اتصالات وتكنولوجيا

«المحمول» ترهن ضخ استثمارات بالتراخيص الجديدة

«المحمول» ترهن ضخ استثمارات بالتراخيص الجديدة

شارك الخبر مع أصدقائك

■ «موبينيل»: رفع جودة الخدمات تزامناً مع تغيير العلامة التجارية لـ«أورانج»

■ «فودافون»: المساواة بين المشغلين فى خدمات «البوابات الدولية» و«الثابت» ضرورة

■ «اتصالات»: حزمة حلول متكاملة للمؤسسات بالحوسبة والتتبع والمحتوى الرقمى
■ «المصرية»: مد كابلات البنية التحتية للتجمعات السكنية الجديدة

 – هبة نبيل – سارة عبدالحميد –محمود جمال:
ترهن شركات الاتصالات العاملة بالسوق المحلية خططها التوسعية وضخ استثمارات جديدة خلال العام الحالى بطرح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ترددات جديدة تسمح بتشغيل خدمات تكنولوجيا الجيل الرابع «LTE»، علاوة على استكمال المتبقى من أحيزة الجيل الثالث «3G» لفك الاختناقات على الشبكات.
وأكد رؤساء مشغلى شبكات المحمول الثلاث، أن زيادة حجم الاستثمارات فى تطوير الشبكات مرتبط أيضًا بالتراخيص الجديدة ولحين إطلاقها ستدور بين 2 و2.5 مليار جنيه سنويًا، وسيتم التركيز على خدمات المؤسسات والشركات عبر حلول تكنولوجيا الحوسبة السحابية وإدارة مراكز البيانات الكبيرة.
وأعلن المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات، عن اتجاه وزارته لطرح رخصة خدمات الجيل الرابع على الشركات فى مزايدة علنية قبل نهاية 2016، رغم تأكيده أكثر من مرة على إطلاقها خلال الربع الأول ولكن لازالت ازمة إخلاء سراح الترددات غير المستغلة تحول دون ذلك.
يشار إلى أن ترددات الجيل الرابع هى البند الوحيد من أجزاء الرخصة الموحدة للاتصالات المرتقب تفعليه حسبما أعلنت الوزارة فى أبريل 2014، على الرغم من تجميد باقى بنود الرخصة منتصف العام الماضى، على خلفية استمرار الخلافات بين المصرية للاتصالات وشركات المحمول.
وتخطط المصرية للاتصالات لضخ استثمارات بقيمة 4 مليارات جنيه لاستكمال خطة تحديث وإحلال شبكة خطوط الكابلات النحاسية بالفايبر باستخدام تكنولوجيا كبائن متعددة الأغراض « MSAN».
ومن جانبه، قال إيف جوتيه، الرئيس التنفيذى للشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول « موبينيل « إن شركته تستهدف خفض حجم ديونها بنحو 900 مليون جنيه خلال العام الحالى ليصل إلى 7.1 مليار جنيه مقابل 8 مليارات جنيه بالوقت الراهن عبر الاستفادة من محصلات عمليات بيع الأصول غير المستغلة لدى الشركة، بجانب زيادة رأسمالها.
وأوضح أن « موبينيل « أرجأت عملية زيادة رأس المال لحين الانتهاء من خطوة تغيير العلامة التجارية، ووضوح الرؤية بشأن التراخيص الجديدة المنتظر إطلاقها بسوق الاتصالات، مؤكدًا أن السيناريو الأقرب لزيادة حجم رأسمال الشركة سيكون من خلال الطرح فى البورصة المصرية من خلال نسبة معينة سيتم الاتفاق عليها مع «أورانج».
وذكر أن شركته تسعى جاهدة نحو رفع مستوى جودة الخدمة بالتزامن مع تغيير العلامة التجارية بنقل خبرة أورانج العالمية إلى السوق المحلية، مشيرًا إلى أن قرار زيادة حجم الاستثمارات خلال العام المقبل مرهون بطرح رخصة الجيل الرابع، أما إذا لم يتم طرحها فستتراوح حجم الاستثمارات بين 2 مليار جنيه و2.5.
وذكر أحمد عصام، رئيس شركة «فودافون مصر»، أن شركته تستهدف تطوير الشبكات لضمان قدرة العملاء على التواصل مع أحدث تكنولوجيا الاتصالات، بجانب تطوير الشبكة وتوسيع التغطية لتقديم خدمة جيدة على مستوى محافظات الجمهورية، خاصةً فيما يتعلق بخدمات الإنترنت ونقل البيانات.
وأكد جاهزية %80 من محطات وأبراج الشركة للعمل بتكنولوجيا الـ«LTE» وبانتظار قرار جهاز تنظيم الاتصالات، موضحًا أن جدوى الطرح مرهون بتوافر البنية الأساسية المطلوبة والتى تتمثل فى كابلات الألياف الضوئية التى تسمح برفع كفاءة المحطات الحالية لتناسب تكنولوجيا الجيل الرابع.
وشدد على أهمية منح جميع المشغلين نفس المزايا فى مجال البوابات الدولية أو حق الدخول فى مجال تقديم خدمات التليفون الثابت دون محاباة طرف على حساب آخر.
وذكر حازم متولى، القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لشركة « اتصالات مصر «، أن شركته تستهدف نموًا فى حجم أعمالها بنسبة 10 % بالتزامن مع طرح مجموعة من تراخيص الاتصالات الجديدة بالسوق المحلية.
وأشار إلى اعتزام اتصالات مصر على طرح حزمة من الحلول المتكاملة للشركات فى الحوسبة السحابية والتتبع، وحلول وتقنيات المراقبة، والمحتوى الرقمى.
وقال أسامة ياسين، رئيس الشركة المصرية للاتصالات « إن شركته سترفع حجم الاستثمارات المخصصة لتطوير بنيتها التحتية خلال 2016 إلى 4 مليارات جنيه.
ولفت إلى بدء «المصرية للاتصالات» فى أعمال مد شبكات البنية الأساسية للتجمعات السكانية المغلقة « الكمباوند « وأبرزها «القطامية ريزيدنس»، علاوة على استكمال خطة تطوير سنترالاتها والتى من المقرر أن تستغرق نحو 6 شهور تقريبًا.
وانتهت الشركة مؤخرًا من تحديث 9 سنترالات تخدم أكثر من نصف مليون مشترك فى 6 محافظات «القاهرة، والجيزة، والإسماعيلية، والإسكندرية، وأسيوط، والبحيرة».

شارك الخبر مع أصدقائك