عقـــارات

المجتمعات العمرانية تخطط لتنفيذ 14مدينة جديدة بنظام الجيل الرابع

عباس: تسليم الوحدات لحاجزى الطرح الأول بالحى الثالث من العاصمة الإدارية

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور وليد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إن الحكومة وضعت خطة للتوسع فى بناء المدن العمرانية الجديدة بنظام الجيل الرابع لتواكب تكنولجيا العصر، وتوفير خدمات جدية ومناسبة وتوفر المجهود والوقت على قاطنى هذه المدن، مع تجهيز البنية التحتية اللازمة لها، وموضحا أن هناك خطة موضوعة للتحول الرقمى فى غالبية المدن المصرية والقضاء على العشوئيات من اجل تطوير أوضاع المواطن المصرى وتوفير حياة كريمة له.

وتابع فى حواره مع جريدة «المال»: إنه فى ضوء التحول الرقمى للدولة وحرص القيادة السياسية على التحول الرقمى والشمول المالى، تحرص هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على تطوير العمل وسهولة التواصل مع الأجهزة التابعة للهيئة وتعظيم الاستفادة من الأراضى ولاية الهيئة ودعم متخذى القرار .

وإلى نص الحوار…

المال: هل هناك خطة لإطلاق مزيد من المدن العمرانية الجديدة؟

عباس: الهيئة نفذت العديد من المدن المصرية الجديدة خلال السنوات الأخيرة فى إطار خطة الدولة للتوسع العمرانى وإعادة التوزيع السكانى ضمن استراتيجية التنمية المستدامة، إلى جانب المشروعات والمدن التى تم تنفيذها جارى، وإنشاء عدة مدن جديدة بوحدات سكنية وإدارية وتجارية وطبية مختلفة مع توفير كافة الخدمات من مدارس ومستشفيات ومراكز شرطية ومراكز اسعاف وغيرها، وهذه المدن هى «جرجا – سمالوط – إسنا – السويس الجديدة – نجع حمادى – الغردقة الجديدة».

المال: ما تطورات ملف طرح مشروعات الشراكة فى مدينة العلمين الجديدة؟

عباس: مدينة العلمين الجديدة من أهم المدن المصرية وتبلغ مساحتها الإجمالية 49 ألف فدان ويبلغ عدد السكان المُستهدف حوالى 2 مليون نسمة، وجارى استكمال كافة المرافق اللازمة لها، بما يتناسب مع الأجيال الحديثة من المدن الذكية.

اقرأ أيضا  «الإسكان» : 6700 وحدة سكنية بديلة لسكان نزلة السمان وسن العجوز (فيديو)

ويتم تنفيذ معظم المشروعات فيها بنظام الشراكة مع القطاع الخاص، وفى الفترة الأخيرة تم طرح 8 قطع أراضى تقدم لها 5 شركات، وجارى انهاء إجراءات التفاوض معها فيما يخص الحصة المستحقة لكل طرف.

المال: هل هناك طرح لقطع أراض خلال الفترة المقبلة وفى أى المناطق؟

عباس: هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وفرت عدد من قطع الأراضى المتميزة فى عدة مناطق مختلفة لإقامة عليها مجتمعات عمرانية متكاملة، ومشاريع عقارية مختلفة، ومن المقرر طرح هذه الأراضى خلال العام 2022 – 2023، ومتوقع أن توفر فرص استثمارية كبيرة تدعم الاقتصاد المصري.

المال: ماذا عن التحول الرقمى وهل يتم تنفيذه فى المشروعات التى تنفذها الهيئة؟

عباس: فى ضوء التحول الرقمى للدولة وحرص القيادة السياسية على التحول الرقمى والشمول المالي؛ تحرص هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على تطوير العمل وسهولة التواصل مع الاجهزة التابعة للهيئة وتعظيم الاستفادة من الأراضى .

كما تم عرض استراتيجية التحول الرقمى من خلال 7 محاور رئيسية تعتمد على الربط المكانى والمعلوماتى لقواعد البيانات الجغرافية مع مشروعات الوحدة والتطبيقات الذكية على مستوى الهيئة والتى تهدف إلى تقديم الخدمات بتجربة غير مسبوقة للمواطن والمستثمر، يتم حوكمة الاجراءات لضمان الالتزام باللوائح وضمان حق الدولة وتطوير طرق دعم اتخاذ القرار، مع المساهمة فى استراتيجية الدولة لتحقيق الشمول المالى والحوكمة، والتى منها المنظومة الالكترونية الموحدة للتراخيص بالمدن الجديدة، ومنطلق إعداد قاعدة بيانات جغرافية (GIS) لكل مدينة من المدن الجديدة تحت ولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وهذا التكامل يتم عبر 7 محاور رئيسية ضمن استراتيجية ومشروعات الوحدة وهى «النظام المعلوماتى والرقمى لقواعد البيانات الجغرافية GIs – المنظومة الالكترونية عبر الشبكة العنكبوتية وتتضمن «منظومة التخصيص الفورى – المشروعات الاستثمارية – الموقع الإلكترونى للهيئة» – النظام المعلوماتى المكانى لمنظومة ادارة المخالفات بالمدن الجديدة منظومة التكامل البيانى والمكانى م ع الشهر العقارى – التكامل المكانى مع وزراه التخطيط والمتابعة SDI- تطبيق مؤشرات ومعايير كود المدن الذكية بكل قطاع من قطاعات العمران – المنظومة الالكترونية الموحدة للتراخيص بالمدجن الجديدة» فضلا عن تشكيل وحدات فرعية بأجهزة المدن التابعة للهيئة لمتابعة تلك المشروعات.

اقرأ أيضا  منافسة بين 3 شركات لاقتناص قطعة أرض بنشاط تجاري سكني في أسيوط الجديدة

المال: ماذا عن مشروعات الإسكان والمشروعات الخدمية بالمدن الجديدة؟

عباس: الهيئة وضعت خطة لتنفيذ مشروعات الإسكان بما يتناسب مع التطورات الحديثة فى بناء المدن السكنية، حيث تم تنفيذ نحو 6872 وحدة سكنية ذات طابع حديث، كما تم تنفيذ 1088 فى مشروع إلى جانب 456 وحدة فى مشروع سكن مصر، بالإضافة إلى 53004 وحدة اسكان اجتماعى بإجمالى 61420وحدة، مع العمل على توفير كافة الخدمات اللازمة لهذه المشروعات أو المناطق السكنية، وتوفير خدمات اجتماعية وترفيهية متنوعة.

المال: متى ستنتهى المرحله الأولى لمدن الجيل الرابع؟

عباس: يوجد مخطط لتنفيذ 14 مدينة جديدة بنظام الجيل الرابع التى يتم تزويدها بأحدث التقنيات الحديثة لمضاعفة المسطح المعمور فى مصر وأبرزها مدينة العلمين الجديدة، مدينة المنصورة الجديدة، شرق بورسعيد، مدينة الجلالة، الإسماعيلية الجديدة، امتداد مدينة الشيخ زايد، مدينة ناصر غرب أسيوط، غرب قنا، توشكى الجديدة، حدائق أكتوبر، حيث تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى فى أغلب المدن الذكية مدن الجيل الرابع فى 2020/6/30 فى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية.

اقرأ أيضا  «الوزراء» يعتمد آليات تقنين أراضي الشركة القابضة للتشييد والتعمير الموضوع اليد عليها

المال: متى سيتم التسكين وتشغيل الحيين R3 وR5 بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

عباس: بالنسبة للحى الثالث جارى تسليم الوحدات لحاجزى الطرح الأول ومنطقة الفيلات ،وتم تسليم البعض منها بالفعل، وبالنسبة للتسكين سيكون تزامنا مع انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة، وفيما يتعلق بالحى الخامس فهو تحت الإنشاء ومتوقع الانتهاء منه بنهاية عام 2022، مؤكدا أنه لم يتم بيع أو طرح وحداته على العملاء حتى الآن.

المال: ماذا عن مميزات العاصمة الإدارية الجديدة كمدينة ذكية؟

عباس: جميع الخدمات داخل الوحدة تكون من خلال الانترنت ،عداد المياه والكهرباء والغاز ،حيث يتم أخذ القراءات بدون محصل فقط من خلال الانترنت، ويتم السداد من خلال الانترنت، بالإضافة إلى أن محابس الشبكات الرئيسية بالشوارع يتم غلقها وفتحها من خلال الكمبيوتر، و يوجد عامود ذكى كل ٥ اعمدة بالشوارع عليه كاميرات مراقبة وشاشة عرض.

كما يتم تأدية الخدمات بالمدينة من خلال الكارت الموحد لجميع الخدمات، وربط شبكة مرشات المياة للأماكن الخضراء بالقمر الصناعى، ويتم التحكم فيها من خلال تطبيق ذكي، وتؤدى جميع الخدمات عن طريق الذكاء الاصطناعي.

المال: ما دور هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى دعم التنمية الاقتصادية؟

عباس: تعمل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على خلق كيانات عمرانية متكاملة من اسكان وخدمات وانشطة استثمارية وخلافه، لجذب المواطنين من الوادى الضيق إليها، وهذا الأمر ينتج عنه زيادة فى فرص العمل واستيعاب الأيدى العاملة، الأمر الذى يؤدى إلى دعم التنمية الاقتصادية مع الأخذ فى الاعتبار أن قطاع التشييد يتضمن مجالات كثيره من الحرف. شرين طه

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »