ثقافة وفنون

المسلسلات الإذاعية في “رمضان”.. تحتفظ بالنجوم والجمهور

ماجدة موريس: المسلسلات الإذاعية لا تزال تحظى بنسبة استماع كبيرة

شارك الخبر مع أصدقائك

حفلت المسلسلات الإذاعية في شهر رمضان، بحضور لنجوم كبار، وسط تأكيدات نقدية أنه لا تزال لها رونقها وجمهورها حتى الآن.

و”سنة سعيدة”، مسلسل إذاعي تقدمه النجمة منة شلبي ومعها الفنانة رجاء الجداوي وأشرف مصيلحي، عبر نجوم إف إم.

كما تشارك النجمة أيتن عامر ومعها محمد أنور أحد أبطال مسرح مصر، بمسلسل إذاعي باسم، “خمسة وربع” عبر إذاعة هيتس نغم إف إم.

كمل يقدم النجم كريم عبد العزيز مسلسلا إذاعيا جديدا أيضا في شهر رمضان، والنجم الكبير محمد هنيدي يقدم مسلسلا إذاعيا على ردايو 9090.

ماجدة موريس: المسلسلات الإذاعية لا تزال تحظى بنسبة استماع كبيرة

ترى الناقدة ماجدة موريس، في حديث لـ”المال”، أن المسلسلات الإذاعية كانت تجذب الجمهور بصورة كبيرة خلال العشر سنوات الماضية، حينما كان المسلسل الإذاعي يتم تقديمه أولا قبل عرضه في التلفزيون للكثير من النجوم.

وأوضحت أن تحول الجمهور للمسلسلات التليفزيونية لم يترك فرصة قوية للمسلسل الإذاعي السنين الماضية، برغم أنها تخفف عن الجمهور الإعلانات التي يشاهدها أثناء مشاهدة مسلسل تليفزيوني.

وأكدت أن المسلسلات الإذاعية والإذاعات لاتقل أهمية أبدا عن مسلسلات التلفزيون، لذلك يحرص كثير من النجوم منهم كريم عبد العزيز ومنة شلبي وغيرهم على تقديمها.

وتابعت ” لا تزال تحظى بنسبة استماع كبيرة حتى الآن عبر مختلف الإذاعات، لدرجة أنه يتم إذاعة مسلسلات قديمة مثل أم كلثوم عبر إذاعات مصرية مختلفة ومسلسل وحيد قدمه الراحل محمد عبد الوهاب “شئ من العذاب” ويحظى بنسبة استماع كبيرة عبر إذاعة الشباب والرياضة.

أحمد سعد الدين: المسلسلات الإذاعية لها رونقها وجمهورها للآن

بدوره، يرى الناقد أحمد سعد الدين، أنه في الثمانينات كانت تقدم المسلسلات الإذاعية لنجوم كبار، أمثال فاتن حمامة وأحمد زكي، وحققت هذه المسلسلات الإذاعية نجاحا كبيرا وقتها.

وأضاف: “بانتشار وسائل التكنولوجيا والقنوات الفضائية قل اهتمام الجمهور بالإذاعة، ولم تعد تحظى بنفس اهتمامه بالتلفزيون وأصبح يقتصر سماع الإذاعة على ساعتين خلال اليوم فقط”.

وتابع قائلا: “برغم ذلك لايزال البعض يقبل على المسلسلات الإذاعية ويحب سماع البرامج الإذاعية عن التلفزيوني، لإن الإعلانات بها قليلة ولها طعم وروح خاصة بها”.

وأوضح أنه أضبح هناك نجوم يهتمون بتقديم مسلسلات إذاعية حتى لو لم يعرض لهم مسلسل تليفزيوني في رمضان مثل منة شلبي وكريم عبد العزيز لكونهما يدركان أن الإذاعة لها رونقها ولاتزال تجذب الجمهور حتى الآن.

شارك الخبر مع أصدقائك