اقتصاد وأسواق

«المتجددة » تستهدف توليد 3500 ميجاوات طاقة شمسية حتى 2027

عمر سالم تستهدف هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء، توليد طاقة بقدرة 3500 ميجاوات قدرات مركبة بحلول عام 2027 ، منها 2800 ميجاوات من المراكز الشمسية الحرارية بالإضافة إلى 700 ميجاوات من الخلايا الفوتوفولتية . وذكر تقرير حصلت عليه…

شارك الخبر مع أصدقائك

عمر سالم

تستهدف هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء، توليد طاقة بقدرة 3500 ميجاوات قدرات مركبة بحلول عام 2027 ، منها 2800 ميجاوات من المراكز الشمسية الحرارية بالإضافة إلى 700 ميجاوات من الخلايا الفوتوفولتية .

وذكر تقرير حصلت عليه «المال » أن الهيئة تستهدف إضافة القدرات من الطاقة الشمسية فقط لما تتمتع به مصر من قدرات هائلة فى الطاقة الشمسية وتقع ضمن منطقة الحزام الشمسي، بالإضافة إلى تعامد الشمس على مصر بشكل شبه دائم، وتستهدف الهيئة إنتاج نحو 14 مليار كيلو وات / ساعة سنوياً منها نحو 5 مليارات كيلو وات / ساعة بحلول عام 2020.

وأوضح التقرير أن المحطات والقدرات المنتجة ستساهم فى توفير نحو 3 ملايين طن بترول مكافئ سنوياً بالإضافة إلى الحد من الانبعاثات الضارة بحوالى 7.7 مليون طن من ثانى أكسيد الكربون سنوياً وستعمل على تعظيم الاستفادة من باقى مصادر الطاقة الشمسية مثل التسخين الشمسى للمياه فى القطاعات السكنية والسياحية والصناعية والتبريد الشمسى وضخ المياه لأغراض الرى بالإضافة إلى تحلية المياه .

وجاء فى التقرير أن المجلس الأعلى للطاقة وافق فى أغسطس من عام 2010 على الخطة المقدمة من وزارة الكهرباء لاستخدام الطاقة الشمسية الحرارية فى توليد الكهرباء، وتخطط الهيئة لإقامة 3 مشروعات لتوليد الطاقة الشمسية خلال الخطة الخمسية 2017/2012 ، منها محطة شمسية حرارية بكوم أمبو بقدرة 100 ميجاوات بتكلفة 4.4 مليار جنيه وتم الانتهاء من دراسة الجدوى وتتم مراجعتها مع الهيئة .

ووافقت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة على مشروع لتوليد الكهرباء بالخلايا الفوتوفولتية بالغردقة بالتعاون مع اليابان بقدرة 20 ميجاوات، وبتكلفة 600 مليون جنيه، ويتوقع الانتهاء من دراسة الجدوى بواسطة مكتب استشارى يابانى نهاية 2012 ومن المخطط تشغيلها نهاية 2015.

كما تخطط هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لإقامة مشروع لتوليد الكهرباء بالخلايا الفوتوفولتية بكوم أمبو بالتعاون مع اليابان بقدرة 20 ميجاوات، وبتكلفة 600 مليون جنيه .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »