طاقة

«المتجددة» تعرض مشروعات شمسية على المستثمرين بقدرة 200 ميجاوات

جدير بالذكر أن مصر استطاعت تنفيذ مجمع بنبان الشمسى والذى يعد الأكبر على مستوى العالم، ويستهدف إقامة 32 محطة لتوليد الطاقة الشمسية النظيفة عبر شركات عالمية وعربية على مساحة 8 آلاف و434 فدانا

شارك الخبر مع أصدقائك

تستعد هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لطرح مشروعات على المستثمرين، لإقامة محطة طاقة شمسية فى منطقة بنبان بمحافظة أسوان خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وكشفت مصادر مسؤولة فى وزارة الكهرباء والطاقة – فى تصريحات لـ«المـال»- عن أن قدرة المشروعات التى سيتم طرحها على المستثمرين، تصل إلى 200 ميجاوات على عدة مراحل وستكون بنظام المناقصات التنافسية، والتى يتم من خلالها استقبال عروض الشركات وبحث أفضلها على أن يقتصر دور العرض الفائز على التنفيذ.

وأوضحت المصادر أن تكلفة المشروعات ستصل إلى 3 مليارات جنيه، مشيرة إلى أن الهيئة تبحث عن تدبير تمويل لها خلال الفترة المقبلة، وستكون بنظام الخلايا الفوتو فلطية، والتى يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية باستخدام الألواح الشمسية، مؤكدة أنها تأتى ضمن خطة الهيئة فى توليد %20 طاقة متجددة من إجمالى الطاقة المنتجة بحلول عام 2022.

وأضافت أن إنشاء المشروعات فى أسوان، يأتى نتيجة لوجود أراضٍ فارغة تابعة للهيئة، بعد انسحاب بعض الشركات من مشروعات تعريفة شراء الطاقة، ووجود قدرات شاغرة، رأت الهيئة طرحها بنظام المناقصات التنافسية، للاستفادة من تلك الأراضى والدراسات، التى أكدت أنها من أنسب الأماكن فى مصر نتيجة السطوع الشمسى.

جدير بالذكر أن مصر استطاعت تنفيذ مجمع بنبان الشمسى والذى يعد الأكبر على مستوى العالم، ويستهدف إقامة 32 محطة لتوليد الطاقة الشمسية النظيفة عبر شركات عالمية وعربية على مساحة 8 آلاف و434 فدانا، وباستثمارات تصل إلى 2 مليار دولار، وبنظام الخلايا الشمسية، وسيسهم فى تصدير الكهرباء للسودان وبعض الدول المجاورة.

وأكدت المصادر أن الطاقات المتجددة أصبحت موجودة على الشبكة القومية بشكل ملحوظ حيث يصل إجمالى القدرات المولدة منها بنهاية العام الحالى إلى 6 آلاف ميجا وات، عبارة عن 1465 ميجا وات من الطاقة الشمسية فى بنبان و580 ميجا وات من محطة رياح جبل الزيت و250 ميجا وات من محطة رياح جبل الزيت2، بالإضافة إلى 3 آلاف ميجا وات من الطاقة المائية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »