استثمار

المبعوث التجارى لرئيس الوزراء البريطانى : استثمارات جديدة قادمة لمصر رغم كورونا

مؤسستان تعليميتان تفتتحان فرعًا دوليًا لهما فى العاصمة الإدارية.. ومؤتمر مرتقب للبنية التحتية

شارك الخبر مع أصدقائك

قال السير جيفرى دونالدسون؛ المبعوث التجارى لرئيس الوزراء البريطانى إلى مصر، إن هناك العديد من الاستثمارات البريطانية الجديدة القادمة لمصر، رغم جائحة كورونا.

وأوضح أن من أبرز تلك الاستثمارات الجديدة مؤسستين تعليميتين رئيسيتين تفتتحان فرعًا دوليًّا لهما فى العاصمة الإدارية الجديدة، وهما جامعتا كوفنتري (Coventry)، وهيرتفوردشاير (Hertfordshire).

وأضاف دونالدسون أن شركة بومباردييه للنقل (Bombardier Transportation) تقوم أيضًا ببناء وتطوير قطارين أحاديى القضبان (مونوريل)، أحدهما سيربط شرق القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة وتبلغ قيمة المشروع حوالي 4.16 مليار دولار.

ولفت إلى أن مؤسسة تمويل التنمية بالمملكة المتحدة، ومجموعة سى دى سى، استثمرت 97 مليون دولار فى محطة بنبان بأسوان، وأن ذلك سيدعم توليد 400 ميجاوات من الطاقة النظيفة، أى أكثر من 20% من إجمالى قدرة التوليد.

اقرأ أيضا  مستثمر أجنبي يفاوض «قناة السويس» لإقامة مزارع سمكية

وتابع«دونالدسون» أن مجموعة ACTIS / Lekela Power وقّعت اتفاقية بقيمة 325 مليون دولار مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لإنتاج 250 ميجاوات فى خليج السويس، وسيزيد المشروع قدرة طاقة الرياح فى مصر بنسبة 18%، وسيكون ركيزة أساسية لطموح مصر لتوليد 20% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2022.

وكشف «دونالدسون» عن وصول حجم استثمارات مجموعة «ACTIS» فى سوق الطاقة المتجددة فى مصر إلى 375 مليون دولار فى العامين الماضيين، لافتًا إلى أن شركة  فودافون، التى أعلنت عن استثمار كبير فى مصر بقيمة 540 مليون دولار، يعكس التزامها القوى بالسوق، موضحًا أن هذا الالتزام الاستثمارى سيُستخدم فى تمويل توسيع نطاق عمل الشركة؛ لتلبية طلب السوق المتزايد للحصول على خدمات موثوقة عالية الجودة.

اقرأ أيضا  وزيرة التخطيط تعتمد 750 مليون جنيه للمشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع

فى سياق متصل قال جيفرى دونالدسون إن غرفة التجارة المصرية البريطانية (EBCC) وجمعية الأعمال البريطانية المصرية (BEBA) تعملان على تنظيم مؤتمر مشترك يركز على البنية التحتية المستدامة، ومقررٌ عقده فى الربع الأول من عام 2021.

وأضاف أنه بناءً على قمة الاستثمار «البريطانية- الإفريقية» (AIS)، العام الماضى، ستستضيف وزارة التجارة الدولية (DIT) مؤتمر الاستثمار الأفريقى (AIC)، وهو حدث افتراضى ليوم واحد فى 20 يناير الحالي، وذلك للجمع بين الشركات البريطانية والأفريقية لتحديد فرص الشراكة والاستثمار عبر القارة الأفريقية، مع التركيز على المشروعات الخضراء (صديقة البيئة) والمستدامة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »