بنـــوك

«المركزى» يعد استراتيجية وطنية موحدة للشمول المالي

بالتعاون مع «جهاز الإحصاء» و أحد بيوت الخبرة الدولية

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصري، أنه يجرى العمل على إعداد استراتيجية وطنية موحدة للشمول المالي، وأنه يتم حالياً التعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء وأحد بيوت الخبرة الدولية فى مجال الشمول المالى لإعداد دراسة عن الفجوات فى الخدمات المالية المعروضة.

وقال «عامر» – خلال تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسى جناح البنك المركزى بمعرض القاهرة الدولى للتكنولوجيا أمس – إنه كان من الضرورى توفير البيئة التشريعية المناسبة لتسهيل حصول كافة فئات المجتمع على الخدمات المصرفية، وفى مقدمتها قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى رقم 194 لسنة 2020. 

اقرأ أيضا  سعر الدولار يرتفع طفيفا أمام الجنيه بمنتصف تعاملات الأربعاء 13-1-2021

وأضاف أن توافر البنية الأساسية القوية لمصر فى مجال نظم وخدمات الدفع أتاح التحرك بفاعلية وبشكل سريع وفورى لاحتواء تداعيات جائحة كورونا، والحد من انتشار الفيروس عن طريق مجموعة من القرارات الحاسمة التى اتخذها البنك المركزي، لتقليل تواجد العملاء بمقرات البنوك وإنجاز خدماتهم إلكترونيًا، وتشجيع المواطنين على التعامل من خلال أنظمة الدفع الرقمية.

 وأوضح أنه من المستهدف إصدار 20 مليون بطاقة دفع وطنية «ميزة» منها 5 ملايين للمرتبات الحكومية، و6.5 مليون للمعاشات، و5 ملايين لذوى الهمم، و3.5 مليون ضمن برنامج «تكافل وكرامة».

اقرأ أيضا  سياحة البرلمان توافق على منحة 200 ألف يورو لصالح المجلس القومي للمرأة

وأشار إلى أن المبادرة الرئاسية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لها دور فى زيادة حجم تمويلات هذه المشروعات بمقدار 213 مليار جنيه استفاد منها مليون و81 ألف مشروع من ديسمبر 2015 حتى سبتمبر 2020.

 وتابع : «امتدت تلك المبادرات لتشمل المشروعات متناهية الصغر للوصول إلى الفئات الأكثر احتياجاً للتمويل مما نتج عنه ارتفاع حجم التمويلات المقدمة لتلك المشروعات لتصبح 40 مليار جنيه استفاد منها 4 ملايين شخص فى يونيو 2020 مقابل 6.4 مليار جنيه لصالح 2 مليون مستفيد فى ديسمبر 2016 وفقاً لبيانات الاتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر».

اقرأ أيضا  استقرار سعر الريال السعودي أمام الجنيه في منتصف التعاملات

ولفت «عامر» إلى إطلاق مبادرة رواد النيل لدعم المشروعات الصغيرة والناشئة ورواد الأعمال بدءا من مرحلة الفكرة وحتى تأسيس الشركة والنمو والتوسع، بجانب مبادرة «FinTech Egypt» التى تهدف إلى تشجيع رواد أعمال التكنولوجيا المالية على إيجاد وطرح تطبيقات وحلول تكنولوجية مبتكرة للخدمات المالية بالسوق المصرية، وفى هذا الإطار قام المختبر التنظيمى لتطبيقات التكنولوجيا المالية التابع للمبادرة بفتح باب التقدم للفوج الثانى من رواد الأعمال والشركات لتجريب تطبيقاتهم المبتكرة فى مجال التكنولوجيا المالية خلال الفترة من 23 نوفمبر وحتى 22 ديسمبر 2020.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »