Loading...

المركزي يتلقي التقرير النهائي لتقييم العقاري

Loading...

المركزي يتلقي التقرير النهائي لتقييم العقاري
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 24 سبتمبر 06

كتب ـ أيمن عبد الحفيظ :
 
يتلقي البنك المركزي في غضون أسبوع التقرير النهائي الخاص بتقييم البنك العقاري المصري العربي ، والذي سيتم بناءً عليه اتخاذ قرار البدء في اجراءات اندماج العقاري مع بنك التعمير والاسكان من عدمه ، ومتطلبات الاندماج حال الاستقرار عليه. كان د. أحمد نظيف قد أوكل رئاسة مجلس ادارة البنك العقاري المصري العربي لفتحي السباعي رئيس بنك التعمير والاسكان مطلع العام الماضي ، فيما وجه البنك المركزي الي القيام بدمج البنكين اختياريا بعد العرض علي الجمعيتين العموميتين للمصرفين.

وقال محمد صلاح سالم نائب رئيس البنك العقاري لـ ” المال ” إن مؤسسة ” ديلويت آند توتش ” الموكل لها تقييم البنكين انتهت بالفعل من تقييم بنك التعمير والاسكان ، أما بالنسبة لتقييم البنك العقاري فقد كان لمجلس الادارة ملاحظات علي التقرير الخاص به ، للاعتماد في التقرير علي البيانات المالية في 31 ديسمبر 2004 ، وبالتالي عدم تعبير التقييم عن الوضع الحالي للبنك خاصة بعد التغييرات التي طرأت عليه ، والتسويات التي قام بها لمديونيات العملاء والتي قاربت من 6 مليارات جنيه ، حولت الديون غير العاملة ” الرديئة ” الي ديون جيدة  ، مشيرا الي أن التطور السريع في ملف التسويات ادي لتغيير شكل النتائج.

ومن المنتظر أن تتطلب عملية الاندماج بين البنكين قيام  ” العقاري  ” بزيادة رأس المال ، حتي يتساوي مساهموه في حقوق الملكية مع مساهمي ” التعمير والاسكان ” . واتجه بنك التعمير والاسكان منذ فترة الي زيادة رأس المال المدفوع الي 500 مليون جنيه للتوافق مع قانون البنوك فيما يتعلق بكفاية رأس المال  ، في خطوة تحسبية لعدم الاندماج مع العقاري لأي سبب من الأسباب. من جهة أخري اتفق البنك العقاري مع شركة West Gate   للبدء خلال أسبوعين في اعداد دراسة لاعادة هيكلة البنك تنظيميا واداريا وتحديث اجراءات العمل وتحديد احتياجات البنك بالنسبة للادارات المتخصصة ونوعية الكوادر التي يحتاج اليها ، والوقوف علي نقاط القوة والضعف في البنك ، ودعم  النقاط الاخيرة بكفاءات من القطاع المصرفي ، ما يشير الي اتجاه البنك في الفترة القادمة الي جلب كفاءات من السوق فيما يعرف بالـ Head hunting .

 

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 24 سبتمبر 06