Loading...

«المركزى» يرفع قيمة متوسط متطلبات الاحتياطى إلى 61.5 مليار جنيه

Loading...

«المركزى» يرفع قيمة متوسط متطلبات الاحتياطى إلى 61.5 مليار جنيه
جريدة المال

المال - خاص

10:04 ص, الأربعاء, 12 فبراير 14


البنك المركزى المصرى

آية عماد:

رفع البنك المركزى المصرى متوسط قيمة متطلبات الاحتياطى حتى الثالث من فبراير الحالى إلى 61.5 مليار جنيه، وهى نسبة الـ%10 الاحتياطى الإلزامى المقررة على ودائع البنوك، ما يشير إلى استمرار ودائع الجهاز المصرفى فى الارتفاع وبالتبعية تصاعد مستويات السيولة لديه فى ظل تناقص فرص التوظيف فى الفترات الحالية.

وسجل إجمالى ودائع الجهاز المصرفى نحو 1.24 تريليون جنيه بنهاية أكتوبر الماضى، بزيادة تصل إلى 11.3 مليار جنيه عن سبتمبر السابق عليه.

وافتتح متوسط أرصدة البنوك فترة الاحتياطى الحالية فى 21 يناير الماضى، بنحو 71.9 مليار حتى سجلت 69.6 مليار نهاية يناير الماضى، بزيادة تقدر بنحو 8.1 مليار جنيه.

وتعد 8.1 مليار جنيه فائضًا غير موظف للبنوك المحلية التى تواجه مشكلات تصاعد مستويات السيولة قبيل الثلاثين من يونيو الماضى، ما اقتضى إعادة تفعيل مزادات الودائع ذات العائد الثابت مطلع أكتوبر المنصرم لامتصاص فائض السيولة بالجهاز المصرفى.

وتشهد مزادات الودائع ذات العائد الثابت إقبالاً مكثفًا من البنوك خلال الفترات الأخيرة لتتجاوز عروض البنوك حاجز الـ100 مليار الأسبوع قبل الماضى، ليكتفى «المركزى» بقبول نحو 61 مليار جنيه فقط.

وفى السياق نفسه، واصلت البنوك المحلية رفع إيداعاتها لليلة واحدة لدى البنك المركزى من 10.9 مليار جنيه فى بداية الفترة إلى 22.5 مليار جنيه نهاية أكتوبر الماضى.

ويبلغ سعر العائد على إيداعات البنوك فى نظام الكوريدور بالبنك المركزى نحو %8.25، فيما يصل العائد على عمليات ربط الودائع لدى «المركزى» إلى %8.75، ما يدفع لاقتناص النصيب الأكبر من مزادات الودائع، وهو ما يفسر الزيادة الكبيرة فى عروض البنوك خلال الشهر الأخير.

جريدة المال

المال - خاص

10:04 ص, الأربعاء, 12 فبراير 14