Loading...

«المركزي»: احتياطي النقد الأجنبي يرتفع إلى 40.609 مليار دولار في يوليو

Loading...

بارتفاع قدره 25 مليون دولار

«المركزي»: احتياطي النقد الأجنبي يرتفع إلى 40.609 مليار دولار في يوليو
الحسينى حسن

الحسينى حسن

2:22 م, الأربعاء, 4 أغسطس 21

كشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي المصري بنحو 25 مليون دولار، خلال شهر يوليو الماضي ليسجل 40.609 مليار دولار.

قال البنك المركزي، عبر موقعه الإلكتروني، إن صافي الاحتياطيات الدولية المصرية وصل إلى مستوى 40.609 مليار دولار بنهاية يوليو 2021، مقابل 40.584 مليار دولار بنهاية يونيو 2021.

ويكشف المركزي عن احتياطى النقد الأجنبي بشكل مبدئي فى الأسبوع الأول من كل شهر، وهو أحد المؤشرات الهامة والتى تعبر عن وضع التعاملات الخارجية للاقتصاد، ومدى قدرة الدولة على تغطية التزاماتها فيما يتعلق بخدمة الدين الخارجي وتلبية المدفوعات المختلفة عن الواردات.

كيف يصنف المركزي احتياطي النقد الأجنبي؟

يقوم البنك المركزي المصرى بتصنيف احتياطي النقد الأجنبي إلى:

– الاحتیاطات الرسمیة GOR، والتى تعبر عن قيمة الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي والمستثمرة في الخارج (لدى غیر المقیمین)، وتتكون من الذھب (علي أساس تقییمه شھریًّا)، ووحدات حقوق السحب الخاصة، والاستثمارات في الأوراق المالية الأجنبية، والودائع لدى المراسلین بالخارج، واتفاقات الدفع المبرمة مع بعض الدول، والاحتیاطیات لدى صندوق النقد الدولي.

ا– صافى احتياطي النقد الأجنبي NIR، ويشير إلى إجمالي الاحتياطات الرسمیة مطروحا منها الالتزامات الأجنبية قصیرة الأجل.

– الأصول الاحتیاطیة الرسمیة، وھي الأصول الخارجیة ذات الطبیعة السائلة والموجودة تحت تصرف وسیطرة السلطات النقدیة، وتكون بالعملات الأجنبية ومستحقة علي غیر المقیمین وتتكون من الذھب وحقوق السحب الخاصة ومركز الاحتیاطي لدى صندوق النقد الدولي، والنقدیة والودائع والمطالبات الأخرى، والأوراق المالیة (حقوق الملكية والسندات التي تتمتع بدرجة عالیة من السیولة وقابلة للتداول).