بورصة وشركات

«المحكمة الاقتصادية» تنظر دعوى وقف وبطلان انتخابات «مصر المقاصة»

14 سبتمبر الحالى وقبل انعقادها بيوم واحد

شارك الخبر مع أصدقائك

ارتفعت مستويات الإثارة فى ملف انتخابات مجلس إدارة شركة مصر المقاصة 2024/2021، بعدما انتقل الملف رسميًا لساحات المحكمة الاقتصادية، إلى جانب أنه جار تحديد موعد نظره أمام محكمة القضاء الإدارى.

كشف المحامى عاطف الشريف، رئيس البورصة المصرية الأسبق، بصفته وكيلًا عن المرشحين أحمد سعد، ومدحت نافع، عن إقامة دعوى جديدة أمام المحكمة الاقتصادية برقم 784 لسنة 13، بوقف وبطلان الانتخابات عقب قرار استبعادهما من سباق الترشح لمجلس إدارة «مصر المقاصة»2021 /2024، وحددت المحكمة الاقتصادية جلسة 14 سبتمبر الحالى، لنظرها.

الشق المستعجل للقضية يطالب بإيقاف عقد الجمعية العمومية

وأضاف «الشريف»، فى تصريحات لـ«المال» أن الدعوى تطالب فى شقها المستعجل بإيقاف الانتخابات التى سيتم عقدها فى اليوم التالى للجلسة، وتحديدًا الأربعاء 15 سبتمبر، إضافة إلى المطالبة فى موضوع الدعوى ببطلان إجراءات انعقاد الجمعية العمومية لشركة مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزى.

اقرأ أيضا  «أكت - علام – كونكريت» يتجه لرفض عرض «الدار» للاستحواذ على «سوديك»

كانت «المال» قد نشرت فى 29 أغسطس الماضى، خبرًا عن قيام كل أحمد سعد، ومحمد عبدالسلام، ومدحت نافع، بإقامة 4 دعاوى أمام محكمة القضاء الإدارى، 3 منها ضد قرارات الهيئة العامة للرقابة المالية باستبعادهم، والرابعة للطعن على الضوابط المنظمة للترشح التى أصدرتها الهيئة فى يوليو الماضي .

يُذكر أن لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية أجلت البت فى التظلمات المقدمة من المرشحين المستبعدين وهم محمد عبدالسلام، ومدحت نافع، وأحمد سعد، إلى جلسة غدًا، الاثنين، بينما ينتظر المرشحون تحديد موعد جلسة نظر الدعاوى المقامة أمام محكمة القضاء الإدارى.

اقرأ أيضا  «الشرقية للدخان» تسجل مبيعات بقيمة 64 مليار جنيه في عام

وكانت «المال» قد نشرت تقريرًا عن أسباب استبعاد المرشحين الثلاثة، والتفسيرات القانونية التى دفعت الهيئة العامة للرقابة المالية لاتخاذ قرارات الاستبعاد، فضلًا عن ردهم القانونى عبر وكيلهم المحامى، عاطف الشريف.

 وجاء سبب استبعاد محمد عبدالسلام، من الترشح لرئاسة «مصر المقاصة» لاتخاذ تدابير من قبل الهيئة ضد مجلس إدارة مصر المقاصة نتيجة المخالفات المرتكبة أثناء فترة توليه المسئولية، إضافة إلى عدم توافقه مع شرط عدم مرور 3 دورات متصلة أو منفصلة على وجوده بمجلس إدارة الشركة، وفقًا للمادة رقم 1 من القرار 117 .

أما فيما يتعلق بأسباب استبعاد المرشح أحمد سعد، فقال عاطف الشريف، إن الهيئة أوردت فى ردها أن موكله كان يشغل منصب عضو مجلس إدارة الشركة وقت صدور تدابير ضد المجلس، ومن ثم فإنه لا يتوافق مع شروط الترشح وفقًا لنص المادة رقم 3 من القرار رقم 117 لسنة 2021.

اقرأ أيضا  «سرحان» : «جولدن مان ساكس» أبرز المشاركين فى تغطية الطرح الخاص لإى فاينانس

وتمحور سبب استبعاد المرشح مدحت نافع، حول عدم الجدارة وغياب المواصفات القيادية، وفقًا للشرط الوارد بالبند الثانى من المادة رقم 3 من القرار 117 لسنة 2021.

وكانت الهيئة قد قررت فى 18 أغسطس الماضى، استبعاد عدد من المرشحين لعدم تطابقهم مع متطلبات الترشح، وهم محمد عبدالسلام، وأشرف شوقى السيد، وأحمد مصطفى المرشحين على منصب رئاسة الشركة، إضافة إلى استبعاد كل من صلاح صبرى أبو علم، ومدحت نافع، من الترشح لمنصب العضو المنتدب، بجانب استبعاد محمد مبارك، وأحمد سعدعبداللطيف، رفيق جميل مطر، من الترشح لعضوية مجلس الإدارة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »