«المجتمعات العمرانية» تدرس اقتراض 10 مليارات جنيه

■ مصادر: محادثات مبدئية مع بنوك يتصدرها «الأهلى» و«مصر» محمد سالم: تدرس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الحصول على قرض يصل إلى 10 مليارات جنيه، لتمويل عملياتها وأنشطتها بمجال البناء والتشييد ومشروعات المرافق والخدمات الأساسية. وتبلغ التكلفة التقديرية لخطة الهيئة المقترحة

«المجتمعات العمرانية» تدرس اقتراض 10 مليارات جنيه
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 4 نوفمبر 18

■ مصادر: محادثات مبدئية مع بنوك يتصدرها «الأهلى» و«مصر»

محمد سالم:

تدرس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الحصول على قرض يصل إلى 10 مليارات جنيه، لتمويل عملياتها وأنشطتها بمجال البناء والتشييد ومشروعات المرافق والخدمات الأساسية.

وتبلغ التكلفة التقديرية لخطة الهيئة المقترحة للعام المالى 2018/2019 حوالى 75 مليار جنيه، تشمل تنفيذ مشروعات الإسكان والخدمات والبنية الأساسية ومشروعات المرافق بالعاصمة الإدارية، بخلاف ما يتم صرفه على الأجور وفوائد القروض، حسبما هو منشور على موقع الهيئة الإلكترونى بشبكة الإنترنت.

وقالت مصادر لـ«المال»، إن الهيئة دخلت محادثات مبدئية لتدبير القرض مع بعض البنوك، من بينها الأهلى وبنك مصر وقطر الوطنى الأهلى والقاهرة والإسكان والتعمير، على أن يتراوح الأجل الزمنى للتمويل بين 5 و7 سنوات، ويتم الاعتماد عليه فى تعزيز السيولة اللازمة للإنفاق على مشروعات الإسكان فى المدن الجديدة وغيرها.

وأضافت المصادر أن البنوك فى انتظار النموذج المالى متضمنا وصف الغرض بدقة من التمويل ومدة السداد المقترحة والتكلفة الكلية للمشروعات التى سيتم تمويلها، متوقعة الاتفاق على شروط وضوابط القرض مطلع 2019، والبدء فى تسويقه على شريحة واسعة من البنوك المحلية.

وذكرت أن القرض يأتى بخلاف سندات توريق تسعى الهيئة لطرحها فى الفترة المقبلة بقيمة 4.6 مليار جنيه، وتلقت عروضا لإدارتها من تحالفين: الأول يضم المجموعة المالية هيرميس وبنوك الأهلى المصرى والتجارى الدولى والعربى الأفريقى الدولى، والثانى يشمل بنك مصر وشركة ثروة كابيتال.

يشار إلى أن «المال» نشرت قبل أسبوعين تفاصيل السندات المزمع طرحها والمتنافسين على إدارتها ومكاتب الاستشارات القانونية التى تتولى التجهيز لها، ومن بينها شركة «بيكر آند ماكنزى» العالمية، ومكتب الدرينى وشركاه للاستشارات القانونية.

وتنفذ الهيئة مشروعات بالعاصمة الجديدة بتكلفة تزيد على 35 مليار جنيه، بالإضافة لمشروعاتها بالعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة وطيبة وغرب أسيوط والعبور الجديدة والعاشر من رمضان وغيرها.

جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 4 نوفمبر 18