«المركزي» يبدأ تطبيق الحساب المصرفي الدولي «IBAN» على البنوك

"المال" تنشر وثيقة من منظمة ISO حول إدراج مصر ضمن الدول التي طبقـت IBAN

«المركزي» يبدأ تطبيق الحساب المصرفي الدولي «IBAN» على البنوك
سيد بدر

سيد بدر

2:39 م, الجمعة, 8 مايو 20

بدأ البنك المركزي المصري التسجيل في هيئة سويف العالمية للإتصالات المالية بين البنوك (سويفت) لتطبيق رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN طبقًا لاعتماد المنظمة الدولية للمعايير ISO لتصبح مصر الدولة رقم 77 التي تطبق هذا النظام، وتصبح ضمن الدول الملتزمة بالمعايير الدولية لتنفيذ التحويلات المالية.

قالت أماني شمس الدين، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع العمليات المصرفية، في تصريحات خاصة لـ”المال”، إن رقم الحساب الدولي IBAN هو اختصار لمصطلح International Bank Account Number، وتم العمل به في البداية من قِبل دول الاتحاد الأوروبي لتيسير المعاملات المالية والتحويلات داخل دول الاتحاد الأوروبي، قبل أن تعتمده المنظمة الدولية للمعايير “ISO”.

وأضافت أن عدة دول أخرى طبقت نظام الرقم الحساب المصرفي الدولي، من بينها دول عربية مثل الإمارات والأردن والكويت.

وأوضحت أن الـIBAN يعمل على تسهيل معالجة العمليات المالية والتحويلات بشكل أسرع وأدق، مما يحد من تقليل أخطاء النسخ وتفادي التأخير فى تنفيذ المدفوعات، ويتألف من عدد معين من الأرقام في كل دولة، بحيث يتكون من رقم الحساب الحالي للعميل وأرقام تشير لرموز معينة مثل رمز الدولة ورقم تحقق وكود للبنك والفرع الخاص بالعميل وطبيعة الحساب ويكون للعميل رقم IBAN لكل حساب فرعى يمتلكه.

وثيقة من منظمة ISO حول إدراج مصر ضمن الدول التي طبقـت IBAN

وأشارت وكيل محافظ البنك المركزي إلى أن رقم الـIBAN لعملاء البنوك في مصر يتكون من 29 رقمًا متضمنة معلومات التوجيه الأساسية للمدفوعات الإلكترونية.

ونوهت أماني شمس الدين بأن البنك المركزي المصري نظّم عدة ورش عمل مع جميع البنوك للاستعداد للتطبيق، كما أصدر توجيهاته للبنوك العاملة في مصر للبدء في استخدام الرقم المصرفي الدولي IBAN وإخطار عملائه تمهيدًا لتعميم المنظومة قبل نهاية يونيو المقبل، مشيرة إلى أنه يمكن للعملاء الحصول على رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بهم عن طريق التواصل مع البنوك الذين لديهم حسابات طرفهم.

وأكدت أن الرقم المصرفي الدولي لكل عميل بنكي سيزيد من دقة وفاعلية المعاملات المصرفية وسرعة تنفيذ التحويلات المالية الداخلية والخارجية بدقة ودون تدخل بشري، مما يسهم فى الحفاظ على سرية المعلومات، وكذا الحد من مخاطر التشغيل، وكذلك تسهيل عمليات الدفع الإلكتروني.