بورصة وشركات

«المجموعة المالية» تتصدر ترتيب شركات السمسرة بفارق مريح عن «CIBC» الوصيف

سيطرت الشقيقتان المجموعة المالية وهيرمس على %33.5 من إجمالى تداولات شهر يوليو، كما سيطرت «بايونيرز» وذراعها التابع «رؤية أون لاين» على %4.1 من التداولات

شارك الخبر مع أصدقائك

■ بنهاية يوليو الماضى و«هيرمس» تحافظ على البرونزية

■ «بلتون» تواصل الحفاظ على المرتبة الرابعة و«مباشر» تقفز للسادس
■ «المجموعة» تتربع على قمة التعاملات منذ بداية العام و«التجارى» تلاحقها

إعداد: قسم البورصة

حافظت المجموعة المالية للسمسرة على صدارة تعاملات شركات السمسرة بنهاية شهر يوليو الماضى، بفارق كبير للغاية عن أقرب الملاحقين، بعدما سيطرت المجموعة على حصة سوقية بنحو %26.8 فيما سيطر الوصيف شركة التجارى الدولى للسمسرة «CIBC» على حصة بنحو %8 بنهاية الشهر.

وانفردت شركة «هيرميس» للوساطة بالمرتبة الثالثة مستفيدة من تعاملات سوق داخل المقصورة، فيما أمنت «بلتون» لتداول الأوراق المالية مرتبتها الرابعة.
وسيطر التراجع اللافت على قيم التداول خلال شهر يوليو، وهو ما ظهر فى انضمام 7 شركات فقط لنادى المليار جنيه، فيما جاءت المراكز من 4 إلى 10 كالتالى، بلتون، أرقام، مباشر، فاروس، بايونيرز، سيجما، وأخيرًا بلوم مصر.

وسجلت شركة فاروس حصة سوقية بنحو %3.4 خلال شهر يوليو، فيما استحوذت شركة برايم على حصة %1.7 وفى حالة إتمام الاستحواذ المرتقب من برايم على فاروس، فسيستحوذ الكيان الجديد على حصة سوقية بنسبة %5.1 تدفعه لاقتناص المرتبة الرابعة وفقًا لتعاملات الشهر الماضى.

وسيطرت الشقيقتان المجموعة المالية وهيرمس على %33.5 من إجمالى تداولات شهر يوليو، كما سيطرت «بايونيرز» وذراعها التابع «رؤية أون لاين» على %4.1 من التداولات، فى حين استحوذت التجارى الدولى مع شقيقتها الصغيرى «دايناميك» على %8.4 من التداولات.

وحول ترتيب الشركات خلال أول 7 شهور من العام الجارى، فحافظت المجموعة المالية على الصدارة الممتدة منذ بداية العام، ووسعت الفارق مع الوصيف ممثلًا فى شركة التجارى الدولى، فيما احتلت «هيرمس» الميدالية البرونزية، وفى المراكز من 4 إلى العاشر جاءت كالتالى بتلون، فاروس، أرقام، بايونيرز، سيجما، نعيم، وأخيرًا «إتش سى».

1- المجموعة المالية

حافظت «المجموعة المالية للسمسرة» على صدراتها للشهر الثانى مستحوذة على حصة سوقية %26.8 بقيم تداول 8 مليارات جنيه، من خلال تنفيذ 31 ألف عملية على 1.2 مليار ورقة مالية.
واحتلت المجموعة المالية صدارة المؤسسات بحصة سوقية %48.8 وأيضًا تعاملات العرب بحصة سوقية %29.2 والأجانب بحصة سوقية %67.8.
وكعادتها استحوذت المجموعة المالية على صدارة السمسرة خلال فترة الـ7 شهور، بحصة سوقية %17.5 وقيم تداول بنحو 41 مليار ورقة مالية.

2- التجارى الدولى

فيما ظلت «التجارى الدولى» فى نفس الترتيب الثانى، بالاستحواذ على حصة سوقية %8.2 محققة قيم تداول 2.4 مليار جنيه، من خلال تنفيذ 34.9 ألف عملية على 382.9 مليون ورقة مالية.

وحافظت «التجارى الدولي» على نفس الترتيب بتعاملات الأجانب بحصة سوقية %10.1 وأيضًا نفس الترتيب على صعيد تعاملات المؤسسات بحصة سوقية %10.5 وأيضًا متعاملى السوق المحلية بنحو %6.5.

وجاءت «التجارى الدولى» فى الترتيب الثانى بحصة سوقية %9.7 وقيم تداول 22.8 مليار جنيه.

3- هيرميس

وأيضًا حافظت «هيرميس» على المركز الثالث وهو نفس ترتيب شهر يونيو الماضى، مستحوذة على حصة سوقية %6.7 وقيم تداول 2 مليار جنيه، من خلال تنفيذ 45 ألف عملية على 772 مليون ورقة مالية.

ودعم أداء هيرميس، تربعها على عرش تعاملات الأفراد بحصة سوقية %12.7 وأيضًا صدارة المتعاملين المحليين بحصة سوقية %9.
واقتنصت «هيرميس» نفس الترتيب خلال فترة الـ7 شهور، مستحوذة على حصة %8.5 وقيم تداول 20 مليار جنيه.

4- بلتون

وظلت شركة «بلتون» لتداول الأوراق المالية، فى نفس ترتيب الشهر الماضى بالمركز الرابع، محققة قيم تداول 1.5 مليار جنيه، من خلال الاستحواذ على حصة سوقية %5 بعدد 21.8 ألف عملية منفذة على 232.9 مليون ورقة مالية.
ودعم أداء «بلتون» حصتها فى تعاملات الأجانب التى بلغت %5.9 والتى احتلت الترتيب الثالث، فيما احتلت الترتيب الـ4 أيضًا على صعيد تعاملات المؤسسات.
وأيضًا جاءت «بلتون» فى نفس ترتيب الشهر فى فترة الـ7 شهور، مستحوذة على حصة سوقية %4.7 بقيمة تداول 11 مليار جنيه.

5- أرقام

فيما تقدمت «أرقام» بمعدل مركز واحد فقط لتنضم لقائمة الـ5 الكبار عقب ما كانت فى المركز السادس بتعاملات يونيو، محققة قيم تداول بنحو 1.4 مليار جنيه، وحصة سوقية %4.6 من خلال تنفيذ 26.5 ألف عملية على 143.2 مليون ورقة مالية.

وقال شريف حشمت، مسئول قطاع السمسرة بالشركة، إن «أرقام» ركزت بشكل أكبر على تعاملات المؤسسات وهى التى دعمت الأداء كل تلك الفترة الماضية.
وأظهرت البيانات احتلال الشركة الترتيب الثالث بتعاملات المؤسسات بحصة سوقية %7.5 وقيم تداول 1.2 مليار جنيه.

وأضاف، تعاملات المؤسسات بمختلف جنسياتها المحلية والدولية والخليجية، تستحوذ على ما بين 70:80% من إجمالى تعاملات الشركة فيما تئول النسبة المتبقية للأفراد، موضحًا أن شركتهُ أيضًا تدعيم أداء الأفراد وخاصة ذوى الملاءة المالية.

ولفت إلى أن الشركة ستواصل أدائها الجيد خلال الفترة المقبلة لتتقدم وتصل ضمن الـ3 الأوائل.
ومنذ بداية العام احتلت «أرقام» الترتيب السادس بحصة سوقية %4.1 وقيم تداول 9.6 مليار جنيه.

6- مباشر

صاعدة مركزين، مقارنة بالشهر الماضى، اقتنصت شركة مباشر لتداول الأوراق المالية، المركز السادس بنهاية شهر يوليو الماضى، مقابل المرتبة الثامنة فى يونيو، مع تحسن قيم التداولات.

وسجلت «مباشر» فى يوليو تداولات قيمتها مليار جنيه، بحصة سوقية %3.4 مقارنة بتداولات 971 مليون جنيه، وحصة سوقية 4.3% فى يونيو.

ودعم أداء «مباشر» الشهر الحالى بورصة النيل، حيث جاءت فى المركز الثالث، بحصة سوقية %7.1 وقيم تعاملات 11 مليون جنيه، وكذلك سوق أوامر خارج المقصورة حيث جاءت فى المرتبة الثالثة بحصة سوقية %6 وقيم تعاملات 3 ملايين جنيه.

وعلى صعيد أول 7 أشهر من العام الحالى جاءت «مباشر» الـ 11، بحصة سوقية 2.6%، وقيم تعاملات 6.1 مليار جنيه.

7- فاروس

وبالمثل صعدت «فاروس» مركزين لتحل بالمركز السابع مقارنة بالتاسع شهر يونيو الماضى، وعلى صعيد أول 7 أشهر من العام، كان نصيب «فاروس» المركز الخامس بحصة سوقية %4.2 وقيم تعاملات 10 مليارات جنيه.

وحصلت «فاروس» فى يوليو حصة سوقية %3.4 وقيم تعاملات مليار جنيه، مقارنة بـ %3 حصة سوقية، و قيم تداولات 927 مليون جنيه.

8- بايونيرز

بتراجع مركز واحد، جاءت «بايونيرز» فى يوليو، بحصة سوقية %3.2 وقيم تداولات 961 مليون جنيه، مقارنة بالمركز السابع فى يوليو بحصة سوقية %4.1 وقيم تداولات927 مليون جنيه.

وبنهاية الأشهر السبعة الأولى من العام الحالى سجلت «بايونيرز» تداولات 8.6 مليار جنيه، بحصة سوقية %3.7 مما وضعها بالمركز السابع أيضا.
وقال عامر عبدالقادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير ببايونيرز، إن السوق تمر بأوضاع استثنائية فى ظل التراجعات المتواصلة منذ الربع الأول.

وأشار إلى أن «بايونيرز» تركز حاليا بقوة على تعاملات الأفراد، والمؤسسات، بهدف بقائها ضمن العشر الكبار حتى نهاية العام الحالى، وذلك رغم الأوضاع السيئة التى تشهدها السوق.

وكشف عن دراسة بايونيرز حاليا خطة لفروعها، وذلك عبر افتتاح فرع بالقاهرة الجديدة، فى النصف الأول من 2020، يتم نقل المقر الرئيسى للشركة له، وكذلك افتتاح فرع بالعاصمة الإدارية مستقبلا.

9- سيجما

متراجعة 4 مراكز دفعة واحدة احتلت «سيجما» لتداول الأوراق المالية، المركز التاسع فى يوليو، بحصة سوقية %2.9 وقيم تداولات 875 مليون جنيه، مقارنة بالمركز الخامس فى يونيو بحصة سوقية %4.5 وقيم تعاملات مليار جنيه.

■ «بلوم» مصر تنضم لقائمة العشرة الكبار بفضل صفقة نقل ملكية وتعاملات الداخل
■ حشمت: «أرقام» تسعى إلى اقتحام قائمة أول 3 كيانات مستقبلًا
■ أبو حسين: انخفاضات البورصة أثرت على ترتيب «كايرو كابيتال»
■ «بايونيرز» تدرس تنشيط فروعها مع احتمالية التواجد بالعاصمة الإدارية
■ الصفقات تصعد ببرايم ونعيم وتقفز بـ «الاقتصادية» 26 مركزا دفعة واحدة

■ المراغى: «إتش سى» تركز على مواكبة تطورات السوق وإضافة الآليات الجديدة

10- بلوم

حلت بلوم بالمركز العاشر فى يوليو متقدمة 12 مركزا دفعة واحدة، مقارنة بشهر يونيو، ومع تقدم ملحوظ فى الحصة سوقية لترتفع إلى %2.1 مقارنة بـ %0.8 وقيم تعاملات 627 مليون جنيه، مقابل 193 مليون جنيه فقط فى يونيو.

ودعم مركز «بلوم» فى يونيو تعاملات خارج المقصورة، والصفقات، لتأتى بالمركز الأول من حيث قيم تعاملات خارج المقصورة شامل الصفقات بحصة سوقية %19 وقيم تداولات 473 مليون جنيه.

وجاءت «بلوم» فى أول 7 أشهر من العام الحالى بالمركز الـ 20، بحصة سوقية %1 وقيم تعاملات 2.2 مليار جنيه.

وقال محمد فتح الله، العضو المنتدب لبلوم، إن الشركة استفادت خلال الشهر الماضى من تنفيذ صفقة نقل ملكية لإحدى الشركات العاملة بالسوق المحلية بقيمة قاربت 400 مليون جنيه، بجانب الأداء الجيد بسوق داخل المقصورة، مما ساهم فى انضمام «بلوم» لقائمة العشرة الكبار.

وأوضح أن الشركة مستمرة فى التركيز على تعاملات سوق داخل المقصورة باعتبارها الأهم مع إضافة مزيد من آليات التداول الجديدة، بجانب السعى لتنفيذ أى صفقات نقل ملكية.

11- نعيم

تقدمت شركة «نعيم» للوساطة فى الأوراق المالية 3 مراكز دفعة واحدة لتصل إلى المرتبة الـ 11 مقابل الـ 14 فى يونيو الماضى مستحوذة على حصة سوقية %1.9 من خلال قيم تداول 583.4 مليون جنيه.

وتفوقت الشركة فى سوق الصفقات بشكل ملحوظ إذ تقدمت 11 مركزا دفعة واحدة لتصل إلى المرتبة الـ 23 مقابل المركز الـ 34، كما تقدمت مركزا وحيدا فى تعاملات الأجانب.

وتراجعت مركزا واحدا فى سوق الأفراد لتصل إلى المرتبة العاشرة مقابل التاسعة وهبطت مركزا أيضًا فى تعاملات المؤسسات ومثله فى سوق العرب لتصل إلى المرتبة الـ 13 مقابل 12 خلال يونيو السابق.

وسجلت الشركة المرتبة التاسعة ضمن الترتيب المجمع للسبعة شهور الأولى من العام الحالى بحصة سوقية %3 وقيم تداول 7.1 مليار جنيه، من خلال التعامل على 1.73 مليار ورقة مالية.

12- عربية أون لاين

تراجعت شركة عربية أون لاين للوساطة فى الأوراق المالية إلى المرتبة الـ 12 مقابل المركز 11 خلال تعاملات يونيو الماضى بعد أن اقتنصت حصة سوقية %1.9 وقيم تداول 569.9 مليون جنيه عبر بيع وشراء 203.1 مليون ورقة مالية.

وتراجعت مركزا فى سوق الأفراد لتصل إلى المرتبة 7 مقابل السادسة خلال يونيو، بينما تراجعت مركزين فى المؤسسات إلى المرتبة الـ 24 مقارنة بالمركز الـ 22 خلال الشهر السابق له.

وتقدمت عربية أون لاين 11 مركزا فى تعاملات العرب إلى المركز 16 مقابل الـ 27 فى يونيو، وتقدمت مركزين فى سوق الأجانب إلى المركز الـ 20 مقارنة بالمركز الـ 22 للفترة المماثلة.

وحققت الشركة المركز الـ 12 خلال تعاملات الشهور السبعة الأولى من العام بحصة سوقية %2.2 منفذة من خلال قيم تداول 5.2 مليار جنيه، عبر بيع وشراء 1.7 مليار ورقة مالية.

13- برايم

تراجعت شركة «برايم» لتداول الأوراق المالية مركزا وحيدا خلال تعاملات يوليو بعد استحواذها على حصة سوقية %1.7 عبر التعامل على 120.2 مليون ورقة مالية بلغت 511.5 مليون جنيه.

وفقدت الشركة 5 مراكز فى سوق الأفراد لتستقر فى المرتبة الـ 15 مقابل الـ 10 خلال يونيو، وحافظت على ترتيبها فى المركز الـ 11 على صعيد تعاملات المؤسسات.
وتقدمت «برايم» 13 مركزا فى سوق العرب لتصل إلى المرتبة الـ 10 مقابل المرتبة الـ 23 خلال شهر يونيو، بينما حافظت على مركزها الـ 8 على صعيد تعاملات الأجانب.

وسجلت الشركة المرتبة الـ 14 خلال تعاملات شهر يوليو الماضى فيما يتعلق بالسبعة شهور الأولى من العام الحالى، بحصة سوقية 1.85 وقيم قدرها 4. 1 مليار جنيه، عبر التعامل على 763.9 مليون ورقة مالية.

وقال حسن سمير، رئيس قطاع السمسرة فى «برايم» أن السوق لاتزال تعانى من ضعف واضح فى قيم وأحجام التداول، مشيرا إلى أن إنعاش السيولة يتوقف على إتمام طرح شركة «فورى» للمدفوعات وخفض أسعار الفائدة خلال اجتماع أغسطس الحالى.

وأشار إلى أن تحسن السوق متوقف أيضا على انتهاء فترة الإجازات والتى تستمر حتى سبتمبر وعودة المستثمرين إلى شاشات التداول مرة أخرى وهى الفترة التى يمكن بلوغها خلال الربع الأخير من العام الجارى.

وأكد أن الشركة تسير بخطى ثابتة للوصول إلى قائمة العشرة الكبار للسمسرة من خلال دعم الأفراد و تنويع أنشطة التداول، وعلى رأسها «الشورت سيلنج» إذ حصلت الشركة على رخصة مزاولة من الرقابة المالية مؤخرًا، وفى انتظار تفعيله بشكل رسمى.

14- المجموعة الاقتصادية

تقدمت شركة المجموعة الاقتصادية لتداول الأوراق المالية 26 مركزا دفعة واحدة لتصل إلى المركز الـ 14 مقابل المرتبة الـ 40 فى يونيو السابق له، بعد أن نفذت تداولات بقيمة 468.6 مليون جنيه من خلال حصة سوقية %1.5 وتداول 26.4 مليون ورقة.

وجاء التقدم بعد تفوقها فى سوق خارج المقصورة والذى قفزت خلاله 73 مركزا لتستقر فى المرتبة الثالثة مقابل الـ 73 فى يونيو الماضى، وتقدمت 21 مركزا فى سوق الأفراد لتستقر عند 14 مقابل الـ35 خلال يونيو.

واستقرت فى المركز 39 على صعيد تعاملات العرب، وتفوقت 72 فى سوق الأفراد لتحتل المركز الوصيف مقابل المرتبة الـ 73 خلال الشهر السابق له، واحتلت المركز الثالث فى سوق المؤسسات مقابل ال 50 شهرا يونيو متفوقة 47 مرتبة.

وعلى صعيد تعاملات السبعة شهور الأولى من العام الحالى جاءت الشركة فى المركز الـ 34 بحصة سوقية %0.5 منفذة من خلال 396.6 مليون ورقة مالية، بلغت قيمتها مليار جنيه تقريبًا.

15- أصول

تقدمت شركة «أصول» للوساطة فى الأوراق المالية 8 مراكز دفعة واحدة خلال تعاملات يوليو الماضى مستحوذة على حصة سوقية %1.5 وقيم 459. مليون جنيه، منفذة من خلال 132.3 مليون ورقة مالية.

تراجعت «أصول» مركزين فى سوق الأفراد لتسجل المركز الـ 19 مقابل الـ 17 فى يونيو، وتراجعت 16 مرتبة فى سوق المؤسسات لتحتل المرتبة الـ 9 مقابل المركز 25 خلال يونيو.

وفى سوق العرب احتلت الشركة المركز الـ 51، وتقدمت 39 مركزا فى سوق خارج المقصورة لتحتل المرتبة الثالثة مقابل 42 فى يونيو.
وخلال فترة الـ 7 شهور الأولى من العام الحالى حصلت الشركة على المركز الـ 21 بحصة سوقية %0.8 بقيمة 1.9 مليار جنيه من خلال تداول 734.2 مليون ورقة مالية.

16- شعاع

حافظت «شعاع» على نفس ترتيب الشهر السابق لتأتى فى الترتيب السادس عشر بنهاية يوليو الماضى، مستحوذة على حصة سوقية %1.5 وقيم تداول 449.7 مليون جنيه، من خلال 10.9 ألف عملية، على 182.3 مليون ورقة مالية.

وخلال فترة الـ7 شهور، احتلت «شعاع» الترتيب الـ15، مستحوذة على حصة سوقية 1.6% وقيمة تداول 3.8 مليار جنيه.

17- «إتش سى»

فيما تراجعت «إتش سي» بمعدل 7 مراكز لتأتى فى المركز السابع عشر مقارنة بـ 10 خلال تعاملات يونيو الماضى، وحققت الشركة خلال يوليو الماضى قيم تداول بنحو 440 مليون جنيه، وحصة سوقية %1.4 من خلال 9.8 ألف عملية منفذة على 70.4 مليون ورقة مالية.

وفى الفترة منذ يناير وحتى يوليو الماضى، احتلت الشركة التريب الـ10 بحصة سوقية %2.7 وقيم تداول 6.3 مليار جنيه.
وقال شوكت المراغى، رئيس قطاع الوساطة بشركة «إتش سى» إن شركته تستهدف استعادة مكانتها الطبيعية ضمن العشرة الكبار فى تعاملات السمسرة من خلال دعم سوق الصفقات ونشاط المستثمرين الأفراد.

ولفت إلى أن «إتش سى» لم تنفذ صفقات بالحجم الكبير خلال الشهر الماضى ما أثر على الترتيب الإجمالى، مؤكدا أن شركته حصلت على رخصة مزاولة نشاط «الشورت سيلنج» مؤخرًا بالتزامن مع دعم الإستراتيجية العامة لتطوير التداول ومواكبة الجديد بالسوق.

18- كايرو كابيتال

وتراجع أيضًا أداء «كايرو كابيتال»، لتأتى فى المركز الـ18 بنهاية تعاملات شهر يوليو مقارنة بالمركز الـ15 خلال الشهر السابق لهُ، مستحوذة على حصة سوقية %1.3 وقيم تداول بنحو 393.6 مليون جنيه، من خلال تنفيذ 7.7 ألف عملية على 100 مليون ورقة مالية.

وبرر أحمد أبو حسين، العضو المنتدب بالشركة، انخفاض ترتيب الشركة، بسبب هدوء تعاملات البورصة خلال الشهر الماضى، واضمحلال قيم التداول بشكل واضح، وهو ما أثر فى النهاية على أداء كل الشركات.

وأضاف، أن المؤسسات تستحوذ على نحو %50 من إجمالى التعاملات بالشركة، موضحًا أن شركتهُ تركز بشكل أكبر على المتعاملين المحليين، فيما لديها خطة خلال الفترة المقبلة للتوسع الخارجى.

وأوضح، أن الشركة تسعى لاستقطاب شريحة من المتعاملين الخارجين الذين أبدوا رغبتهم بدخول السوق المحلية.
وتابع : «كايرو كابيتال» تحاول الحفاظ على تواجدها فى المراكز من 10 إلى 15، وهو ما يعتبر جيدًا خلال وضع السوق الحالية، مشيرًا إلى أن الشركة حصلت مؤخرًا على رخصة «الشورت سيلنج».

وخلال فترة الـ7 شهور، جاءت الشركة فى المركز الـ19 بحصة سوقية %1 وقيم تداول 2.3 مليار جنيه.

19- إتش إس بى سى

واحتلت «إتش.إس.بي.سى سيكيوريتيز إيجيبت» الترتيب الـ19 بنهاية تعاملات يوليو، متراجعة من المركز الثالث عشر خلال تعاملات الشهر السابق لهُ، مستحوذة على حصة سوقية %1.1 وقيمة تداول بلغت 346 مليون جنيه، من خلال تنفيذ 6 آلاف عملية على 21.2 مليون ورقة مالية.

وجاءت فى الترتيب الثالث عشر بحصة سوقية %1.9 وقيم تداول 4.5 مليار جنيه، خلال أول 7 شهور من العام الجارى.

20- أسطول

وتراجعت أيضًا أسطول لتأتى فى الترتيب الـ20 مقارنة بالـ19 خلال يونيو، مستحوذة على حصة سوقية بنسبة %1 وقيم تداول 318.7 مليون جنيه، من خلال تنفيذ 5.5 ألف عملية على 146 مليون ورقة مالية.

ومنذ بداية العام وحتى يوليو الماضى هيمنت أسطول على المركز 18 مستحوذة على حصة سوقية %1.1 وقيم تداول 2.6 مليار جنيه.
فيما خرجت شركة «ثمار» لتداول الأوراق المالية من قائمة العشرين الكبار بنهاية الشهر الجارى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »