بورصة وشركات

«المركزي للمحاسبات» يطالب “غاز مصر” بإعادة تقييم استثماراتها في 6 شركات

تساهم شركة غاز مصر في 6 شركات بقيمة إجمالية نحو 154 مليون جنيه، مقابل عوائد لا تعبر عن قيمة هذه الاستثمارات.

شارك الخبر مع أصدقائك

طالب الجهاز المركزي للمحاسبات شركة غاز مصر بإعادة النظر في الجدوى الاستثمارية لمساهماتها في 6 شركات، بقيمة إجمالية 154 مليون جنيه، نظرًا لعدم توافق الأرباح المحققة، من هذه الشركات مع قيمة الاستثمارات الموضوعة فيها.

وبلغ إجمالي استثمارات غاز مصر في شركات بوتجاسكو، وجاس كول نحو 62 مليون جنيه، نتج عنها تحقيق أرباح في 2017 بقيمة 2.7 مليون جنيه، ما يعادل 4.4% من إجمالي الاستثمار، وذلك وفقا لتقرير الجهاز في تعليقه على القوائم المالية لـ”غاز مصر”، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018.

وكشف أيضا عن استثمار غاز مصر نحو 92 مليون جنيه في شركات غازتك، وكارجاس، وصيانكو، وتاون جاس، بينما لم تجر الشركة أي توزيعات عام 2017، وهو ما دفع المحاسبات لمطالبة الشركة بإعادة النظر في جدوى هذه الاستثمارات.

وجاءت من بين ملاحظات الجهاز أيضا عدم إعداد غاز مصر قوائم مالية مجمعة رغم مساهمتها بنحو 663 ألف جنيه بنسبة 55% من رأس مال الشركة المصرية للغاز والخدمات النفطية (شركة ليبية)، وهو ما ترتب عليه فرض غرامات من هيئة الرقابة المالية بنحو 6 ملايين جنيه لم يتم سدادها أو تكوين مخصصات بشأنها، رغم رفض الدعوى التي أقامتها الشركة في 2017.

يشار إلى أن غاز مصر تمكنت العام الماضي من تحقيق نموا بصافي أرباحهها نسبته 36.7% ليصل إلى 35 مليون جنيه، مقارنة بـ25.6 مليون جنيه بالعام السابق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »