بنـــوك

«المركزى» يمنح 7 بنوك تراخيص الدفع السريع

رهن البنك المركزى الحصول على رخصة القبول الإلكترونى عبر تقنية QR Code بوضع خطط طموح، تنفذ خلال فترة زمنية محددة من البنوك الراغبة فى الحصول على الرخصة، حتى يضمن الانتشار المطلوب

شارك الخبر مع أصدقائك

بعد عام من إصدار التعليمات المنظمة

أصدر البنك المركزى المصرى التراخيص النهائية لآلية الدفع السريع QR Code إلى 7 بنوك عاملة بالقطاع المصرفى، بعد عام من إصدار الضوابط المنظمة لاستخدام الأداة الجديدة.

قال مصدر لـ«المال»، إن «المركزى» أرسل التراخيص النهائية لبنوك (الأهلى المصرى، ومصر، والتجارى الدولى، وقطر الوطنى، والقاهرة، والعربى الأفريقى، والإسكندرية).

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد الموافقة لبنكين على تقديم الخدمة، لكن عقب استيفاء بعض التعديلات فى الخطط المطلوبة، مشددا على أن الآلية الجديدة من شأنها تعزيز انتشار الدفع الإلكترونى، لا سيما لدى التجار الصغار نظرًا لسهولة استخدامها، وانخفاض التكلفة، مقارنة بنقاط البيع.

رهن البنك المركزى الحصول على رخصة القبول الإلكترونى عبر تقنية QR Code بوضع خطط طموح، تنفذ خلال فترة زمنية محددة من البنوك الراغبة فى الحصول على الرخصة، حتى يضمن الانتشار المطلوب.
وكشف أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزى لقطاع نظم الدفع، فى تصريح سابق لـ«المال» عن أنه من المستهدف نشر مليون نقطة قبول إلكترونى حتى 2021، تتنوع بين نقاط البيع POS وتقنيةQR Code.

ويستهدف البنك الأهلى، ومصر، والقاهرة، نشر 660 ألف نقطة قبول إلكترونى عبر QR Code، وفقًا لتصريحات سابقة من مسئولى البنوك الثلاثة لـ«المال»، بواقع 500 ألف نقطة للأهلى ومصر مناصفة، و160 ألف نقطة لبنك القاهرة.

طرحت الآلية الجديدة عالميا فى أغسطس 2016، من جانب «ماستر كارد»، فى باكستان، وجار تطبيقها فى جنوب أفريقيا.
والآلية الجديدة عبارة عن استيكر أو «باركود» يلصق لدى التجار الصغار، يتضمن هوية البائع، ويمكن للهواتف المحمولة قراءتها، عبر تطبيق إلكترونى معين، والقيام بعمليات الدفع الفورى، والخصم من حساب المشترى للبائع.

ومن المرتقب أن تحدث تقنية الكيو آر كود ثورة فى قطاع المدفوعات الإلكترونية فى مصر، لا سيما فى ظل توجه الحكومة لتعميم الدفع الإلكترونى لمتحصلاتها من المواطنين التى تزيد عن 500 جنيه، وتبنى المجلس الأعلى للمدفوعات استراتيجية التحول الرقمى خلال الأعوام المقبلة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »