اقتصاد وأسواق

المجتمع التجارى:1 إلى %2.5 نسبة تأثر أسعار السلع من زيادات الكهرباء الأخيرة

يظهر على المنتجات منتصف أغسطس ومطلع سبتمبر

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد عدد من ممثلى المجتمع التجارى أن تأثير رفع أسعار الكهرباء على القطاع التجارى اعتبارًا من فاتورة يوليو المقبل، يتراوح بين 1 وحتى %2.5 وعلى أن يبدأ أثره فى الظهور على أسعار السلع بين منتصف أغسطس وسبتمبر المقبلين.

كانت وزارة الكهرباء أعلنت منذ أيام عن أسعار الكهرباء الجديدة للقطاع التجارى، الشريحة الأولى من صفر إلى 100 كيلو وات (65 قرشا)، الشريحة الثانية من صفر إلى 250 كيلو وات ( 120 قرشا ).

الشريحة الثالثة من صفر حتى 600 كيلو وات (140 قرشا)، والشريحة الرابعة من 601 إلى ألف كيلو وات (155 قرشا) ، والشريحة الخامسة من صفر إلى أكثر من ألف كيلو وات ( 160 قرشا).

الطحاوى: 2 إلى 2.5 ارتفاعات متوقعة للأدوات المنزلية”.. والتوقيت غير ملائم

قال فتحى الطحاوى، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن رفع أسعار الكهرباء مطلع يوليو المقبل، سيؤثر على أسعار الأدوات المنزلية فى السوق بنسب بين 2 وحتى %2.5.

اقرأ أيضا  الجمارك: التسجيل المسبق للشحنات شرط لدخول البضائع للموانى المصرية (مستند)

انتقد الطحاوى توقيت الحكومة فى رفع اسعار الكهرباء فى ظل حالة الكساد بسبب أزمة كورونا، التى رفعت أسعار بعض سلع الأدوات المنزلية بما بين 2 و%7.

قال إن حجم تجارة الأدوات المنزلية فى السوق تقترب من %40 فقط مقارنة مع ما قبل أزمة كورونا.

السيد: انعاكاسات على مزارع الدواجن وتكلفة الإنتاج

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن رفع أسعار الكهرباء يؤثر فى الأساس على مزارع الدواجن، وعلى تكلفة إنتاج مزارع البيض والأمهات ليوثر بالتالى على تكلفة المنتج النهائى لهما.

أشار إلى أن الزيادة ستنعكس على أسعار الدواجن والبيض بين شهرى أغسطس وسبتمبر المقبلين.

تتراوح أسعار الدواجن حاليا بين 27 و28 جنيهًا للكيلو الدواجن البيضاء للمستهلك، و27 إلى 28 جنيهًا لكرتونة البيض “30 بيضة”.

اقرأ أيضا  الصين تسمح بتحرير أسعار الكهرباء المولدة بالفحم

وهبة: اللحوم مستقرة حاليًا.. وستظهر التداعيات عقب عيد الأضحى

قال محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن تأثير زيادة أسعار الكهرباء سيظهر أثره على أسعار اللحوم مطلع سبتمبر المقبل بعد انتهاء عيد الأضحى المبارك، وإجازة الجزارين التى تعقبه بأسبوعين، بعد تحصيل الفواتير واحتساب نسب التكلفة وتأثيرها على المنتج.

لفت إلى أن أسعار اللحوم مستقرة بين 110 إلى 140 جنيهًا للكيلو فى المتوسط.

إدريس: %1 زيادة مرتقبة فى الحبوب والبقوليات

قال أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة تجار الحاصلات الزاعية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن تأثير رفع أسعار الكهرباء على القطاع مرجح أن يكون محدودًا، وبالتالى تنعكس على أسعار السلع كالحبوب والبقوليات فى حدود %1.

اقرأ أيضا  سعر الذهب يصعد عالميا مع ارتفاع الطلب بفعل مخاوف المخاطرة والتضخم

كما شهدت أسعار الكهرباء للاستهلاك المنزلى زيادات جديدة، تتضمن استهلاك الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلووات لُتحاسب بسعر 38 قرشا لكل كيلووات، بدلا من 30 قرشا حالياً، الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات تحاسب بسعر 48 قرشا للكيلووات بدلا من 40 قرشاً، الثالثة وتستهلك من صفر حتى 200 كيلو ستحاسب بسعر 65 قرشا لكل كيلووات ساعه بدلا من 50 قرشاً حاليا .

الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات تحاسب بسعر 96 قرشا بدلا من بسعر 82 قرشاً، الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات بسعر 118 قرشا للكيلووات بدلا من بسعر 100 قرش، السادسة من 651 إلى ألف كيلو وات تم تثبيتها عند 140 قرشاً، والسابعة التى تزيد عن 1000 كيلو وات تباع بسعر 145 قرشًا تم تثبيتها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »