Loading...

المشروعات الصغيرة عاشت عامها الذهبي وتحلم بعام مماثل

Loading...

المشروعات الصغيرة عاشت عامها الذهبي وتحلم بعام مماثل
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 1 يناير 06

محمد عبد العاطي:
 
انقضي 2005 الذي كان عام المشروعات الصغيرة حيث شهد اطلاق مصادر تمويل متنوعة وكان نصيب الصندوق الاجتماعي للتنمية وحده ما يقترب من المليار جنيه.. ولم يجد المتعاملون بالقطاع مفرا من السؤال القلق.. هل تستمر المبادرات التمويلية خلال العام  الجديد؟.. وإلي أي مدي تؤثر خطة الحكومة لإحداث توازن بين حجم الاقراض والنتائج المحققة منها علي حجم المساندة للمشروعات الصغيرة.

 
لم يكن الصندوق الاجتماعي وحده حيث قام عدد من البنوك بتوجيه جزء من محفظة قروضها لتمويل مشروعات صغيرة، كان آخرها ما اعلنه بنكا الاهلي والافريقي للتنمية عن تخصيص نحو 550 مليون جنيه ، كقروض للمشروعات الصغيرة (300 مليون الاول و 250 مليون للثاني)، اضافة الي اموال صناديق الاستثمار التي تم الاعلان عن تأسيسها ومنها صندوق اسهم شركات البترول المطروحة بالبورصة.

 
وبالرغم من تعدد مصادر تمويل المشروعات الصغيرة خلال العام المنصرم 2005، إلا أن القانون رقم 141 الخاص بتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ما زال يمنح الصندوق الاجتماعي الحق منفردا في ادارة هذا القطاع وهو ما يجمع بين عمليات الاقراض والاشراف بعيدا عن اعلان  البنوك عن توجهاتها لاقراض المشروعات الصغيرة مباشرة.

 
ويتوقع إبراهيم الخولي ـ المدير الاقليمي للصندوق الاجتماعي ـ استمرار سياسة الاقراض التي تنتهجها عدة بنوك لتنمية قطاع المشروعات الصغيرة خاصة بعد اعلانها عن رغبتها في تجديد البروتوكولات الموقعة مع الصندوق الاجتماعي لاقراض المشروعات الصغيرة عقب انتهاء بروتوكولاتها الحالية خلال 2006.

 
ويلفت الخولي النظر الي ان 2006 سوف يشهد افتتاح 8 مجمعات بالمحافظات لتيسير اجراءات تراخيص المشروعات الصغيرة داخل كل محافظة ليصل بذلك عدد المجمعات الي 10 مجمعات بعد أن بدأ العمل بها في الجيزة والاسكندرية فضلا عن ضم 15 الف مشروع للاستفادة من معرض الصندوق الاجتماعي الدائم بأرض المعارض.

 
ويشير الخولي الي ان الصندوق الاجتماعي قام بضخ 895 مليون جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة خلال الفترة من يناير 2005 حتي نهاية سبتمبر من نفس العام منها 524 مليون جنيه لتمويل 15 الفا و 784 مشروعا صغيرا وفرت 61 الف فرصة عمل.

 
ويضيف انه تم توفير 157 مليون جنيه للمشروعات متناهية الصغر قامت بعمل 88 الفا و 270 مشروعا وفرت 105 آلاف و 924 فرصة عمل، اضافة الي تقديم 214 مليون جنيه كمنح للجهات الحكومية، والأهلية لتنفيذ مشروعات التنمية المجتمعية قامت بتوفير 27 ألفا و 781 فرصة عمل.

 
ويؤكد الخولي أن الصناديق الجديدة التي توجه عائداتها لإقراض المشروعات الصغيرة تعمل بالتنسيق مع الصندوق الاجتماعي .

 
ويشير المدير الاقليمي للصندوق الاجتماعي للتنمية الي ان الصندوق الاجتماعي عقد بروتوكولات مع 17 بنكا ( عام وخاص ) تم بموجبها ضخ ما يقرب من المليار جنيه خلال العام المنصرم للاستفادة بنحو 2000 فرع منتشرة داخل الجمهورية، فضلا عن مكاتب البريد.

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 1 يناير 06