«المحلي يتخطى المستورد».. ارتفاع أسعار الفول في مصر

تراوحت أسعار الفول في مصر من 9 آلاف إلي 14 ألف جنيه للطن

«المحلي يتخطى المستورد».. ارتفاع أسعار الفول في مصر
محمد مجدي

محمد مجدي

5:29 م, الثلاثاء, 2 نوفمبر 21

أكد عدد من تجار محال العطارة وتجار مواد غذائية ارتفاع أسعار الفول في مصر بشكل كبير خلال الأيام الماضية والمستمرة حتى الان، حيث تتراوح اسعار الفول في مصر من 9 آلاف إلي 14 ألف جنيه.

أسعار الفول في مصر

وقال مصطفي الشيخ تاجر مواد غذائية جملة لـ”المال” أن هناك 6 أنواع من الفول في مصر وهما الفول البلدي ويتراوح حاليًا من 12 ألف إلي 14 ألف جنيه بدلًا من 9500 جنيه للطن الواحد، و الفول البلدي شتلة اسباني بسعر 11 ألف جنيهًا ، بدلًا من 9 آلاف جنيه.

وأضاف الشيخ أن اسعار الفول المستورد والذي يتم طرحه في السوق المحلي شهد ارتفاعات تراوحت من 1000 إلي 1500 جنيه في الطن الواحد .

وبلغ سعر طن الفول الانجليزي من 9 إلي 10 آلاف جنيه ، بينما الاسترالي ، و الليتواني يتراوح من 9 آلاف إلي 11 ألف جنيه للطن الواحد لكل منهما .

اسباب ارتفاع اسعار الفول في مصر

ولفت الشيخ إلي أن اسباب ارتفاع اسعار الفول في مصر نتيجة ارتفاع سعر المستورد والمرتبط ارتباطا كبيرا بزيادة تكاليف الشحن، ما أدي إلي زيادة سعر البيع في السوق المحلية، موضحَا ان الفول المستورد يتم استخدامه في انتاج الطعمية ، وذلك لسهوله دشه .

وتوقع الشيخ استمرار زيادة اسعار الفول المستورد في مصر نتيجة التغييرات المناخية التي تشهدها دول العالم ، مشيرًا إلي أن ذلك سيشمل محاصيل زراعية أخري مثل العدس واللوبيا والفاصوليا التي ستشهد زيادات تتراوح من 5% إلي 10%.

من جهته، أكد أحمد عامر صاحب محل عطارة لـ”المال” أن سعر كيلو الفول يتراوح حاليًا في السوق المحلية من 9 جنيهات للسائب و 9.5 جنيه للمعبأ حتي سعر 12 جنيهًا .

الانتاج المحلي من الفول لا يكفي سد احتياجات السوق المحلية

وقال عامر إن حجم المساحات المزروعة من الفول في مصر تمثل 20% من إحتياجات السوق المحلية ويتم استيراد الـ 80% الاخري ، على الرغم من أن سعر الفول البلدي أعلي من المستورد لسهولة تدميسه بينما الفول المستورد يتم دشه ليستخدم في انتاج الطعمية .

وأضاف عامر، أنه يتم استيراد سنويًا من 350 إلي 400 ألف طن فول، بينما الانتاج المحلي يصل إلي 180 ألف طن ، و مع ذلك يتم تصدير الفول عريض الحبة.

كان حسين أبوصدام نقيب الفلاحين قال في تصريحات سابقة أن السوق المحلية تستهلك من 600 إلي 700 ألف طن فول بلدي سنويًا ، بمعدل 60 ألف طن شهريا وتزرع نحو 120 ألف فدان بإنتاجيه 1.5 تقريبا للفدان الواحد، بإجمالي نحو180  ألف طن فقط كل عام .

وكانت وزارة التجارة والصناعة أصدرت في يوليو العام الماضي قرارا بوقف تصدير الفول من أجل تلبية احتياجات السوق المحلي تحسبا لأي تداعيات محتملة لأزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

بينما أكد مصلحة الجمارك عبر منشور تصدير صدر في شهر اغسطس الماضي برقم 10 لسنة 2021 أنه لا يوجد أي قيود على تصدير الفول الحصى والمدشوش بالمنافذ الجمركية.

زيادة سعر البيع للمستهلكين في محال وعربات الفول والطعمية

وقال ياسر عبدالمؤمن صاحب محال حمزة ومؤمن أنه قام برفع سعر رغيف الفول و رغيف الطعمية 50 قرشَا ، ليصبح سعر البيع 3.5 جنيه لكل منهما، وذلك نتيجة ارتفاع اسعار طن الفول البلدي و الفول المدشوش خلال الايام الماضية .

وأضاف عبدالمؤمن أن حجم استهلاكه من الفول تصل إلي 50 كيلو يوميًا والتي وصلت اليوم إلي 1150 جنيهًا بعد أن كانت لا تتعدي 650 جنيها أي بزيادة قدرها 500 جنيه دفعة واحدة .

ولفت عبدالمؤمن إلي أن زيادة سعر سندوتشات الفول والطعمية جائت أيضَا نتيجة زيادة سعر الزيوت خلال الفترة الماضية والمستمرة حتي الأن ، موضحَا ان الوجبة الاسبوعية من الزيت المستخدم في انتاج الطعمية بلغت 7100 جنيه بدلا من 3200 جنيه بزيادة 4100 جنيه.

وتابع عبدالمؤمن أن سعر قرص الطعمية حجم صغير ارتفع إلي 50 قرش بدلا من 25 قرش ، وقرص الطعمية العادية 1 جنيه بدلا من 50 قرشَا، و قرص الطعمية بسمسم بسعر 1.5 جنيه بدلًا من 1 جنيه ، و قرص الطعمية المحشية بـ 2 جنيه بدلا من 1.5 جنيه.

وأكد عبدالمؤمن على ان الزيادات التي طرأت في سعر البيع لا تغطي تكاليف العمالة والفواتير الشهرية الخاصة بالمياه و الغاز الطبيعي و الكهرباء.

بينما قال خالد عبدالله صاحب عربية فول و طعمية أنه قام بتخفيض الكميات المستخدمة في الفول المدشوش والفول البلدي بعد تخفيض عدد الأرغفة المباعة للمواطنين نتيجة رفع سعر البيع بواقع 25 قرش في الرغيف الواحد .

واوضح عبدالله انه يشتري كيلو الفول البلدي بـ11 جنيهًا ، و الفول المدشوش بـ10 جنيهات ، وزجاجة الزيت بسعر 28 جنيه بعد ان كانت بـ24 جنيه ، مشيرًا إلي أن تلك الزيادات كانت سبب رئيسي في رفع سعر بيع رغيف الفول و الطعمية .

وأشار عبدالله أن سعر طبق الفول الأن يتراوح من 10 إلي 15 جنيهًَا حسب الاضافات على الطبق و حسب المنطقة السكنية المتواجدة فيها عربة الفول .