سيـــاســة

«المراكز البحثية» يقرر استمرار عمل اللجان العلمية لحين تشكيل أخرى

ناقش الإجراءات الجديدة لتشكيل اللجان العلمية ومنها ضم 47.9٪ من الأعضاء الجدد لأول مرة واستخدام استمارات التقييم الإلكتروني

شارك الخبر مع أصدقائك

اجتمع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، اليوم، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، لبحث تشكيل اللجان العلمية الجديدة للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية التى تنتهي بنهاية شهر أكتوبر الحالي.

وقرر مجلس المراكز والمعاهد البحثية استمرار عمل اللجان الحالية لحين تشكيل اللجان الجديدة وإقرارها.

وناقش المجلس الإجراءات الجديدة لتشكيل اللجان العلمية، التى تضمنت ضم 47.9٪ من الأعضاء الجدد لأول مرة، واستخدام استمارات التقييم الإلكتروني لضمان الحيادية، ومراعاة التميز العلمي للمتقدمين من حيث النشاط العلمي خلال آخر خمس سنوات.

وبحث المجلس مقترح مشروع قومي لإعداد الكوادر البحثية الجديدة.

وأكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي أن القواعد الجديدة لتشكيل اللجان العلمية راعت تحقيق إستراتيجية الدولة في الاهتمام بالبحث العلمي، وربطها بالاستراتيجية العامة للبحث العلمي في الدولة.

واستكمل الوزير أن القواعد الجديدة تدعم تطوير الهياكل الإدارية للجهات البحثية، وإتاحة الفرصة للباحثين المتميزين، وتشجيع شباب الباحثين والاستفادة من ثروة مصر من العقول المتميزة من العلماء.

كما تدعم توجيه خطة البحث العلمى لخدمة أهداف الدولة وتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع، ومواكبة النظم والمعايير العالمية في البحث العلمي.

ولفت الوزير إلى أنه سيتم إنشاء قواعد بيانات تضم الباحثين في المجالات والتخصصات البحثية المختلفة، وكذلك تسويق الأبحاث ونشر ثقافة البحث العلمى في المجتمع من خلال التعريف بأنشطة المراكز البحثية، وبالباحثين المتميزين.

وقال الوزير إنه سيتم تحقيق التواصل بين الجهات البحثية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات التابعة للوزارات والجهات الأخرى، بهدف التعاون في المشروعات العلمية المشتركة التي تخدم خطة التنمية في الدولة ، وكذلك التواصل مع الجهاتذات الصلة في المجتمع المدني ورجال الصناعة.

وأكد د. عبد الغفار عقد دورات تدريبية للأعضاء الجدد فور اختيارهم لتدريبهم على العمل بالقواعد الجديدة.

وزير التعليم العالي يجتمع بأعضاء مجلس المراكز البحثية

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »