بورصة وشركات

«المرافق والمياه» و«بيسيكس» نقاط مضيئة فى نتائج أعمال «أوراسكوم كونستراشكون» بالنصف الثاني

بنوك استثمار توصى بزيادة الأوزان النسبية على السهم

شارك الخبر مع أصدقائك

«نقاط مضيئة تعزز الأعمال مستقبلا».. بهذه الكلمات توقعت وحدات بحوث فى بنوك استثمار استمرار نمو نتائج أعمال شركة «أوراسكوم كونستراكشون» خلال النصف الثانى من 2021.

وقالت وحدات البحوث إن الشركة تمتلك عوامل مهمة تؤهلها للنمو فى مقدمتها انحسار تداعيات فيروس كورونا على الأعمال ودخولها فى عقود ضخمة فى مجالى البنية التحتية وتحلية المياه.

وأشارت بنوك الاستثمار إلى أن الشركة تمكنت من رفع الإيرادات من أعمالها فى منطقة الشرق الأوسط والولايات المتحدة، إلى جانب انحسار خسائر شركة «بيسيكس» التابعة للمجموعة فى بلجيكا وتوقعات إدارة الشركة للتحول للربحية خلال النصف الثانى.

وتمتلك «أوراسكوم كونستراكشون» %50 من شركة «بيسيكس» وهى شركة تأسست فى بلجيكا عام 1909 وتقوم بأعمال متنوعة منها الهندسة والتوريد والإنشاء ولديها أعمال فى 15 دولة فى أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وأستراليا.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة تسجيل صافى ربح مجمع (عائد إلى المساهمين) قدره 47.7 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالى، بزيادة %37.1 مقارنة مع 34.8 مليون دولار فى النصف الأول من 2020 بينما زادت الإيرادات %4.1 لتسجل 1.68 مليار دولار.

وعلى أساس ربع سنوى، سجلت «أوراسكوم كونستراكشون» صافى ربح مجمع (عائد إلى المساهمين) قدره 23.8 مليون دولار فى الربع الثانى من 2021 وهو ما يمثل زيادة بنسبة %143 مقارنة مع 9.8 مليون دولار فى الربع الثانى من العام الماضى.

وزادت قيمة العقود الجديدة بنسبة %56.8 لتصل إلى 1.1 مليار دولار فى الربع الثانى، مما أدى إلى وصول المشروعات تحت التنفيذ إلى 5.9 مليار دولار خلال النصف الأول من 2021.

وسجلت الاستثمارات فى الشركات التابعة فى البناء وإدارة المرافق والبنية التحتية أداء قويا خلال الربع الثانى من 2021 إذ مثلت أرباح تلك الشركات %22 من إجمالى الدخل خلال النصف الأول من العام ذاته.

أسامة بشاى : مشروعات جديدة نعلن عنها خلال 2021

وقال المهندس أسامة بشاى، الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم كونستراكشون، إنها نجحت فى تحقيق مستهدف حجم الأعمال البالغ 1.6 مليار دولار والمعلن بداية العام الحالى.

وأكد – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن أوراسكوم تمكنت من السيطرة على التكاليف فى الفترة الأخيرة من خلال إعادة مراجعة العقود الموقعة وإعادة تقييم الأسعار وفقا لظروف التضخم.

بشاى: سيطرنا على ارتفاع التكاليف بتعديل الأسعار وفقا لظروف التضخم

وأشار إلى أن غالبية المقاولين العاملين فى المجال تتضمن عقودهم بنودا تتيح مراجعتها خلال فترة معينة وفقا لأسعار التضخم لتقليل زيادة تكلفة أسعار المواد الخام.

وأوضح أن المشروعات الجديدة فى الولايات المتحدة خاصة فى قطاع مراكز البيانات مثلت النسبة الأكبر من الأعمال، فضلا عن المشروعات بقطاعى المياه والصناعة فى مصر، مع دراسة مشروعات حالية من المتوقع الإعلان عنها خلال 2021.

فاروس : تحول أنشطة «الولايات المتحدة» للربحية يعزز النتائج

وعلى صعيد وحدات البحوث، قالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «فاروس» إن أرباح «أوراسكوم كونستراكشون» خلال الربع الثانى جاءت أعلى من التقديرات البالغة 21 مليون دولار نتيجة تحسن الهوامش فى أعمال الشركة بالولايات المتحدة.

وأوضحت «فاروس» أن أرباح الشركة من أعمالها فى منطقة الشرق الأوسط سجلت 22.3 مليون دولار، بينها 1.7 مليون دولار من الولايات المتحدة، وتقلصت خسائر شركة «بيسيكس» البلجيكية التابعة من 7.1 إلى 0.2 مليون دولار.

وأشارت إلى أن إدارة الشركة سلطت الضوء على الأداء القوى للشركات التابعة التى تستثمر فى مواد البناء وإدارة المرافق والبنية التحتية، والتى سجلت ربعًا قويًا آخر ومثلت %22 من إجمالى الدخل فى النصف الأول مع مضاعفة الهوامش والأرباح قبل الفوائد والضرائب.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تهبط الأثنين بقيادة شركات السلع الفاخرة

وأوضحت أن «أوراسكوم» تهدف إلى زيادة استثماراتها فى هذه الأنشطة للحصول على جزء متزايد من الدخل.

وقالت إن الشركة سجلت إيرادات بقيمة 868 مليون دولار خلال الربع الثانى مقابل تقديراتها البالغة 806 ملايين دولار بدعم ارتفاع الإيرادات من منطقة الشرق الأوسط والتى شكلت %70، بينما استحوذت الولايات المتحدة على %30.

وتوقعت أن تسجل «أوراسكوم كونستراكشون» إجمالى إيرادات بقيمة 3.48 مليار دولار خلال العام بفضل معدلات التنفيذ القوية فى مشروعات النقل والبنية التحتية ومحطات المياه.

وأشارت إلى أن الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب جاءت منخفضة مقارنة مع الربع السابق بسبب التأثير السلبى فى تكاليف المواد الخام على هوامش أرباح أعمال منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بينما تتوقع الإدارة أن تكون ربحية 2021 متوافقة مع مستويات 2020.

وأوضحت أن الشركة وقعت عقودا جديدة بقيمة 350 مليون دولار فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا فى الربع الثانى أبرزها فى مجال المياه (تحلية المياه ومعالجة المياه الزراعية) والقطاع الصناعى بما فى ذلك بناء مجمعين لتصنيع المنسوجات والملابس الجاهزة.

وقالت إنه سيتم إنشاء المجمعات خلال 16 شهرا وستتألف من 7 مرافق تغطى مساحة مشتركة تبلغ 182 ألف متر مربع بمجرد اكتمالها، وبلغ إجمالى قيمة العقد 2.6 مليار جنيه.

ووقعت الشركات التابعة للولايات المتحدة عقودا بقيمة 790 مليون دولار فى الربع الثانى بشكل رئيسى فى مشروعات مراكز البيانات بالقطاعات التجارية والصناعية الخفيفة للمجموعة.

وأوضحت أن صافى المركز النقدى للشركة بلغ 151.3 مليون دولار (20.3 جنيه للسهم) فى نهاية يونيو 2021 مرتفعا من 140.2 مليون دولار فى نهاية مارس 2021.

وكررت «فاروس» توصيتها بزيادة الوزن النسبى على سهم الشركة مع قيمة عادلة قدرها 125 جنيها، بدعم الاستفادة من مشروعات البنية التحتية والنقل ومعالجة المياه فى مصر.

وأضافت فاروس: «شريطة ألا تؤدى الموجة الأخيرة من وباء كورونا إلى إبطاء عمليات التشغيل، وتحول أنشطة الشركة فى الولايات المتحدة إلى أرباح هو نقطة مضيئة أخرى للشركة».

بلتون : القيمة العادلة لسهم أوراسكوم تحت المراجعة

وقالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «بلتون» إن نمو صافى الربحية على أساس سنوى جاء إثر ارتفاع الدخل قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب وتسجيل أرباح من شركات شقيقة.

وأوضحت أن صافى ربح «أوراسكوم» فى الربع الثانى ارتفع بعد خصم حقوق الأقلية والضرائب من 10 إلى 24 مليون دولار للربع المماثل (دون تغير مقارنة مع الربع الأول من 2021).

بلتون:3 عوامل تقود النمو منها الدخل من الكيانات الشقيقة

وأشارت إلى أن نمو الربحية جاء نتيجة 3 عوامل فى مقدمتها ارتفاع الإيرادات بنسبة %10 على أساس سنوى، وتحسن هامش مجمل الربح بواقع 50 نقطة أساس إلى %9.4.

ولفتت إلى أن العامل الثالث تمثل فى تسجيل دخل من الشركات الشقيقة وتحديدا «بيسيكس» بنحو 3,7 مليون دولار فى الربع الثانى من 2021، مقابل خسائر بنحو 6,9 مليون دولار للفترة المماثلة نتيجة الإغلاق للحد من انتشار فيروس كورونا.

وذكرت «بلتون» أن صافى ربح «أوراسكوم» ارتفع فى النصف الأول بنسبة %37 إلى 47,7 مليون دولار مقارنة مع الفترة المقارنة نتيجة تسجيل دخل من شركات شقيقة بنحو 3,9 مليون دولار، مقابل خسائر بنحو 18,5 مليون دولار للفترة المناظرة.

وقالت إن الإيرادات ارتفعت خلال ربع العام بنسبة %10 على أساس سنوى و % 6 على أساس ربع سنوى مسجلة 868 مليون دولار، بدعم من التحسن القوى من أعمال الشركة فى الشرق الأوسط وأفريقيا (%70 من الإيرادات)، مرتفعة بنسبة %29 على أساس سنوى مما عوض تراجع أعمالها فى الولايات المتحدة (%30 من إجمالى الإيرادات) بنسبة %18.5 على أساس سنوى.

اقرأ أيضا  «إي فاينانس» تحصل على 5.8 مليار جنيه من طرح البورصة وترد الفائض

وأوضحت أن الربحية قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ارتفعت بنسبة %40 على أساس سنوى مسجلة 49,4 مليون دولار فى الربع الثانى (ارتفع الهامش 1.2 نقطة على أساس سنوى وانخفض %60 نقطة على أساس ربع سنوي).

وأكدت أن ما دعم الربحية خلال هذه الفترة ارتفاع ربحية الشركة قبل خصم الفوائد والضرائب فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (%93.5 من إجمالى الربحية) مع النمو القوى لهامش الربحية على أساس سنوى، مسجلاً %7.6 فى الربع الثانى مقابل %6.8 فى الوقت نفسه، استقرت ربحية الشركة من أعمالها فى أمريكا، مع ارتفاع هامشها بنحو 20 نقطة على أساس سنوى.

وقالت «بلتون» إن العقود الجديدة بلغت 1.1 مليار دولار خلال الربع الثانى باستثناء «بيسيكس» بارتفاع %56.8 على أساس سنوى، مما أدى إلى وصول العقود الجديدة فى النصف الأول من 2021 إلى 1,8 مليار دولار، مرتفعة بنسبة %36.2 على أساس سنوى.

وعلى الصعيد الربعى، أوضحت أن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا شكلت 28.1% (310 مليون دولار) من العقود الجديدة فى قطاعات المياه والنسيج، وفى الولايات المتحدة، سجلت العقود الجديدة 790 مليون دولار كانت الحصة الأكبر منها فى قطاع مراكز البيانات، والرصيد المتبقى منها فى قطاعات الصناعة والتجارة.

وقالت «بلتون» إن القيمة العادلة لسهم شركة أوراسكوم كونستراكشون تحت المراجعة ولم تحدد سعرا معينا حتى الآن.

«برايم» : صافى دخل الشرق الأوسط قفز %33.5

قالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «برايم» إن أرباح الشركة بعد خصم حقوق الأقلية ارتقع إلى 23.8 مليون دولار مقابل توقعاتها عند 29 مليونا مدفوعة بالأداء القوى والتوسع فى هوامش الربحية فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والولايات المتحدة.

وأوضحت أن صافى دخل «أوراسكوم» من منطقة الشرق الأوسط قفز %33.5 إلى 22.3 مليون دولار فى الربع الثانى وسجلت الولايات المتحدة صافى دخل 1.7 مليون دولار مقارنة مع 0.2 مليون دولار فى الربع الثانى من 2020.

وأشارت إلى أن إيرادات الربع الثانى ارتفعت بنسبة %9.7 إلى 868.3 مليون دولار مقابل توقعتنا البالغة 826 مليون دولار مدفوعة بقوة منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والذى عوض انخفاض إيرادات الولايات المتحدة بنسبة 18.5 % إلى 259.7 مليون دولار.

برايم: أعمال الشرق الأوسط وأفريقيا ترفع إيرادات الربع الثانى إلى 868.3 مليون دولار

وأوضحت أن «بيسيكس» التابعة والمؤسسة فى بلجيكا قلصت خسائرها خلال الربع الثانى إلى 0.2 مليون دولار مقابل 7.1 مليون فى الربع الثانى، كما حافظت «بيسيكس» على حجم المشروعات تحت التنفيذ بقيمة 4.2 مليار يورو وتتوفع إدارة «بيسيكس» التحول إلى الربحية خلال النصف الثانى من 2021.

وذكرت أن المشروعات تحت التنفيذ زادت (بعد استبعاد %50 من بيسيكس) بنسبة 8.5 % خلال النصف الأول إلى 5.9 مليار دولار مع ارتفاع قيمة العقود الجديد %36 إلى 1.8 مليار دولار.

وتابعت: «ارتفعت العقود الجديدة خلال الربع الثانى %57 إلى 1.1 مليار دولار وكان مدفوعا بالولايات المتحدة بشكل رئيسى التى ساهمت بنسبة %69 من العقود الجديدة خلال الربع المذكور».

وأكدت أن «أوراسكوم» تمكنت من الحصول على صافى نقدى قدره 151 مليون دولار بنهاية الربع الثانى مرتفعا %8 عن الربع السابق وهو ما سيؤمنها ضد أى مخاطر محتملة تتعلق بفيروس كورونا.

وأبقت «برايم» على توصيتها بزيادة الوزن النسبى للسهم والسعر المستهدف عند 146 جنيها، متوقعة تعافيا أقوى خلال النصف الثانى مع استكمال المشروعات الكبرى فى قطاع المياه وعودة شركة «بيسيكس» إلى الربحية مرة أخرى.

اقرأ أيضا  «أوراسكوم كونستراكشون» تدرس الاستحواذ على شركة استيراد مملوكة لعائلة ساويرس

مباشر : قيمة عادلة 131.8 جنيه للسهم بعد احتساب غرامة التحكيم الدولي

أعلنت وحدة أبحاث شركة «مباشر» لتداول الأوراق المالية «مباشر» بدء تغطيتها لسهم «أوراسكوم» باستخدام نموذج خصم التدفقات النقدية لمدة 5 سنوات وانتهى إلى قيمة عادلة قدرها 131.8 جنيه للسهم بعد احتساب غرامة التحكيم الدولى المفروضة على الشركة بشأن مشروعها فى مركز «سدرا» الطبى فى قطر.

وقالت إن الزيادة فى صافى أرباح «أوراسكوم» خلال النصف الأول ترجع بشكل أساسى إلى تحقيق الإيرادات من شركات مستثمر بها وفقاً لطريقة حقوق الملكية بقيمة 3.9 مليون دولار مقارنة مع خسارة 18.5 مليون دولار فى النصف الأول من 2020.

وأوضحت أن مجمل ربح الشركة استقر تقريباً مع زيادة طفيفة بنسبة %0.9 ليصل إلى 164.5 مليون دولار فى النصف الأول مقابل 163 مليون دولار مدعومًا بزيادة قدرها %4 فى الإيرادات التى بلغت 1.685 مليار دولار مقابل 1.619 مليار دولار.

وأشارت إلى أن الزيادة فى صافى ربح الشركة فى النصف الأول جاءت على الرغم من زيادة بنسبة %155 فى صافى تكلفة التمويل التى سجلت 5.1 مليون دولار فى النصف الأول من 2021 مقابل مليونى دولار فى النصف الأول العام الماضى.

وقالت إن إيرادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سجلت 1.188 مليار دولار فى النصف الأول بزيادة %16 مقارنة مع 1.024 مليار دولار فى النصف الأول من العام الماضى.

وسجل قطاع الولايات المتحدة الأمريكية إيرادات بلغت 496.3 مليون دولار بانخفاض %16 مقارنة مع 594.1 مليون دولار فى النصف الأول من 2020، بحسب «مباشرس.

مباشر: التحول لتسجيل الإيرادات من الكيانات المستثمر بها دعم ربحية النصف الأول

وبالنسبة للربع الثانى من عام 2021، قالت «مباشر» إن «أوراسكوم» سجلت صافى ربح مجمع (عائد إلى المساهمين) قدره 23.8 مليون دولار بزيادة %143 مقارنة مع 9.8 مليون دولار فى الربع المماثل.

وأوضحت أن ربحية الربع الثانى جاءت مدعومة بزيادة قدرها %9.8 فى الإيرادات التى بلغت 868.4 مليون دولار مقابل 791.2 مليون دولار مع تسجيل هامش مجمل ربح %9.42.

وأضافت مباشر: «حققت أوراسكوم دخلاً من استثماراتها فى الشركات بقيمة 3.7 دولار فى الربع الثانى من العام الحالى مقابل خسارة 6.9 مليون دولار فى الربع الثانى من 2020».

وأعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون، مؤخراً، عن دخولها فى مناقشات مع الهيئة القومية للإنفاق حول الاتفاقات الخاصة بخطين إضافيين للقطار فائق السرعة مما سيزيدان من طول الشبكة التى تقوم على بنائها وتصميمها إلى 1800 كلم.

ويربط الخطان الإضافيان إقليم القاهرة الكبرى (بداية من مدينة 6 أكتوبر) بمحافظة أسوان والأقصر عبر الغردقة مرورا إلى مدينة سفاجا.

وقالت «أوراسكوم» مطلع سبتمبرالحالى إنها وقعت عقد بناء وتصميم الخط الأول فى منظومة القطارات فائقة السرعة فى مصر بقيمة 4.5 مليار دولار بالتحالف مع شركتى «سيمنز» للنقل الألمانية والمقاولون العرب المصرية.

وينص التعاقد على بناء أول خط متكامل للقطار السريع، بطول 660 كلم ،يربط بين مدينة العين السخنة على البحر الأحمر، ومحافظتى الإسكندرية ومرسى مطروح على البحر الأبيض المتوسط.

ويقوم تحالف «أوراسكوم- سيمنز» بتنفيذ المشروع بطريقة «EPC+Finance» والتى تعنى قيام التحالف بترتيب تمويل المشروع نيابة عن العميل، ومن المتوقع الإغلاق المالى للمشروع فى 2022.

وتتوقع «أوراسكوم» أن يوفر هذا المشروع أكثر من 15 ألف فرصة عمل فى مصر، إضافة إلى توفير فرص جيدة لنحو 38000 مورد مصرى بطريقة مباشرة وغير مباشرة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »