عقـــارات

المجتمعات العمرانية تطرح 3 قطع أراضى متنوعة بمدينة قنا الجديدة

منها واحدة بغرض عمراني متكامل على مساحة 8 أفدنة

شارك الخبر مع أصدقائك

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، 3 قطع أراضي متنوعة الأنشطة للبيع بمدينة قنا الجديدة، خلال شهر أغسطس الجارى .

واطلعت “المال” على مستندات الأراضى التى أتاحتها الهيئة على موقعها الإلكترونى، التى شملت قطعة أرض مساحتها 8.64 فدان بمنطقة النوادي بغرض إقامة مجتمع عمراني متكامل، وحددت سعر المتر بقيمة 1555 جنيها بما يعنى أن القيمة الإجمالية المتوقعة للأرض تقارب 56 مليون جنيه.

ووفقاً لشروط الهيئة من المخطط أن تصل مدة تنفيذ المشروع المرتقب إلى 3 سنوات تحتسب من تاريخ استلام الأرض، ويدفع المشترى  10% من ثمنها فى صورة جدية الحجز.

وتلتزم الشركة الفائزة بسداد 15% من تاريخ إخطارها بموافقة مجلس الإدارة على التخصيص، على أن يتم سداد باقي أقساط الأرض على 10 أقساط نصف سنوية، ويستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة.

اقرأ أيضا  وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذي لتوسعات محطة تنقية مياه الشرب بـ6 أكتوبر

طرح أرض لتأسيس مدرسة

وبالنسبة لقطعة الأرض الثانية، فتقع بمركز خدمات الحي السكني الأول على مساحة  6985 مترا مربعا لغرض إقامة نشاط مدرسة، وقدرت الهيئة ثمن المتر بقيمة 2030 جنيها بما يعنى أن قيمة الأرض ستبلغ 14 مليون جنيه.

وفيما يخص قطعة الأرض الثالثة بمنطقة الامتداد الشمالي بالحي السكني الأول، تبلغ مساحتها 3442.8 متر بغرض إقامة مركز طبي، ويقدر ثمن الأرض بقيمة 9.123 مليون جنيه أي فيما يعادل 2650 جنيها للمتر الواحد.

وتصل مدة تنفيذ المشروع إلى 5 سنوات من تاريخ استلام قطعة الأرض، ويتم دفع 10% من قيمة الأرض، و5% خلال 30 يوما من تاريخ إخطار الشركة بموافقة مجلش إدارة الهيئة على التخصيص، على أن يتم سداد باقي أقساط الأرض على 6 أقساط نصف سنوية متساوية ويستحق القسط الأول بعد 6 أشهر.

اقرأ أيضا  وزير الإسكان يصدر 89 قراراً إدارياً لإزالة التعديات ومخالفات البناء بالمدن الجديدة

تفاصيل آلية التخصيص الفوري

ومنذ مارس 2020، أقر مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ضوابط لتنظيم آلية التخصيص الفورى للأراضى بنظام التخصيص المباشر، منها الإعلان على الموقع الإلكترونى للهيئة عن كل الأراضى المتاحة للتخصيص بجميع المدن العمرانية الجديدة، موضحاً بها النشاط والاشتراطات والسعر المبدئي، وذلك خلال الفترة من يوم 1 إلى 15 من كل شهر، على أن يكون تقديم المستثمرين للشراء خلال تلك الفترة أيضًا.

واشترطت الهيئة على المتقدمين أن يتضمن طلب الحجز الملاءة المالية المناسبة للمشروع؛ مع تقديم شيك مقبول الدفع بنسبة %10 من قيمة الأرض المطلوب تخصيصها مقابل جدية حجز، ويتم البت فى الطلبات قبل نهاية الشهر نفسه.

اقرأ أيضا  مهلة شهرين لسداد مقدمات حجز الأراضي الصغيرة المطروحة بنظامي القرعة العلنية

وخلال الفترة الماضية، أجرت الهيئة عدة تعديلات جوهرية على الآلية، منها إلغاء القرعة العلنية التى تتم بين العروض المتساوية فى حالات التزاحم، حال كون أحد تلك العروض مقدمًا من الجار المجاور لقطعة الأرض المطروحة، شريطة سلامة كامل موقف الأرض الأصلية.

وتضمنت التعديلات أنه حال وجود أكثر من جار يتم عمل قرعة بين الجيران، كما تم تعديل الحد الأدنى للدفعة المقدمة ليكون %10 (%5جدية و%5 مقدم تعاقد) للأراضى التى يتجاوز ثمنها مليار جنيه، أيًا كان النشاط أو المدينة المطروح بها قطعة الأرض.

ونشرت «المال» مؤخرًا انتهاء الهيئة من تخصيص 147 قطعة أرض للمستثمرين خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالى، وذلك لمساحات تقارب 930 فدانًا، وفقاً لوليد عباس، المشرف على قطاع التخطيط بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »