بنـــوك

المباشر لتقسيط السيارات تعتزم طرح سندات توريق بقيمة 400 إلى 500 مليون جنيه

■ تديرها شركة توريق للتوريق و3 بنوك فى هيكل التغطية ■ الإصدار على ثلاث شرائح بواقع 12 شهراً و3 و5 سنوات

شارك الخبر مع أصدقائك

محمد سالم – إيمان القاضى


تستعد شركة العالمية المتحدة للتوزيع، المعروفة بإسم المباشر لتقسيط السيارات، لطرح سندات توريق لمحفظة مديونيات تترواح بين 400 و 500 مليون جنيه، بغرض توفير سيولة تعزز قدرتها على التوسع.

وقالت مصادر قريبة من عملية الاصدار إن شركة توريق للتوريق، التابعة لمجموعة العربية للاستثمارات والتنمية، ستتولى إدارة الإصدار المرتقب من السندات بمشاركة 3 بنوك فى عمليات ضمان التغطية، بينها التجارى الدولى والأهلى المصرى.

وأكدت المصادر أن شركة المباشر لتقسيط السيارات حصلت على موافقة مجلس إدارة الهيئة على حوالة التوريق، وفى انتظار الموافقات النهائية، لافتة إلى تولى مكتب الدرينى وشركاه مهمة المستشار القانونى للصفقة.

وأشارت المصادر إلى أنه من المرجح أن يتم تقسيم إصدار السندات إلى 3 شرائح، بآجال زمنية 12 شهرا و3 سنوات و5 سنوات، موضحة أنه سيكون الإصدار الخامس لشركة المباشر.

وتتبع العالمية للتجارة – المباشر مجموعة عبد اللطيف جميل، وتعمل بشكل رئيسى فى نشاط تمويل أقساط السيارات عبر إتاحة برامج لمختلف شرائح المستهلكين، بينما تعتبر مؤسسة عبد اللطيف جميل موزعاً رسمياً لعدد من الماركات العالمية بالسوق المصرية، منها دايهاتسو، وفورد، ورينو.

وطرحت مجموعة عبداللطيف جميل خلال السنوات الماضية العديد من سندات التوريق أخرها بقيمة 150 مليون جنيه، وتولى البنك التجارى الدولى مهمة الترويج إلى جانب البنك العقارى العربى.

ويعرف التوريق بأنه تحويل أقساط القروض طويلة الأجل إلى سندات، وبيعها فى سوق الأوراق المالية بهدف الحصول على قيمتها فور إصدارها، ما يتيح للشركات المصدرة توفير سيولة تمكنها من التوسع فى تقديم مزيد من القروض دون انتظار مواعيد سداد الأقساط، ودون تحميل ميزانيتها مصروفات تمويلية مثل الاقتراض البنكى.

ويتميز التوريق أيضاً بسهولة الإجراءات مقارنة بالوسائل التمويلية الأخرى، كما أن الإصدار يوفر تمويلاً دون التأثير بأى شكل على هيكل الملكية، بعكس اللجوء لإصدار أسهم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »