اقتصاد وأسواق

«المصدرين» تجرى دراسات تفصيلية للتعرف على احتياجات الأسواق الأفريقية

خلال افتتاح «إجرو جيت» بحضور 25 شركة

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف خالد الميقاتى، رئيس جمعية المصدرين المصريين «إكسبولينك»، عن أن الجمعية تجرى عدة دراسات تفصيلية عن أهم الأسواق الأفريقية خلال المرحلة الراهنة، لزيادة تواجد المنتجات المصرية فى أسواق القارة السمراء.

قال على هامش افتتاح معرض أجرو جيت الذى انطلق الثلاثاء، بحضور عدد كبير من سفراء الدول الأفريقية فى مصر، إن أهم ملامح الدراسات تتمثل فى حصر احتياجات تلك الأسواق من السلع اللازمة، والدول المنافسة لنا بها، فضلا عن المزايا النسبية والتنافسية التى تتميز بها المنتجات المصرية والفرص الواعدة لبعض القطاعات بها، بما يضمن توفير المعلومات اللازمة للمصدرين المصريين.

الميقاتى: شركات مصرية تتجه لتجميع الأجهزة المنزلية فى دول القارة السمراء

انطلقت فعاليات معرض أجرو جيت الذى نظمته «إكسبولينك» بمشاركة 25 شركة مصرية عاملة فى مجال الحاصلات الزراعية، وشارك فى الافتتاح سفراء دول غانا، ومالي، وروندا .

التوسع فى إقامة المراكز اللوجيستية يعزز منتجاتنا.. ويجب زيادة دور البنوك لدعم الصادرات

أكد أن التوسع مهم فى إقامة المراكز اللوجيستية للمنتجات المصرية فى الدول الأفريقية ضرورة مهمة لتعزيز تواجد السلع فى أسواق القارة السمراء، وأهمية زيادة تواجد البنوك المصرية فى القارة الأفريقية لدعم عمليات تمويل التصدير وضمان تحويل الأموال، أسوة بما تفعله بعض البنوك المغربية والهندية، مشيرا إلى أن صادرات مصر إلى الأسواق الأفريقية لا تتعدى %1 من إجمالى واردات القارة السمراء.

أشار إلى أن التواجد فى السوق الأفريقية لن يتوقف عند التصدير فقط ، لكنه يصل إلى تصدير قطع ومستلزمات إنتاج ثم تجميعها فى الأسواق الأفريقية، بما يضمن مساعدة الأفارقة على تعميق صناعتهم وتحقيق قيمة مضافة.

كشف عن وجود شركات مصرية بدأت فى اتخاذ هذه الخطوات، وهى فى مجال الأجهزة الكهربائية والمنزلية، رافضا الكشف عن أسماءها خلال الوقت الحالي.

أشار إلى أن شركات أخرى فى مجال الصناعات الدوائية والغذائية تدرس تصدير كميات كبيرة إلى الأسواق الأفريقية، ثم القيام بتعبئتها وبيعها فى السوق الأفريقية.

أكد أن هناك فرص واعدة لقطاعات المستلزمات الطبية والغذائية ومواد البناء والسلع الهندسية والكهربية داخل الأسواق الأفريقية.

تابع: «من الممكن التركيز على أسواق شرق أفريقيا فى البداية لتوافر النقل وسهولة الشحن عبر موانيء موباسا ودار السلام التى توفر خطوط نقل مباشرة وسريعة، الأمر المهم بالنسبة للسلع الغذائية والزراعية لاسيما أنها سلع سريعة التلف».

بعثة تجارية تضم قطاع الأثاث تزور «المغرب» الشهر المقبل بقيادة «إكسبولينك»

كشف عن أن جمعية المصدرين المصريين تنظم بعثة تجارية إلى المغرب خلال الشهر المقبل لاستكشاف سوق الأثاث المغربي، وحال التأكد من جاذبية السوق المغربية تنظم معرض فيرنكس للأثاث بالمغرب.

أشار إلى أن الجمعية تنتهى من إعداد استراتيجيتها للعام المقبل منتصف الشهر الجاري، التى تتضمن خطة المعارض والبعثات التجارية لها على مدار العام الجديد.

كان المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية أعلن سبتمبر الماضى عن صادرات مصر من الحاصلات الزراعية وبلغت 4.3 مليون طن، بقيمة 2.2 مليار دولار خلال الموسم التصديرى الحالى 2018 / 2019، جاءت صادرات الفواكه الطازجة فى مقدمة صادرات القطاع بقيمة 1.1 مليار دولار، على رأسها الموالح ثم العنب و الرمان و الفراولة.

أضاف المجلس أن صادرات الخضر الطازجة فى المرتبة الثانية، وبلغت 641 مليون دولار، تتصدرها البطاطس، والبصل، والطماطم الطازجة، والبطاطا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »