بورصة وشركات

المساهمون يديرون دفة‮ »‬عمومية الجيزة‮« ‬للمقاولات ويرحلون الأرباح

إيمان القاضي: اعتمدت الجمعية العمومية لشركة الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري ترحيل صافي الربح المحقق عن العام المالي 2008/2009 والبالغ 10.156 مليون جنيه الي العام المقبل، وقررت إلغاء التوزيع المقترح من قبل مجلس الادارة والمتمثل في 0.6 سهم مجاني لكل…

شارك الخبر مع أصدقائك

إيمان القاضي:

اعتمدت الجمعية العمومية لشركة الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري ترحيل صافي الربح المحقق عن العام المالي 2008/2009 والبالغ 10.156 مليون جنيه الي العام المقبل، وقررت إلغاء التوزيع المقترح من قبل مجلس الادارة والمتمثل في 0.6 سهم مجاني لكل سهم.

وأوضح محمد عزت المعايرجي، رئيس مجلس إدارة الجيزة للمقاولات، أن الشركة قررت دراسة عدد من الاقتراحات التي تقدم بها احمد فاروق مساهم بالشركة بعد موافقة الجمعية العمومية علي ترحيل الارباح، وتمثلت تلك المقترحات في الغاء التوزيع المقترح وترحيل الأرباح للعام المقبل تمهيدا لدراسة تجزئة القيمة الاسمية للسهم الي خمسة أسهم لتصبح القيمة الاسمية للسهم جنيها حيث تبلغ القيمة الاسمية الحالية للسهم 5 جنيهات، علي أن تقوم الشركة فيما بعد بزيادة رأسمالها المصدر إلي 200 مليون جنيه والمصرح به الي مليار جنيه في حال حصولها علي موافقة هيئة الرقابة المالية علي تجزئة السهم.

يبلغ رأس المال المصدر للشركة حاليا 10 ملايين جنيه والمصرح به 50 مليون جنيه.

وأشار المعايرجي الي أن مجلس إدارة الشركة سيقوم بدراسة قرار تجزئة السهم خلال اجتماعه المقبل، علي ان يتم عرض الفكرة علي اجتماع الجمعية العمومية خلال جلستها المقبلة التي ستحدد عقب حصول الشركة علي موافقة هيئة الرقابة المالية علي التجزئة التي ستسعي الشركة للحصول عليها في حال قبول مجلس الادارة اقتراح التقسيم.

وقد انقسمت آراء المساهمين بالشركة بين مؤيد ومعارض لقرار الغاء التوزيع المقترح وترحيل الارباح، حيث رأي الفريق المؤيد ان استبدال توزيع الاسهم المجانية بدراسة اقتراح تجزئة السهم سيعود بالنفع علي المساهمين بشكل اكبر من التوزيع المقترح المتمثل في توزيع 0.6 سهم مجاني لكل سهم، وهو ما اعتبروه كوبونا ضعيفا وغير مجد بشكل كبير للمتعاملين بالسهم الا بصورة طفيفة ومؤقتة، واكدوا ان الاثر الايجابي للتوزيع الضعيف يقتصر علي رفع قيمته لعدة ايام قليلة قبل ان يهبط السهم الي ما دون قيمة التوزيع فيما بعد، ورأوا ان تجزئة القيمة الاسمية للسهم سترفع من نشاطه وسيولته في السوق كما ستجذب العديد من المستثمرين لشرائه، فضلا عن ان زيادة راس المال مستقبلا سترفع من القيمة الحقيقية للسهم وستساهم في رفع كفاءة اداء الشركة وستمكنها من منافسة الشركات المناظرة في مجال المقاولات بقوة فضلا عن احتمالية ان تؤدي تلك المقترحات الي ادراج سهم شركة الجيزة للمقاولات في مؤشر EGX 30 وهما اعتبره المساهمون أمرا ايجابيا للسهم وزيادة الأنظار إليه.

بينما ابدي فريق آخر من المساهمين اعتراضهم علي قرار الغاء التوزيع وترحيل الارباح وتمسكوا بالتوزيع المقترح، ورأوا ان هذا الامر من شانه ان يعود بالنفع علي صغار المستثمرين بشكل اكبر من انتظار التجزئة وزيادة رأس المال.

كما قررت الجمعية العمومية غير العادية ارجاء اقتراح مجلس الإدارة بتكوين محفظة أوراق مالية لحين البت في قرار تجزئة السهم، بناءا علي رغبة بعض المساهمين، وكان »المعايرجي« قد ارجع تقديم مجلس الادارة هذا الاقتراح الي ان الشركة تشهد في بعض الاحيان فائضا في السيولة لذا اختارت استثمار تلك الفوائض في سوق المال.

واستعرض »المعايرجي« نتائج اعمال الشركة عن العام المالي 2009/2008 والتي أظهرت تحقيق نمو بصافي الربح بمعدل %137.7 ليبلغ صافي الربح 10.1 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 4.2 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من عام 2007/2008، وذكر ان الشركة حققت انجازا غير مسبوق بالرغم من الركود الاقتصادي، فقد بلغت الايرادات النشاط ــ صافي المبيعات ــ 306.3 مليون جنيه مقابل 246.1 مليون جنيه بنسبة زيادة بلغت %24.4.

واوضح ان الشركة نجحت في بيع جانب من جمالون مصنع المساكن سابقة التجهيز محققة أرباحا رأسمالية قدرها 2 مليون جنيه قيمة عنبرين من الجمالون حيث إن القيمة الدفترية لها مهلكة بالكامل، كما قامت الشركة بتنفيذ توصيات الجمعية العامة التي كانت قد انعقدت لاعتماد ميزانية العام السابق بشراء أسهم خزينة فقد تم شراء أسهم بمبلغ 483 ألف جنيه وتم بيعها طبقا لقواعد الهيئة العامة لسوق المال قبل مضي ستة أشهر علي الشراء وحققت الشركة فائضا قدره 525.8 ألف جنيه شاملة كوبون أسهم الخزينة تمت إضافته إلي الاحتياطي العام.

ولفت الي قيام الشركة بحجز وحدات سكنية وفيلات في مشروع الشروق خلال العام المالي يبلغ إجمالي المسطحات الخاصة بها 70348 بنسبة %70 من إجمالي مسطحات المشروع.

واضاف »المعايرجي« ان الشركة عززت المخصصات بمبلغ 518 ألف جنيه، حيث بلغ رصيد المخصصات في 30 يونيو 2009 نحو 4.884 مليون جنيه، وخصصت مبلغ 45.498 مليون جنيه للارصدة المدينة شيكات تحت التحصيل منها شيك بمبلغ 44.4 مليون جنيه قيمة الدفعة المقدمة عن مشروع إنشاء 3552 وحدة سكنية، واوضح انه سيتم سداد الغطاء الخاص بخطاب الضمان بعد التحصيل، وسوف تقوم الشركة بتحديث الآلات والمعدات خلال السنة المالية الجديدة، وقد تم شراء محطة خلط خرسانة ومضخة خرسانة وسيارات ومعدات أخري نقل خرسانة في حدود عشرة ملايين جنيه من الدفعة المقدمة.

واظهرت القوائم المالية لشركة الجيزة للمقاولات ارتفاع مجمل الربح بمعدل %67.9 ليبلغ 30.9 مليون جنيه، مقارنة ب 18.4 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

واعتمدت الجمعية العمومية 1.650 مليون جنيه كمكافأة للعاملين بالشركة، و600 الف جنيه كمكافأة لمجلس الادارة.

وكانت نتائج أعمال الشركة عن العام المالي 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 10.156 مليون جنيه بمعدل نمو قدره %137.7 مقارنة بصافي ربح بلغ 4.272 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.

وقد تحرك السهم بشكل مبالغ فيه خلال الفترة الماضية حيث وصل الي مستوي 95 جنيهاً خلال جلسة 8 سبتمبر الحالي بينما كان السهم يتداول عند مستوي 62 جنيهاً نهاية شهر يوليو الماضي.

ويتمثل نشاط شركة الجيزة للمقاولات في القيام بجميع انواع المقاولات العمومية واعمال المرافق والاستثمار العقاري والقيام باعمال التصميمات الهندسية و اعمال البنية الاساسية

والتصنيع والتشغيل والاتجار في مستلزمات صناعة المقاولات، والانشطة المتعلقة بها.

ويتوزع هيكل ملكيتها بين اتحاد العاملين الذي يمتلك  %10من الشركة، والشركة القومية للتشييد والبناء بنسبة %20، وتتوزع النسبة المتبقية بين عدد من الشركات واسهم التداول الحر.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »