بنـــوك

المجتمعات العمرانية تصرف قرضاً معبرياً بقيمة 10 مليارات جنيه

من تحالف مصرفى يضم «الأهلى» و«العربى الأفريقى» و«التجارى الدولى»

شارك الخبر مع أصدقائك

محمد سالم – إيمان القاضى

حصلت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على قرض معبرى بقيمة 10 مليارات جنيه لمقابلة خطة توسعاتها الاستثمارية فى مجال تدشين المدن الجديدة شرق القاهرة وفى منطقة العلمين.

وتمنح القروض المعبرية بآجال زمنية قصيرة للغاية لا تتجاوز العام فى أغلب الأحيان، وتعتمد عليها الشركات فى مقابلة مصروفاتها العاجلة لحين الحصول على قروض أخرى بقيمة أكبر وآجال زمنية أطول، ويتم من خلالها سداد القرض المعبرى.

قالت مصادر وثيقة الصلة بعملية ترتيب التمويل لـ«المال»، إن الهيئة الحكومية قامت مؤخراً بصرف قيمة القرض بالكامل من خلال تحالف مصرفى شمل كلًا من البنك الأهلى المصرى، والبنك العربى الأفريقى الدولى، وبنك CIB، وذلك لمقابلة احتياجات عاجلة تتعلق بمستحقات لشركات المقاولات التى تتولى تنفيذ مشروعات داخل المدن الجديدة المختلفة.

وأضافت أن التمويل قصير الأجل لمدة 6 شهور، وتم الاتفاق على سداده من خلال حصيلة طرح شريحة جديدة من سندات التوريق بقيمة 10 مليارات جنيه بضمان وزارة المالية، ويتم تغطيتها عبر نفس التحالف المصرفى، متوقعة الانتهاء من عملية الطرح خلال الشهر الجارى، أو المقبل على أقصى تقدير.

وحصلت هيئة المجتمعات العمرانية على موافقة مجلس الوزراء خلال شهر مايو الماضى، بشأن برنامج توريق بقيمة 20 مليار جنيه، تم إصدار 6 مليارات جنيه خلال يونيو الماضى، يليها توريق بقيمة 4 مليارات جنيه أخرى، يديره بنك مصر وشركة ثروة كابيتال، ثم التوريق الجديد بقيمة 10 مليارات جنيه من بنوك «الأهلى والعربى الأفريقى والتجارى الدولى».

ويتولى مكتب الدرينى للمحاماة تقديم استشارات القانونية لعملية سندات التوريق لصالح هيئة المجتمعات العمرانية.

وتبلغ التكلفة التقديرية لخطة الهيئة المقترحة للعام المالى 2019-2020 نحو 72.8 مليار جنيه، تشمل تنفيذ مشروعات الإسكان والخدمات والبنية الأساسية، ومشروعات المرافق بالعاصمة الإدارية، بخلاف ما يتم صرفه على الأجور وفوائد القروض، حسب المنشور على موقع الهيئة الإلكترونى.

وتنفذ الهيئة مشروعات فى العاصمة الإدارية الجديدة بتكلفة تتجاوز 35 مليار جنيه، بالإضافة إلى مشروعاتها بالعلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، وطيبة، وغرب أسيوط، والعبور الجديدة، والعاشر من رمضان.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »