«المجتمعات العمرانية» تنتهى من اعتماد 111 مشروعا استثماريا بالمدن الجديدة

المساحة الإجمالية للمشروعات تبلغ حوالى 2200 فدان تقريبا.

«المجتمعات العمرانية» تنتهى من اعتماد 111 مشروعا استثماريا بالمدن الجديدة
محمود زكي

محمود زكي

11:09 ص, الأربعاء, 16 يونيو 21

انتهت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من إصدار القرارات الوزارية لصالح 111 مشروعا، وذلك خلال أول 5 شهور من العام الحالي.

قال الدكتور وليد عباس المشرف على قطاع التخطيط بهيئة المجتمعات العمرانية ، إن المساحة الإجمالية للمشروعات تبلغ حوالى 2200 فدان تقريبا.

وأوضح عباس، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن الهيئة انتهت من مراجعة كل التصميمات الخاصة بتلك المشروعات وإصدار القرارات الوزارية لها، وذلك يعنى أنها متوافقة مع الإجراءات المطلوبة.

وأضاف أنه تم اعتماد 130 مشروعًا جديدًا خلال العام الماضى بإجمالى مساحة بلغت 74210 أفدنة، من بينها 18 مشروعًا داخل العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بإجمالى 571 فدانًا.

وأكد أن تنفيذ تلك المشروعات يُعد نجاحًا كبيرًا لمدن الجيل الرابع حديثة النشأة فى جذب الاستثمارات، خلال فترة زمنية قصيرة، كما يسهم فى تنمية المدن الجديدة.

وحول آلية التخصيص بنظام المشاركة فى مدينة العلمين الجديدة قال عباس إن الهيئة تلقت طلبات من 10 مستثمرين لتخصيص 8 قطع أراضِ، ضمن الطرح الأول، بنظام الحصة العينية والنقدية مع المطور العقارى بمدينة العلمين الجديدة، وتراوحت مساحات تلك الأراضى من 24 إلى 56 فدانًا، وبإجمالى نحو 270 فدانًا، لإقامة أنشطة عمرانية متكاملة، باستثمارات تبلغ 30 مليار جنيه.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن توفر تلك المشروعات 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، كما سيتم طرح الوحدات التى ستؤل للهيئة ضمن تلك الشراكة بعد تسلُّمها من المطورين العقاريين ووفقًا لحجم الطلب فى حينه.