عقـــارات

«المجتمعات العمرانية» تطرح 53 قطعة أرض للبيع بآلية التخصيص الفورى فى 17 مدينة

خلال شهر أغسطس الجارى

شارك الخبر مع أصدقائك

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 53 قطعة أرض للبيع فى 17 مدينة جديدة خلال شهر أغسطس الجاري؛ وذلك بآلية التخصيص الفورى المباشر التى تتبناها الهيئة منذ شهر مارس من عام 2019.

واطلعت «المال» على كل الأراضى المطروحة للبيع، وسجلت مدينة الشيخ زايد أعلى سعر لبيع المتر، بعدما وصل إلى 61695 جنيها للمتر الخاص بطرح قطعة أرض مساحتها 804 أمتار مخصصة لنشاط تجارى.

وفى مدينة زايد طرحت الهيئة قطعة أرض مساحتها 2521 مترا مخصصة لإقامة نشاط تجارى بقيمة 48560 جنيها للمتر، كما طرحت قطعة أرض مساحتها 5350 مخصصة لنشاط إدارى بسعر 21940 جنيها.

طرح مشروع عمرانى متكامل على مساحة 31 فدانا بالشيخ زايد بقيمة 875.5 مليون جنيه

وفى مدينة زايد أيضا طرحت الهيئة قطعة أرض لإقامة مشروع عمرانى متكامل على مساحة 31 فدانا بسعر 6725 جنيه للمتر بما يعنى أن السعر الإجمالى سيقارب 875.5 مليون جنيه.

الفيوم وقنا الجديدتان تقتنصان قمة المدن وفقاً لأكثر الطروحات

وجاءت قنا الجديدة والفيوم الجديدة فى صدارة المدن من حيث عدد الأراضى المطروحة خلال الشهر الجارى، بعدما وافقت الهيئة على طرح 6 قطع أراضٍ فى كل منهما.

اقرأ أيضا  سعر المتر يصل لـ72 ألفًا.. بيع 10 محال وصيدلية و5 وحدات مهنية في النوبارية

وفى مدينة قنا الجديدة تم طرح قطعة أرض مساحتها 8.6 فدان بسعر 1555 جنيها للمتر مخصصة لنشاط عمرانى متكامل؛ كما وافقت الهيئة على طرح مشروع عمرانى متكامل على مساحة 8.8 فدان بمدينة العبور بسعر 2410 جنيهات.

وسيطرت طروحات الأراضى المخصصة للأنشطة التجارية والادارية والطبية على النسبة الأكبر من طروحات شهر أغسطس الجارى، كما تمت الموافقة على طرح قطعة أرض مساحتها 29 فدانا لإقامة جامعة خاصة بمدينة بدر بسعر 1940 جنيها للمتر.

وفى مدينة حدائق أكتوبر وافقت الهيئة على طرح قطعة أرض مساحتها 11272 مترا لإنشاء معهد فنى بسعر 4020 جنيها للمتر؛ كما تم طرح قطعة بمدينة برج العرب الجديدة مساحتها 1150 مترا مخصصة للنشاط التجارى بسعر 14075 جنيها للمتر.

وفى مدينة أكتوبر الجديدة تمت الموافقة على طرح قطعة أرض مساحتها 51 فدانا لإنشاء لإنشاء مخازن بسعر 1055 جنيها للمتر.

اقرأ أيضا  الإسكان : فتح باب التحويل للحاجزين بمركز شطا لمن خارج الأولوية

يشار إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية طرحت 56 قطعة أرض للبيع فى 20 مدينة جديدة، وذلك فى شهر يوليو الماضى.

ومنذ مارس 2020 أقر مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ضوابط لتنظيم آلية التخصيص الفورى للأراضى بنظام التخصيص المباشر، منها الإعلان على الموقع الإلكترونى للهيئة عن كل الأراضى المتاحة للتخصيص بجميع المدن العمرانية الجديدة موضحا بها النشاط والاشتراطات والسعر المبدئى، وذلك خلال الفترة من يوم 1 إلى 15 من كل شهر، على أن يكون تقدم المستثمرين للشراء خلال تلك الفترة أيضاً.

واشترطت الهيئة على المتقدمين أن يتضمن طلب الحجز الملاءة المالية المناسبة للمشروع؛ مع تقديم شيك مقبول الدفع بنسبة %10 من قيمة الأرض المطلوب تخصيصها مقابل جدية حجز، ويتم البت فى الطلبات قبل نهاية الشهر نفسه.

وخلال الفترة الماضية أجرت الهيئة عدة تعديلات جوهرية على الآلية، منها إلغاء القرعة العلنية التى تتم بين العروض المتساوية فى حالات التزاحم، حال كون أحد تلك العروض مقدما من الجار المجاور لقطعة الأرض المطروحة، شريطة سلامة كامل موقف الأرض الأصلية.

اقرأ أيضا  كريم هلال المدير الإقليمى: «كوليرز إنترناشيونال»: السوق المصرية واعدة لمستثمري التعليم والصحة والعقارات

وتضمنت التعديلات أنه حال وجود أكثر من جار يتم عمل قرعة بين الجيران، كما تم تعديل الحد الأدنى للدفعة المقدمة ليكون %10 (%5 جدية و%5 مقدم تعاقد) للأراضى التى يتجاوز ثمنها مليار جنيه، أياً كان النشاط أو المدينة المطروح بها قطعة الأرض.

ونشرت «المال» مؤخرا انتهاء الهيئة من تخصيص 147 قطعة أرض للمستثمرين خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالى، وذلك لمساحات تقارب 930 فداناً، وفقاً لوليد عباس، المشرف على قطاع التخطيط بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »