ثقافة وفنون

«المال» تنفرد بنشر موازنة وزارة الإعلام للعام المالى 2020-2021 (مستند)

إجمالى المصروفات بلغ 35 مليونا و 760 ألف جنيه تشمل أجورا وتعويضات للعاملين بـ15 مليون جنيه وشراء سلع وخدمات بـ8 ملايين جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

حصلت “المال ” على النسخة الكاملة لمشروع موازنة وزارة الإعلام للعام المالى 2020/2021 والتى وافقت عليها لجنة الثقافة والإعلام في البرلمان يوم الإثنين الماضى وأعلنت رفضها الملاحظات التى أرسلتها الوزارة بشأن زيادة بعض المخصصات داخل مشروع الموازنة لمبالغتها .

7 آلاف جنيه إجمالى إلايرادات فى موازنة وزارة الإعلام

وكشفت نسخة موازنة وزارة الإعلام التى انفردت بها ” المال” أن إجمالى موارد الوزارة بلغ 35 مليونا و 760 ألف جنيه ، مقسمة إلى (موارد دون عجز يمول من الخزانة) بقيمة 7 آلاف جنيه ، بالإضافة إلى عجز يمول من الخزانة بـ35 مليونا و 753 ألف جنيه .

موازنة وزارة الإعلام للعام المالي 2020/2021

كما بلغ إجمالى المصروفات 35 مليونا و 760 ألف جنيه ، تشمل أجورا وتعويضات للعاملين بـ15 مليون جنيه ، وشراء سلع وخدمات بـ8 ملايين جنيه ، إضافة إلى دعم ومزايا ومنح اجتماعية بـ5 ملايين و 260 ألف جنيه ، وشراء أصول غير مالية (الاستثمارات ) بقيمة 7 ملايين و 500 ألف جنيه .

 ووصلت تقديرات الأصول الثابتة إلى 7ملايين 500 ألف جنيه، إلى جانب استثمار مباشر (شاملة الرسوم الجمركية ) بنفس القيمة السابقة  .

موازنة وزارة الإعلام للعام المالي 2020/2021

ورصدت “المال ” فى نسخة مشروع موازنة وزارة الإعلام تخصيص مبلغ بقيمة 13 مليونا و 673 ألف جنيه لبند البدلات النقدية والعينية ، بالإضافة إلى بند بقيمة مليون و 500 ألف جنيه للوظائف الدائمة ، ومبلغ مماثل للأجر الوظيفى.

اقرأ أيضا  أحمد شيبة يتعاون للمرة الثانية مع فارس فهمي في «ضربة معلم»
موازنة وزارة الإعلام للعام المالي 2020/2021

كما خصص مشروع موازنة وزارة الإعلام بند بقيمة 10 ملايين و 85 ألف جنيه للمكافآت ، إلى جانب مبلغ بقيمة مليوني جنيه تعويض للعاملين عن الجهود الغير عادية ، ومكافآت أخرى بمليون و 500 ألف .

موازنة وزارة الإعلام للعام المالي 2020/2021

وتضمنت موازنة وزارة الإعلام بندا لمكافآت التدريس بـ5 ملايين جنيه ، متضمن مبلغ 3 ملايين و 500 ألف للإذاعيين الأفارقة و150 ألفا لتدريب الصحفيين الأفارقة ، بالإضافة إلى تخصيص 7 ملايين جنيه لبند تكاليف العلاقات الثقافية والتعاون الخارجي تتضمن 570 ألف جنيه للإذاعيين الأفارقة و 130 ألف جنيه لتدريب الصحفيين الأفارقة ، إلى جانب بند آخر بـ526 ألف جنيه يتضمن 260 ألف جنيه لإعانة نقابة الصحفيين الأفارقة .

موازنة وزارة الإعلام للعام المالي 2020/2021

كما قدرت الموازنة قيمة البدلات النوعية بمليون و 838 ألف جنيه ، وبدل مكافآت لحضور اللجان والجلسات بـ100 ألف جنيه ، وبدل تمثيل الوظائف العليا بـ160 ألف جنيه .

وتضمنت موازنة وزارة الدولة للإعلام بند لبدل الأغذية بقيمة 175 ألف جنيه ، بالإضافة إلى بند للخدمات بقيمة 7 ملايين و 500 ألف جنيه ، ونفقات للزيارات الدولية والاشتراك في المؤتمرات الدولية بـ100ألف جنيه ، ونفقات الحفلات والاستقبالات بـ50 ألف جنيه ، و نشر ودعاية وإعلان واستقبال بقيمة 158 ألف جنيه .

اقرأ أيضا  فرقة بي تي إس تفوز بجائزة الموسيقى الأمريكية وتعرض أغنيتها Life goes on

وشملت موزانة وزارة الإعلام بنود لبدلات الانتقال ما بين السفر للداخل بقيمة 20 ألف جنيه ، وللخارج بنفس القيمة ، وانتقالات عامة للداخل بـ20 ألفا وللخارج أيضا بقيمة مماثلة ، بالإضافة إلى بند الانتقالات العامة 100 ألف جنيه .

كما تضمنت تقديرات موازنة وزارة الإعلام للعام المالي القادم بند للإيجار بقيمة 30 ألف جنيه ، و وايجار للجراجات والمخازن بنفس القيمة ،  ورصد 7 ملايين لتكاليف العلاقات الثقافية والتعاون الخارجي ، إضافة إلى 7 ملايين أخرى تكاليف تبادل البعثات والوفود مع الحكومات الأجنبية ، وبند لوسائل النقل بقيمة 550 ألف جنيه .

يشار إلى رفض لجنة الثقافة والإعلام والأثار في البرلمان ، جميع طلبات وزارة الإعلام، التى تقدمت بها الوزارة في موازنة وزارة الدولة للإعلام للعام المالي 2020/2021، ووافقت فقط على الميزانية التي تقدمت بها وزارة المالية فقط.

ووجه أعضاء اللجنة انتقادات لما وصفوه بـ«إنفاق في غير محله»، بسبب عدد من المقترحات التى أدخلتها الوزارة على الموازنة مثل مخصصات مالية للمستشارين ومكافآت للخبراء وشراء سيارات جديدة وإيجار جراج للوزارة.

اقرأ أيضا  اتحاد النقابات الفنية يُوقف محمد رمضان عن العمل لحين التحقيق معه

وأصر النواب داخل اللجنة على تضمين رفض المقترحات الإضافية التي ألحقتها وزارة الدولة للإعلام بالموازنة الجديدة.

جليلة عثمان
النائبة جليلة عثمان وكيلة لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب

من جانبها، أكدت النائبة جليلة عثمان، وكيلة لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، رفض اللجنة كل الملاحظات التى أرفقتها وزارة الدولة للإعلام ضمن الموازنة الخاصة بها.

وأضافت، فى تصريحات لـ«المال»، أن طلبات الوزارة لا تمت للواقع بصلة نظرا لمغالاتها الشديدة وعدم مراعاتها لأى ظروف تمر بها الدولة حاليا.

وتساءلت وكيلة لجنة لجنة الثقافة والإعلام عن كيفية خروج مثل تلك المطالب بهذا الشكل، خاصة أنها لا تتناسب مع حجم مسئوليات الوزارة، ولا تتمشى مع سياسات الدولة التى تضع أولوية للإنفاق على البنود الأساسية، مشددة على أن كل الملاحظات ليست أساسية مثل الترفيه عن العاملين وصرف مكافآت وشراء سيارات ومصايف وغيرها من البنود.

وأبدت تعجبها من إدراج بند لتدريب الأفارقة ضمن موازنة الوزارة رغم كونه أحد الاختصاصات الأصيلة للهيئة الوطنية للصحافة.

وأكدت اتفاق اللجنة على أن حجم التقديرات التى وضعتها وزراة المالية «منطقية» على عكس مطالب الوزارة، وهو ما دفع اللجنة لرفض الأخيرة جملة وتفصيلا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »