، إن شركته نجحت في الاتفاق مع شركة إعادة تأمين إنجليزية ذات تصنيف متقدم «First class»، لايقل عن «A+»، وستتولى تغطية جزء من مخاطر الوثيقة لصالح المصرية للتأمين التكافلي، وفقا لشروط تم الاتفاق عليها.

ومعروف أن شركات التأمين تلجأ لأسواق إعادة التأمين العالمية لإسناد جزء من المخاطر التي تغطيها، مقابل الحصول على نسبة من القسط يتناسب مع نسبة المخاطر التي ستغطيها، وفي حالة تحقق الخطر التأميني تتولى شركة الإعادة سداد جزء من التعويض يتناسب مع القسط الذي حصلت عليه.

وتقوم الهيئة العامة للرقابة المالية، بإعداد قائمة سنوية بشركات إعادة التأمين العالمية التي يجب أن تلتزم وحدات التأمين في السوق المصرية بالتعامل معها.

ويتم اختيار تلك الشركات حسب بعض الضوابط التى وضعتها جهة الرقابة والصادرة بقرارات منها.

وحسب الإحصاءات الرسمية الصادرة من «الرقابة المالية»، بلغ إجمالى الأقساط المباشرة لسوق التأمين فى فرع البترول 1.1 مليار جنيه فى العام المالى 2016/2017، مقابل 655.6 مليون جنيه فى العام المالى السابق، بزيادة 444.4 مليون جنيه، وبنمو 67.8%.

وبلغ إجمالى التعويضات المباشرة بفرع البترول على مستوى السوق 35.8 مليون جنيه، مقابل 577.5 مليون جنيه خلال عامى المقارنة، بتراجع 541.7 مليون جنيه، بنسبة %93.8.

مروة عبد النبي

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »