«المجتمعات العمرانية» تطرح قطعتي أرض بنشاط تجاري فندقي في مدينة أكتوبر

بسعر متر يبلغ 13825 جنيهًا

«المجتمعات العمرانية» تطرح قطعتي أرض بنشاط تجاري فندقي في مدينة أكتوبر
سارة لطفي

سارة لطفي

4:27 م, السبت, 10 سبتمبر 22

أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة طرح قطعتيْ أرض مخصصتين لنشاط تجاري فندقي، للبيع في مدينة السادس من أكتوبر خلال الشهر الحالي، بآلية التخصيص الفوري.

وأوضحت الهيئة، من خلال البيانات المتاحة على الموقع الإلكتروني، أن المساحة الإجمالية لكل قطعة تبلغ 1185 مترًا مربعًا.

وأشارت إلى أن سعر المتر لقطعتي الأرض يبلغ 13825 جنيهًا.

ووضعت الهيئة مجموعة من الاشتراطات تتمثل في ألا تزيد النسبة البنائية عن 40% من المساحة الإجمالية للأرض.

وحدَّدت الهيئة مدة تنفيذ المشروع خلال 3 سنوات، تُحتسب من تاريخ تسلم قطعة الأرض، بحسب بيانات الهيئة بموقعها الإلكتروني.

ويلتزم الفائز باستكمال نسبة السداد حتى 10% من قيمة الأرض، وسداد باقي ثمن الأرض على 8 أقساط نصف سنوية متساوية، يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة.

ويتم تحميل جميع الأقساط بالأعباء المالية المقررة وفقًا للفائدة المعلَنة بالبنك المركزي المصري من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الإدارة وحتى تاريخ السداد، بالإضافة إلى 2% طبقًا لتعليمات وزارة المالية، و0.5% مصاريف إدارية.

وكان مجلس إدارة الهيئة قد أقرَّ آلية التخصيص الفورى منذ مارس 2019 للتعامل مع الطلبات المقدمة من المستثمرين بشأن تخصيص قطع الأراضى بها.

هيئة المجتمعات العمرانية أجرت عدة تعديلات جوهرية على بنود آلية التخصيص الفورى للأراضى، لتيسير وإزالة عقبات ظهرت منذ تطبيقها،

كان آخرها إضافة بند يتضمن تقديم إقرار من مقدمى طلبات التخصيص على قطع الأراضى لأنشطة مختلفة بالتزامهم التام بكل شروط الطرح الخاص بمدد التنفيذ، بجانب تحملهم الآثار القانونية فى حال عدم الالتزام وفقًا لضوابط وأحكام اللائحة العقارية

التعديلات على إضافة بند يفيد التزام المخصص له الأرض بتقديم برنامج زمنى لتنفيذ المشروع لكل المساحات بنسب تنفيذ ومراحل متساوية طبقًا لمدة المشروع الصادرة بقرار التخصيص،

مع إدراجها ضمن مستندات التعاقد، ويتم اعتماده من جهاز المدينة للمساحات التى لا تتطلب استصدار قرار وزارى

 كانت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قد أعلنت طرح 58 قطعة أرض فى 17 مدينة جديدة للبيع، خلال شهر سبتمبر الحالي، وفقًا لآلية التخصيص الفورى للأراضي.

واطلعت “المال” على بيانات الأراضى المطروحة عبر موقع الهيئة الإلكترونى، وكالمعتاد، سيطرت الأنشطة التجارية الإدارية على طروحاتها إبان شهر سبتمبر الحالي.

وعلى عكس الشهور الماضية، جاءت مدينة العاشر من رمضان فى الصدارة الأولى من حيث عدد الأراضى المطروحة بها بواقع 9 أراض، بدلًا من مدينة القاهرة الجديدة، والتى تضمنت الإعلان عن بيع 4 قطع أراض خلال شهر سبتمبر الحالي.

واحتلت مدينة السادات المرتبة الثانية من حيث عدد الأراضى المطروحة، بواقع ثماني قطع، وتُخصَّص معظمها للأنشطة الصناعية.

وبالمثل فى كل شهر، سجلت مدينة القاهرة الجديدة أعلى سعر لبيع المتر بنحو 50385 جنيهًا لقطعة الأرض ذات النشاط التجاري،

تلتها مدينة الشيخ زايد بواقع 29185 جنيهًا، ثم مدينة العاشر من رمضان بسعر 22 ألف جنيه للمتر الواحد.