عقـــارات

«المجتمعات العمرانية» تستهدف إصدار سندات توريق بقيمة 10 مليارات جنيه خلال أسابيع

عقدت اجتماعاً مع بنوك لوضع اللمسات النهائية

شارك الخبر مع أصدقائك

تستهدف هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الانتهاء من إجراءات إصدار سندات توريق بقيمة 10 مليارات جنيه خلال الشهر المقبل على أقصى تقدير.

قال مازن حسن، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للشئون المالية، إنه عقد اجتماعًا مع البنوك المديرة للإصدار، لوضع التفاصيل النهائية، وتوقع الانتهاء منها خلال الشهر الجارى أو المقبل على أقصى تقدير.

مازن حسن، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للشئون المالية

وأوضح حسن لـ «المال» أن الهيئة طرحت فى السابق سندات توريق بقيمة 10 مليارات جنيه، صرفت بالكامل على المدن الجديدة والمشروعات القومية.

حصلت المجتمعات العمرانية على موافقة مجلس الوزراء خلال مايو الماضى على برنامج توريق بقيمة 20 مليار جنيه، ينفذ من خلال عدة إصدارات، أولها بقيمة 6 مليارات وأغلق فى أغسطس الماضى، وتولى إدارته تحالف المجموعة المالية هيرميس مع بنوك التجارى الدولى، والأهلى المصرى، والعربى الإفريقى، والثانى بقيمة 4 مليارات، تولى طرحه تحالف شركة ثروة كابيتال وبنك مصر.

وتبلغ التكلفة التقديرية لخطة الهيئة المقترحة للعام المالى (2019-2020) نحو 72.8 مليار جنيه، تشمل تنفيذ مشروعات الإسكان، والخدمات، والبنية الأساسية، ومشروعات المرافق بالعاصمة الإدارية، بخلاف ما يصرف على الأجور وفوائد القروض، حسب المنشور على الموقع الإلكترونى للهيئة.

وأكد حسن أنه لا نية فى المرحلة الراهنة لإصدار سندات توريق جديدة، فيما علمت «المال» أن البنوك التى ستدير على إصدار سندات 10 مليارات جنيه المرتقبة هى «الأهلى، والعربى الإفريقى، والتجارى الدولى».

قال حسن إن الهيئة تدرس حاليًا طلب شركة تطوير عقارى للدخول فى شراكة لتدشين مشروع بالقاهرة من نوعية المساحات الصغيرة، وجار دراسة الجوانب المالية له، ولم يتحذ القرار حتى الآن.

حسن: الهيئة حصلت على 50 مليون جنيه مقدم مشروع الشراكة مع «أورا» بشرق القاهرة

وكشف أن الهيئة حصلت على 50 مليون جنيه، مقدم مشروع شراكتها مع «أورا» للتطوير العقارى، التى أعلنت نهاية يناير الماضى، عن توقيع عقود الشراكة لتطوير 400 فدان بشرق القاهرة، عبر مشروع سكنى متكامل بالتعاون مع الهيئة باستثمارات 100 مليار جنيه.

أوضحت «أورا» أن مدة تنفيذ المشروع 12 عاماً، وسيتم طرح مرحلته الأولى فى الربع الثانى من هذا العام، عبر بيع 1000 وحدة سكنية بمبيعات متوقعة تقارب 6 مليارات جنيه.

شريف عمر- سحر نصر

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »