اقتصاد وأسواق

المخابز «تحريك» رغيف الخبز المدعم تأخر كثيرا.. والدعم النقدى أفضل

بعد تصريحات الرئيس السيسى

شارك الخبر مع أصدقائك

قال عدد من أعضاء شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية أن تحريك سعر رغيف الخبز خلال الفترة المقبلة أمر جيد وإيجابى، خاصة فى ظل زيادة أسعار مدخلات الإنتاج بشكل مستمر وأبرزها القمح.

وأضافوا أن تحريك سعر رغيف الخبز تأخر نحو 30 عاماً، وأن الرئيس عبدالفتاح السيسى سيراعى محدودى الدخل فى تلك الزيادات المرتقب اتخاذها خلال الفترة المقبلة، موضحين أن الدعم النقدى أفضل من العينى، وأن الدولة تلتزم بتوفير رغيف الخبز بشكل آمن لكل المواطنين وتعتبره ضمن الأمن القومى لها.

قال عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية، إن تحريك سعر رغيف الخبز تأخر كثيرا وكان من المفترض أن يتم اتخاذه منذ سنوات عديدة، واصفاً إياه بالقرار الجريء والقوى.

وأضاف غراب، فى تصريحات لـ«المال»، أن هذا الإجراء سيراعى بالضرورة محدودى الدخل وأصحاب الدخول المنخفضة والمعاشات، وأنه من الأفضل أن يكون هناك دعم نقدى بدلا من «العينى» لصالح الأسر المستحقة للدعم.

اقرأ أيضا  علاء عابد لوفد البرلمان الأردني: نشيد بجهود السيسي والملك عبد الله لدفع عمليه السلام

وأكد أن دعم رغيف الخبز فى الموازنة العامة للدولة تخطى 50 مليار جنيه، وهو ما يمثل عبئا على موازنة الدولة، لافتاً إلى أنه لن يحدث خلل فى منظومة توفير رغيف الخبز للمواطن حال تحريك السعر.

من جانبه، قال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، إن تصريحات الرئيس أمس عن تحريك سعر رغيف الخبز صائبة، لافتاً إلى أن المواطن يحصل على رغيف الخبز المدعم بخمسة قروش، ويقوم بشراء الخبز السياحى بنفس الوزن ولكن بسعر 100 قرش.

عطية حماد : إجراء اجتماعات بين وزارة التموين والشعبة والجهات المعنية لدراسة السعر الجديد

وأضاف لـ”المـال” أن السعر الحالى يناسب الثمانينيات ولا يعقل عدم تحريكه، موضحاً أن وزارة التموين ستقوم بعقد اجتماعات مع الشعب التجارية والجهات المعنية بالأمر لدراسة السعر المناسب للجميع.

اقرأ أيضا  استقرار الخيار.. تباين أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الإثنين 20-9-2021

وتوقع أن يحدث التحريك بعد شهر أغسطس لحين دراسة السوق والسعر العادل والذى سيراعى كل طوائف الشعب فى الزيادة المرتقبة، مستبعدا حدوث أى تخزين للدقيق أو تهريبه لأن هناك رقابة شديدة على السوق.

وأشار إلى أنه كان من الأفضل تحرير سعر الخبز بشكل تام ولكن الرئيس يراعى الظروف الاقتصادية الحالية وجائحة كورونا، كما سيراعى أيضاً محدودى الدخل عند تحريك السعر.

وصرح الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس الثلاثاء بأن الوقت قد حان لزيادة سعر رغيف العيش والذى يباع بخمسة قروش، وذلك خلال افتتاحه المدينة الصناعية الغذائية «سايلو فودز» بمدينة السادات محافظة المنوفية وعدد من المشروعات الأخرى بمدن الدلتا.

اقرأ أيضا  وزير المالية يعلن الإطلاق التجريبى لمنظومة «الإيصال الإلكترونى» ‎‎

ووفقاً لتصريحات وزير التموين فإن إجمالى دعم رغيف الخبز يصل إلى 53 مليار جنيه فى الموازنة العام للدولة للعام المالى الجارى 2022-2021، ويصل إجمالى الأرغفة المستحقة للمستفيدين إلى نحو 120.8 مليار رغيف.

ويبلغ عدد المستفيدين من دعم رغيف الخبز 71 مليون فرد، بواقع 66.7 مليون فرد مستفيد من دعم رغيف الخبز بواقع 5 أرغفة يوميا، و4.3 مليون فرد مستفيد من دعم دقيق المستودعات بواقع 10 كليوجرامات دقيق للمواطن شهريا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »