المجتمعات العمرانية تجرى تعديلات على آلية التخصيص الفورى لأراضى المدن الجديدة

فى إطار التيسير على المستثمرين

المجتمعات العمرانية تجرى تعديلات على آلية التخصيص الفورى لأراضى المدن الجديدة
شريف عمر

شريف عمر

9:22 ص, الأحد, 22 نوفمبر 20

أجرت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عدة تعديلات على آلية التخصيص الفورى لأراضى المدن الجديدة، تتعلق بالتعامل على طلبات شراء أراض بمساحات 5 أفدنة فأقل، إلى جانب تعديل الضوابط المالية للشركات المتقدمة لشراء أراض طبية وتعليمية.

وكانت الهيئة قد أصدرت مؤخراً تعديلاً لتنظيم تقديم طلبات التخصيص للمساحات الأقل من 5 أفدنة بالمدن العمرانية الجديدة لمنع أى شركة من الحصول على أكثر من أرض بمدن مختلفة فى نفس التوقيت.

ومن جهة أخرى قالت مصادر لـ «المال»: أن المجتمعات العمرانية قد اشترطت أن توقع الشركة المتقدمة عدة تعهدات تتعلق بعدم تخصيص أرض لها فى مدينة أخرى، أو تعهد بسير الأعمال الإنشائية فى الأرض السابق تخصيصها لها، وعدم وجود أية مخالفات أو مستحقات مالية، وفى حالة عدم استيفاء تلك التعهدات لن يتم الاعتداد بالطلب.

استثناء مدن الصعيد والجيل الرابع من ضوابط تخصيص المساحات أقل من 5 أفدنة

إلا أن المصادر أشارت إلى أن النسخة الأخيرة من الضوابط شملت استثناء مدن الصعيد والجيل الرابع من تلك الضوابط تشجيعا للتنمية، وهو ما أشادت به المصادر لحاجة تلك المدن لهذه النوعية من الاستثمارات التى تتناسب مع القوة الشرائية بها.

وتابعت المصادر أن الهيئة حظرت التخصيص لأى شركة أو أى من الشركاء عند التقدم لشراء 5 أفدنة أو أقل إلا بعد إثبات الجدية للمشروع الأول، ويكون ذلك من خلال استصدار القرار الوزارى وتراخيص البناء للحالات التى تتطلب ذلك، أو صب سقف واحد على الأقل فى الحالات التى لا تتطلب استصدار قرار وزاري.

وقالت مصادر مقربة من الملف إن الهيئة أضافت عدة بنود، منها تقديم طلب التخصيص فى الفترة من يوم 1 إلى 15 من كل شهر، متضمناً شيكاً مصرفياً مقبول الدفع، أو تحويلاً سريعاً من الخارج فى حالة السداد بالدولار بنسبة  %10 من السعر المعلن للأرض.

وأوضحت أن الآلية شملت إلزام المستثمرين بتقديم مظروفين «مالى» و»فنى»، والأخير عقد التأسيس والسجل التجارى مدرجاً به النشاط المماثل لنشاط قطعة الأرض، وسابقة الخبرات، والملاءة المالية للشركة، والبطاقة الضريبية، وصورة من شيك سداد المقدم.

وأشارت المصادر إلى أن الآلية الجديدة أجازت للجنة المفاضلة بين المستثمرين إيقاف عملها حال اكتشاف أى تواطؤ أو اتفاقات جانبية بين المتزاحمين، مع إعادة إتاحة القطعة للبيع مرة أخرى على موقع الهيئة، دون أن يكون للمتزاحمين الحق فى الاعتراض على ذلك وفقا لمقتضيات المصلحة العامة، وما يثبت بمحضر جلسة المفاضلة والفتح المالى.

ونوهت المصادر إلى أن الهيئة عدلت نهاية فترة تلقى طلبات التخصيص لتصبح الخامسة مساء يوم 15 من كل شهر بدلاً من الثالثة عصراً.

تغيير الشروط الواجب توافرها عند شراء أراض «فندقي» و«طبى» و«تعليمى» و«نوادى

وتطرقت لتعديل الهيئة لعدة شروط مالية واجب توافرها فى الشركات المتقدمة لشراء أراض بنشاط طبى، منها توافر %20 نقدية من رأسمال أى شركة حديثة التأسيس بدلاً من %30 كما اشترطت توافر %20 نقدية من رأسمال أى شركة حديثة التأسيس بنشاط الفندقى، بجانب توافر %30 من قيمة رأس المال المدفوع أو ما يقابله بصورة نقدية لأى شركة قائمة.

وتابعت المصادر: بالمثل تم تعديل الشروط لتتطلب توافر %20 نقداً لأى شركة حديثة التأسيس تطلب شراء أراض تعليم عالى، أو توافر %30 من رأس المال المدفوع أو ما يقابله بصورة نقدية لأى شركة قائمة، كما اشترطت الهيئة توافر %20 نقدأً لأى شركة حديثة التأسيس تطلب شراء أراض تعليم، و%30 نقدية بأى شركة قائمة.

وأضافت: تم أيضاً تعديل شروط تخصيص أراض نوادى رياضية، بحيث يجب توافر %20 نقداً بأى شركة حديثة التأسيس تتقدم للشراء، ترتفع إلى %30 من رأس المال المدفوع لأى شركة قائمة.