بورصة وشركات

«المجموعة المالية» تغرد بعيداً بصدارة شركات السمسرة فى الربع الأول

بسطت المجموعة المالية نفوذها على قمة تعاملات الشركات، بفارق كبير عن أقرب ملاحقيها شقيقتها الصغرى هيرميس للوساطة، والتى بدورها اقتنصت المرتبة الثانية من شركة التجارى الدولى للسمسرة فى الأوراق المالية CIBC، والأخيرة تراجعت للمرتبة الثالثة

شارك الخبر مع أصدقائك

■ «هيرميس» تقتنص الوصافة من CIBC

■ عبيد: المجموعة واصلت البقاء على القمة واستفادت من طرح الشرقية للدخان

■ «مباشر» تتقدم للحصول على رخصة إنشاء وحدة للبحوث
■ «برايم» تستعد لتقديم خدمات الشورت سيلينج وصانع السوق
■ «إتش سى» تضيف فروعا جديدة.. و«عربية أونلاين» تتجه للصعيد
■ «سيجما» تتقدم 3 مراتب.. وثبات «بايونيرز» و«أرقام» و«بلتون»
■ «جارانتى» تقفز 62 مركزا بدعم الصفقات.. وتتفوق فى الأفراد والمؤسسات
■ «بلوم» تدخل قائمة العشرين الكبار مدعومة بتعاملات العرب
■ «نعيم» تروج خليجياً وتبحث مستقبل ذراعها «اتحاد كابيتال»

إعداد: قسم البورصة

«ثبات نسبي» شهده ترتيب شركات السمسرة فى الربع الأول من عام 2019، على رغم التراجع الملموس فى قيم تداولاتها المنفذة، والحصص السوقية للشركات الـ 20 الكبار.

وبسطت المجموعة المالية نفوذها على قمة تعاملات الشركات، بفارق كبير عن أقرب ملاحقيها شقيقتها الصغرى هيرميس للوساطة، والتى بدورها اقتنصت المرتبة الثانية من شركة التجارى الدولى للسمسرة فى الأوراق المالية CIBC، والأخيرة تراجعت للمرتبة الثالثة.

وغاب تأثير الصفقات القوى على ترتيب شركات السمسرة خلال الربع الأول من عام 2019، إذ بقى ترتيب الشركات الثلاثة الأولى كما هو بعد استبعاد الصفقات، فيما كانت شركة «جارانتي» الوحيدة التى سجلت القفزة الأكبر فى الترتيب بواقع 62 مركز دفعة واحدة لتصل إلى قائمة العشرين الكبار، مدعومة بتواجدها القوى فى سوق الصفقات والتى نفذت خلاله صفقات بقيمة 1.104 مليار جنيه.

وتستعد شركات السمسرة للتسلح بإضافة آليات تداول جديدة خلال العام الحالى، بجانب التوسع الجغرافى، فى سبيل تحسين موقعها بترتيب السمسرة، إذ ستذهب بعضها لمناطق الصعيد، فى حين تخطط شركات لإضافة وحدات للبحوث، وخدمات الشورت سيلينج والعقود الآجلة، والقيام بجولات ترويجية بمنطقة الخليج العربي.

وشهد الربع الأول من العام الجاري، تنفيذ طرح حصة إضافية من أسهم شركة الشرقية للدخان بواقع %4.6 والذى ساهم فى دعم صدارة قطاع السمسرة بالمجموعة المالية هيرميس -مدير الطرح- لسوق الوساطة المالية واستحواذها على أكثر من ربع تعاملات السوق.

المركز الأول: المجموعة المالية

وانفردت المجموعة المالية للسمسرة بقمة ترتيب الشركات خلال الربع الأول من عام 2019 الجاري، اذ نفذت تداولات بقيمة 21.813 مليار جنيه بحصة سوقية قدرها %16.3 لتحافظ على صدارتها للترتيب عن نفس الفترة المقارنة من 2018، والذى سجلت خلال ربعه الأول تداولات بقيمة 24.675 مليار جنيه بحصة سوقية بلغت %12.8.

وعلى مستوى الشهر، تصدرت المجموعة المالية للسمسرة ترتيب شركات الوساطة المالية لشهر مارس الماضي، إذ نفذت تداولات بقيمة 9.214 مليار جنيه آمنت حصة سوقية تقدر %22 عبر 44.809 ألف عملية تداول.

من جهته قال محمد عبيد، الرئيس المشارك لبنك الاستثمار فى المجموعة المالية هيرميس، أن شركته استطاعت الحفاظ على صدارتها والحصة السوقية من قطاع السمسرة، رغم تراجع قيم التداولات فى الربع الأول من العام الجارى.

وأضاف أن النقاط المضيئة التى ساعدت شركتى السمسرة بالمجموعة فى التواجد بصدارة الترتيب، كانت نجاح طرح الشرقية للدخان وتسجيل معدلات تغطية مرتفعة، بالإضافة إلى تنظيم مؤتمر المجموعة المالية هيرميس الاستثمارى بالإمارات فى مطلع شهر مارس الماضي.

وأشار عبيد، إلى أن المؤتمر شهد طلبات كثيرة من المستثمرين الذين وصل عددهم إلى 550 مستثمر عالمي، للاستثمار بالشركات المصرية، الا انهم أكدوا حاجتهم لطروحات جديدة بالسوق.

المركز الثاني: هيرميس

وخطفت شركة هيرميس للوساطة فى الأوراق المالية المركز الثانى لترتيب شركات السمسرة فى الربع الأول من 2019، اذ نفذت تداولات بقيمة 12.752 مليار جنيه بحصة سوقية %9.5 وذلك مقارنة بالمركز الثالث فى ترتيب الربع الأول من عام 2018 الماضي، والذى نفذت خلاله تداولات بلغت قيمتها 17.719 مليار جنيه بحصة سوقية %9.2 .

وجاءت هيرميس فى مركز الوصافة لترتيب شهر مارس الماضي، عبر تسجيل تداولات بقيمة 3.677 مليار جنيه تمثل حصة سوقية قدرها %8.8 عبر تنفيذ 67.481 ألف عملية.

المركز الثالث: التجارى الدولي

وحلت شركة التجارى الدولى للسمسرة فى المركز الثالث إذ نفذت تداولات بقيمة 12.024 مليار جنيه بحصة سوقية قدرها %9 مقارنة بالمركز الثانى فى ترتيب الربع الأول من عام 2018 الماضي، التى استحوذت خلاله على %9.2 من السوق بتداولات قيمتها 23.629 مليار جنيه.

وجاءت «التجارى الدولى للسمسرة» فى المركز الثالث بترتيب شهر مارس، إذ نفذت تداولات بقيمة 2.938 مليار جنيه، بحصة سوقية %7 عبر تنفيذ نحو 41.052 ألف عملية تداول.

المركز الرابع: بلتون

واستقرت شركة بلتون لتداول الأوراق المالية فى المركز الرابع بنهاية الربع الأول من عام 2019، اذ نفذت تداولات بقيمة 6.575 مليار جنيه بحصة سوقية %4.9 وهو نفس الترتيب خلال أول ربع من 2018، بحصة سوقية %6.5 وبقيم عمليات 12.4 مليار جنيه.

وحلت «بلتون» فى المركز الخامس بترتيب شهر مارس، بقيم تداولات مسجلة بلغت 1.839 مليار جنيه بحصة سوقية قدرها %4.4 بتنفيذ عمليات بلغ عددها 32.882 ألف عملية.

المركز الخامس: فاروس

جاءت شركة فاروس لتداول الأوراق المالية فى المركز الخامس بترتيب شركات السمسرة خلال الربع الأول من العام الجارى، اذ نفذت تداولات بقيمة 5.614 مليار جنيه بحصة سوقية بلغت %4.2 وهو نفس المركز بالربع المناظر، بحصة سوقية %4.7

وعلى صعيد ترتيب شهر مارس، حلت «فاروس» فى المركز السابع بتداولات قيمتها 1.501 مليار جنيه بحصة سوقية %3.6 .

المركز السادس: «أرقام»

وحافظت شركة أرقام لتداول الأوراق المالية، على المرتبة السادس، خلال الربع الأول من العام الحالى، رغم تراجع الحصة السوقية وأحجام التعاملات، عن الربع المماثل.

وسجلت أرقام حصة السوقية بنحو %3.9 خلال الربع، وقيم تداولات 5.27 مليار جنيه.
وعلى صعيد الربع الأول من العام الحالى تراجعت أرقام بترتيب الصفقات 5 مراكز للمرتبة الـ13، مقارنة بالمركز الثامن العام الماضي، وكذلك بسوق خارج المقصورة بواقع 6 مراكز للمرتبة الـ12، مقارنة بالمركز السادس العام الفترة المماثلة من العام الماضي.

وعلى صعيد شهر مارس جاءت أرقام بالمركز السادس أيضا بقيم تعاملات 1.74 مليار جنيه، بحصة سوقية %4.2 .
المركز السابع: «بايونيرز»

جاءت بايونيرز بالمرتبة السابعة بالربع الأول من العام الحالي، والماضي، مع انخفاض بالحصة السوقية، وقيم التعاملات، إلى %3.5 و4.75 مليار جنيه، من %4.2 و7.97 مليار جنيه العام الماضي.

وعلى صعيد مارس جاءت بايونيرز بالمركز التاسع بحصة سوقية %3 وقيم تعاملات 1.25 مليار جنيه فقط.

المركز الثامن: «نعيم»

وحافظت نعيم للوساطة فى الأوراق المالية علىى المركز الثامن فى الربع الأول من العام الحالي، وسط زيادة بالحصة السوقية إلى %3.5 مقارنة بـ %2.9 وتراجع بأحجام التعاملات إلى 4.7 مليار جنيه مقابل 5.6 مليار جنيه.

وفى شهر مارس جاءت النعيم بالمركز الرابع، بحصة سوقية %2.1 وقيم تعاملات 2.144 مليار جنيه.

وقال طارق أباظة العضو المنتدب للنعيم للوساطة أن الشركة نفذت صفقة نقل ملكية بقيمة 600 مليون جنيه فى صورة إعادة هيكلة لمستثمرين بحرينيين بشركة محلية، دعمت موقفها بالربع الأول من العام الجاري، بجانب تنشيط تعاملات بسوق داخل المقصورة لجذب مستثمرين من ذوى الملاءة المالية المرتفعة.

وصعدت نعيم للمرتبة التاسعة بسوق داخل المقصورة بالربع الأول من العام الحالي، بحصة سوقية نحو %3 وقيم تعاملات 3.5 مليار جنيه، مقارنة بالمركز الـ12 الربع الأول من العام المنقضى بحصة سوقية %1.16 وقيم تعاملات 126.8 مليون جنيه.

وعلى صعيد خطة الربع الثانى أشار أباظة إلى اتجاه النعيم لإجراء جولات ترويجية بالخليج للترويج للبورصة المصرية، كما ستضيف الشركة خدمات الـ short selling، وصانع السوق.

وعلى صعيد مستقبل شركة اتحاد كابيتال لتداول الأوراق المالية -التوفيق سابقا- التى استحوذت عليها النعيم فى وقت سابق، قال أباظة أن كافة الخيارات الاستثمارية متاحة سواء بالوقف المؤقت، أو عرضها للبيع، أو استمرار النشاط كما هو لحسن تحسن السوق، أو تخصيصها لشريحة معينة من العملاء.

وجاءت اتحاد كابيتال فى الربع الأول من العام بالمركز الـ 130 بين شركات السمسمرة، بحجم تعاملات 518.47 ألف جنيه.
المركز التاسع: «سيجما»

ومتقدمة 3 مراكز جاءت شركة سيجما لتداول الأوراق المالية وإمساك السجلات بالمركز التاسع، الربع الأول من العام الجاري، بحصة سوقية %3.3 وقيم تعاملات 4.46 مليار جنيه، مقارنة بالمركز الـ11 الربع الأول من العام المنقضي، بحصة سوقية %2.3 وقيم تعاملات 4.39 مليار جنيه.

وفى مارس الماضى جاءت سيجما بالمرتبة الثامنة بحصة سوقية %3.3 وقيم تعاملات 1.39 مليار جنيه.

المركز العاشر: «إتش سى»

ومتراجعة مركزا واحدا جاءت إتش سى لتداول الأوراق المالية بالمركز العاشر، بحصة سوقية 3.1%، وقيم تعاملات 4.1 مليار جنيه، مقارنة بالمركز التاسع الفترة المماثلة من العام المنقضي، بحصة سوقية %2.5 وقيم تعاملات 4.7 مليار جنيه.
وفى مارس جاءت إتش سى بالمركز الـ 12، بحصة سوقية %2.1 وقيم تعاملات 859.36 مليون جنيه.

وقال شوكت المراغى العضو المنتدب لشركة إتش سى لتداول الأوراق المالية أن أداء الشركة بالربع الأول من العام الحالى جاء متوافقا مع أداء السوق بشكل عام، وأن هدف الشركة هو البقاء ضمن المراكز الـ10 الأوائل.

ولفت المراغى إلى أن إتش سى تسعى لافتتاح فرعين جديدين العام الحالي، ليصبح إجمالى فروعها 9 أفرع بجانب الرئيسي، بجانب إطلاق تطبيقها الإليكترونى الربع الثانى من العام، والذى من شأنه استهداف شريحة أكبر من المستثمرين الأفراد.

وأشار المراغى إلى أن الشركة تستهدف التوسع بشريحة مستثمريها الأجانب عبر لقاءات ترويجية خارجية بدول منطقة الخليج، وخاصة دبي، وبعض دول جنوب إفريقيا، وانجلترا، فضلا عن استمرار الشراكة مع أحد الشركات الأجنبية التى تًروج لبحوث اتش سى بالولايات المتحدة.

المركز الـ11: عربية أونلاين

تمكنت «عربية أونلاين» من الصعود بمعدل مركز واحد لتحتل المركز الـ11 مقارنة بالـ12 خلال الربع المقارن من العام الماضي، مستحوذة على حصة سوقية %2.4 بقيمة تداول بلغت 3.2 مليار جنيه، بتنفيذ 133 ألف عملية على 1.08 مليار ورقة مالية.

وقال عمر الجزيرى ركزت خلال العام الماضي، على إعادة تأهيل الفروع التابعة لها، من خلال إغلاقها وافتتاح غيرها، إذ تبلغ عدد الفروع الحالية حوالى 11 فرعا، فيما تعتزم خلال العام الجارى افتتاح فروع آخرى.

وأوضح أن شركتهُ تعتزم التوسع فى الصعيد عبر افتتاح فرع لها فى قنا خلال أسبوعين وآخر فى أسيوط خلال شهر، بجانب افتتاح فرع فى سوهاج، مع استهداف التوجه للإسكندرية مستقبلاً.

وأوضح، أن تعاملات الأفراد تهيمن على النصيب الأكبر، وأحرزت الشركة الترتيب الـ7 بتعاملات الأفراد بحصة سوقية %4 وقيمة تداول 3 مليار جنيه.

وحققت الشركة أيضًا المركز الـ11 بنهاية شهر مارس الماضي، بالإستحواذ على حصة سوقية %2.2 بقيمة تداول 906 ملايين جنيه.

المركز الـ12: مباشر

وتراجعت «مباشر» لتأتى فى الترتيب الـ12 خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالمركز العاشر، الفترة المقارنة.
وحققت الشركة حصة سوقية بلغت %2.3 بقيمة تداول 3.1 مليار جنيه، من خلال تنفيذ 135 ألف عملية على 928.9 مليون جنيه.

وقال أيمن صادق العضو المنتدب للشركة، أن ضعف القيم التداول هى العامل المؤثر على أداء مباشر خلال تلك الفترة، موضحاً أن الشركة ستحاول التركيز على تنشيط تعاملات المؤسسات لتدعيم وضعها، وتقدمت للحصول على رخصة تدشين وحده بحوث، وفى إطار التكوين النهائى حاليًا.

وجاءت مباشر فى المركز الـ 10 بنهاية تعاملات العام الماضي، بحصة سوقية 2.3% وقيم تداول 974 مليون جنيه.

المركز الـ13: العربى الأفريقي

وصعد «العربى الأفريقي» مركزا واحدا لتأتى فى الترتيب الـ13 مقارنة بالـ14 الفترة المماثلة، مستحوذة على حصة سوقية بنحو %1.9 بقيمة تداول بلغت 2.5 مليار جنيه، من خلال التداول على 565.7 مليون ورقة مالية، بتنفيذ 42.8 ألف عملية
وجاءت «العربى الأفريقي» فى المركز الـ14 بنهاية تعاملات الشهر الماضي، محققة قيمة تداول بنحو 722.5 مليون جنيه، بحصة سوقية %1.7.
ودعم نطاق الشركة خلال تلك الفترة تعاملات الصفقات التى احتلت الترتيب الـ6 بحصة سوقية %4 بقيمة تداول 793.6 مليون جنيه.

المركز الـ 14: شعاع

وتمكنت أيضًا «شعاع» من الصعود بمعدل 4 مراكز لتأتى فى الترتيب الـ 14 مقارنة بالـ18 الفترة المماثلة، محققة قيمة تداول بنحو 2.4 مليار جنيه، وحصة سوقية %1.8 من خلال تنفيذ 52.9 ألف عملية على 678.6 مليون عملية.

وخلال مارس الماضي، احتلت «شعاع» الترتيب الـ 16 بحصة سوقية %1.4 بقيمة تداول 592.8 مليون جنيه.
وجاءت «شعاع» بتعاملات الأفراد فى الترتيب الـ10 محققة قيم تداول 1.8 مليار جنيه، بحصة سوقية %2.4 .

المركز 15: إتش إس بى سي

وأيضًا نجحت «إتش.إس.بي.سى سيكيوريتيز إيجيبت فى التقدم بمعدل مركزين لتحتل الترتيب الـ15 مقارنة بالـ 17 الفترة المقارنة، محققة قيم تداول بنحو %1.7 وبقيمة تداول 2.2 مليار جنيه، بالتداول على 114.8 مليون ورقة مالية من خلال تنفيذ 32.6 ألف عملية.

وجاءت الشركة أيضًا فى الترتيب الـ15 بنهاية تعاملات الشهر المنقضى محققة قيم تداول بنحو 703 ملايين جنيه بحصة سوقية 1.7 %

ودعم أداء الشركة تعاملات المؤسسات إذ احتلت الترتيب الـ7 محققة قيم تداول بنحو %3.7 بقيمة 2.2 مليار جنيه، وأيضًا تعاملات الأجانب فى الترتيب الخامس بحصة سوقية %8 وقيم تداول 2 مليار جنيه.

المركز 16 برايم

حافظت شركة برايم لتداول الأوراق المالية على مركزها الـ 16 بعد أن رفعت حصتها السوقية نسبيها إلى %1.6 بقيم تداول قدرها 2.17 مليار جنيه، عبر بيع وشراء 433.11 مليون جنيه.

وقفزت الشركة 17 مركزا دفعة واحدة من حيث قيم تداول الصفقات بينما حافظت على مراكزها فى سوق الداخل، كما تفوقت بشكل ملحوظ فى سوق خارج المقصورة متقدمة 19 مركزا لتستقر فى المرتبة الثامنة مقابل المركز الـ 21 خلال الربع المماثل.

وتقدمت «برايم» مركزين فى الإنترنت، بينما تراجعت 3 مراتب فى تنفيذات الأفراد، وحافظت على حصتها السوقية فى تعاملات الأفراد، وتراجعت 3 فى العرب، بينما تفوقت مركزين فى تعاملات الأجانب.

وقال حسن سمير رئيس قطاع الوساطة بشركة برايم لتداول الأوراق المالية أن شركته حافظت على حصتها السوقية خلال 2018 من خلال اتباع سياسية التوسع الجغرافى وافتتاح فرع جديد لأول مرة خارج نطاق القاهرة فى مدينة الإسكندرية.

وأكد تقديم الشركة كل الخدمات المسموح بها للعملاء جاهزية شركته لاستقبال أى خدمة جديدة كالشورت سيلنج والعقود الآجلة مع استهداف زيادة حصة الشركة على صعيد تعاملات المؤسسات ذات الملاءة المالية وخاصة المحلية، لافتا إلى أن شركته تعقد جولات ترويج مستمرة لجذب عملاء الخارج خاصة من دول الخليج.

المركز 17 ثمار

تراجعت شركة ثمار لتداول الأوراق المالية مركزين خلال الربع الأول من العام الجارى لتصل إلى المرتبة الـ 17 مقابل الـ 15 فى الربع المماثل من 2018، واستحوذت على حصة سوقية قدرها %1.4 بقيمة تداول 1.85 مليار جنيه.

قال عادل عبدالفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة «ثمار» لتداول الأوراق المالية، أن تعاملات الأفراد شهدت حالة من التقلص خلال 2018 ومطلع العام الجارى نتيجة تاثرهم نفسيا ببعض الظروف التى مرت بها السوق وعلى رأسها أزمة طرح شركة ثروة كابيتال بالبورصة.

وأشار «عبدالفتاح» إلى أن تنفيذ الشركات بعض صفقات فى سوق خارج المقصورة بعمولات صفرية يثر على ترتيب الشركات العاملة بالقطاع، مؤكدا أن شركته ترفض التعامل بهذه الطريقة.

وأوضح أن شركته تركز على زيادة تعاملات المؤسسات خلال الربع الثانى من العام الحالى بالتزامن مع دعم حصص الأفراد المحليين التى تواجه منافسة شرسة بين شركات السمسرة.

وأضاف: «لا نفضل سياسة التوسع الجغرافى لكن الاعتماد الاكبر يكون على التداول الالكترونى والشركة ناجحة بشكل كبير فى هذه الزاوية وسيتم تدعيمها بقوة خلال الفترة المقبلة».

المركز: 18 أسطول

تقدمت شركة أسطول لتداول الأوراق المالية مركز واحد لتصل إلى المركز الـ18 مقارنة بالمركز 19 خلال الثلاثة شهور الأولى من العام الماضى بعد استحواذها على حصة سوقة بلغت %1.2 بقيمة 1.59 مليار جنيه منفذة من خلال بيع وشراء 369 مليون ورقة مالية.

وتقدمت مركزا فى سوق داخل المقصورة، وتراجعت مركزا فى الأفراد لتصل إلى الـ17 مقابل 18، وتفوقت 3 مراتب على صعيد تعاملات المؤسسات، كما صعدت 3 مراكز على صعيد العرب.

المركز: 19 جارانتي

قفزت شركة جارانتى لتداول الأوراق المالية 62 مركز دفعة واحدة لتصل إلى قائمة العشرين الكبار وتحددا المركز 19 مقابل المرتبة ال 81 خلال تعاملات الربع المماثل من 2018، علما بانها استحوذت على %0.9 من تعاملات السوق خلال الربع الأول من العام الحالى بتداولات قدرها 1.23 مليار جنيه منفذة من خلال 3 مليار ورقة مالية.

ولعبت الصفقات دورا محويا فى تقدم الشركة خلال الربع الأول لتصل إلى المركز 15 مقابل المرتبة 21 خلال الفترة المماثلة من 2018 وتقدمت 19 مركزا فى سوق الأفراد، وقفزت 43 على صعيد المؤسسات لتصل إلى المركز 13 مقابل 56 فى الربع المماثل.

20: بلوم مصر

تقدمت شركة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية مركز واحد خلال الربع الأول لتنضم إلى قائمة العشرين مقابل المركز ال 21 خلال الربع المماثل، بعد استحواذها على حصة سوقية بلغت %0.9 بقيمة 1.2 مليار جنيه منفذة من خلال 346.7 مليون ورقة مالية.

تراجعت مركز فى سوق الصفقات وتراجعت مركزين فى سوق الأفراد، ومركز فى سوق الأفراد، وقفزت 5 مراكز على صعيد تعاملات العرب لتصل إلى المركز الثامن مقابل 13 فى الربع المماثل، بينما تراجعت على صعيد الاجانب حوالى 10 مراكز.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »