استثمار

المرافق» تطلب من «المالية» 250 مليون جنيه لإحلال وتجديد محطات التنقية

يوسف مجدى      عبد القوي خليفة خاطبت وزارة المرافق ومياه الشرب وزارة المالية، لتدبير 250 مليون جنيه خلال العام المالى الحالى، وذلك لرفع مخصصات إحلال وتجديد محطات تنقية مياه الشرب بالمحافظات لتصل إلى مليار جنيه، وتستهدف هذه الخطوة الحد…

شارك الخبر مع أصدقائك

يوسف مجدى

 

 
 عبد القوي خليفة

خاطبت وزارة المرافق ومياه الشرب وزارة المالية، لتدبير 250 مليون جنيه خلال العام المالى الحالى، وذلك لرفع مخصصات إحلال وتجديد محطات تنقية مياه الشرب بالمحافظات لتصل إلى مليار جنيه، وتستهدف هذه الخطوة الحد من حالات تلوث مياه الشرب فى عدد من المحافظات، بعد حادثة تسمم مواطنين بسبب تناول مياه غير صالحة بقرية صنصفط فى محافظة المنوفية مؤخراً .

 

وعلى جانب آخر، قال الدكتور عبدالقوى خليفة، وزير المرافق ومياه الشرب إن حادثة تسمم المواطنين فى قرية «صنصفط » بسبب تلوث المياه دفعت الوزارة إلى طلب رفع مخصصات إحلال وتجديد محطات مياه الشرب، مرجعاً حادثة التسمم الأخيرة بالمحافظة إلى استخدام الأهالى طلمبات حبشية ذات أعماق منخفضة، مما يعرض المياه للاختلاط بمياه الصرف الصحى، إلى جانب تعرض شبكة المياه الرئيسية بالقرية للتسرب من شبكة الصرف .

 

وأضاف خليفة فى تصريحات لـ «المال » ، أن الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى تعكف حالياً على إجراء عمليات غسيل وصيانة لشبكة المياه الرئيسية بالقرية، ومد خط بديل من قرية مجاورة لحين الانتهاء من عمليات الصيانة .

 

كانت وزارة المرافق قد أعلنت عن تشكيل لجنة فنية لدراسة أسباب تعرض 5 آلاف مواطن للتسمم نتيجة المياه الملوثة فى «صنصفط ».

 

وكشف وزير المرافق عن إنشاء محطتى تنقية فى محافظتى القليوبية والشرقية خلال العام المالى الحالى، بعد اكتشاف شوائب فى مياه الشرب بالمحافظتين، إلى جانب إنشاء محطتين للتنقية فى محافظتى مرسى مطروح والبحر الأحمر، بسبب ارتفاع نسبة الملوحة فى مياه الشرب .

 

وتصل موازنة وزارة المرافق المخصصة للأنفاق على مشروعات إنشاء محطات تنقية المياه بالمحافظات خلال العام المالى الحالى إلى نحو 5 مليارات جنيه .

 

كان المستشار أشرف هلال، محافظ المنوفية قد اتهم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بالمسئولية عن حادثة تسمم أهالى قرية «صنصفط » بسبب عدم صلاحية المياه القادمة من محطة المياه الرئيسية بالمحافظة .

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »