عقـــارات

«المجتمعات العمرانية» تثبت أسعار الأراضى التى طرحت 3 مرات ولم يتقدم أحد لشرائها

لمدة عام وبإجراء حساب للمتوسط

شارك الخبر مع أصدقائك

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على تثبيت سعر أراضى المدن الجديدة التى تم طرحها 3 مرات ولم يتقدم أحد لشرائها، على أن يتم تثبيت السعر لمدة لا تقل عن عام.

واطلعت «المال» على نص قرار الهيئة الذى صدر بنهاية شهر مارس الماضى، والذى تضمن أنه فيما يتعلق بالأراضى التى يتم طرحها 3 مرات فأكثر ولم يتقدم للتعامل عليها أى من الشركات أو المستثمرين فيتم تثبيت سعرها وكامل قيمتها لمدة لا تقل عن عام.

وأشارت الهيئة إلى أنه سيتم تحديد سعر تلك الأراضى عبر حساب متوسط السعر للأسعار التى تم الطرح بها فى جميع المرات السابقة.

اقرأ أيضا  «المجتمعات العمرانية» تسند تسويق وتطوير أحدث مراحل مارينا العلمين إلى «السعودية المصرية»

استثناء مدن 6 أكتوبر و الشيخ زايد و القاهرة الجديدة من القرار

وأوضحت أن القرار السابق لا يسرى على الأراضى الواقعة فى مدن 6 أكتوبر و الشيخ زايد و القاهرة الجديدة.

كانت «المال» نشرت فى السابق موافقة الهيئة فى الاجتماع نفسه على إقرار آلية جديدة تشمل إجراء مقاصة لمستحقات الشركات لدى الهيئة حال تقدمها لشراء أراض فى المدن العمرانية الجديدة وفقا لعدة ضوابط منها أن يتم خصم كامل قيمة الأرض من المستحقات المالية للجهة الطالبة لدى الهيئة أو جهاز المدينة لجميع المدن، أما مدن الصعيد والجيل الرابع فيمكن خصم ما لا يقل عن %50 من قيمة الأرض، من المستحقات المالية للجهة، وذلك دعماً من الهيئة للشركات العاملة بهذه المناطق الجديدة.

اقرأ أيضا  «وزراء الإسكان والتعمير العرب» يهنئ المجتمعات العمرانية المصرية على جائزة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية

يذكر أن وزارة الإسكان أعلنت عن آلية التخصيص الفورى فى مارس 2019 لتيسير حصول المستثمرين على قطع أراض بأنشطة مختلفة فى المدن الجديدة؛ وخلال الفترة الماضية أجرت الهيئة عدة تعديلات جوهرية على الآلية.

كانت «المال» انفردت بالكشف عن إجراء الهيئة عدة تعديلات بضوابط آلية التخصيص الفورى، منها إلغاء القرعة العلنية التى تتم بين العروض المتساوية فى حالات التزاحم، حال كون أحد تلك العروض مقدما من الجار المجاور لقطعة الأرض المطروحة، شريطة سلامة كامل موقف الأرض الأصلية

اقرأ أيضا  مسئولو جهازى قنا وسوهاج يتفقدون سير العمل بالمدارس للاطمئنان على انتظام الدراسة

وتضمنت التعديلات أنه حال وجود أكثر من جار يتم عمل قرعة بين الجيران، كما تم تعديل الحد الأدنى للدفعة المقدمة ليكون %10 (%5 جدية و %5 مقدم تعاقد) للأراضى التى يتجاوز ثمنها مليار جنيه، أياً يكن النشاط أو المدينة المطروح بها قطعة الأرض.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »