اقتصاد وأسواق

المال تنفرد بنشر آليات صرف دعم القطن

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى الآليات الخاصة بصرف الدعم النقدى لمزارعى القطن، البالغ 525 مليون جنيه، ليتم صرف الدعم بنحو 1400 جنيه للفدان، بواقع 200 جنيه للقنطار.

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت – دعاء حسنى:

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى الآليات الخاصة بصرف الدعم النقدى لمزارعى القطن، البالغ 525 مليون جنيه، ليتم صرف الدعم بنحو 1400 جنيه للفدان، بواقع 200 جنيه للقنطار.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الزراعة فى تصريحات لـ«المال» عن اعتماد الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة، آليات صرف الدعم لمزارعى القطن منذ قرابة أسبوع، وتتضمن الآليات صرف الدعم كـ«شيك محرر» باسم المزارع من بنك التنمية والائتمان الزراعى الذى سيتولى عملية صرف الدعم نقدًا للفلاحين.

وأوضحت المصادر أن خطوات صرف الدعم تتضمن سحب مزارعى القطن على مستوى قرى الجمهورية استمارات «صرف الدعم النقدى» من الجمعيات القروية التابعة للجمعيات العامة للإصلاح الزراعى، مع إرفاق حصر حيازة للقطن والاستمارات الخاصة بمكافحة الآفات لتلك اللجان، لترسل كل لجنة قائمة واحدة للوزارة تشمل كشوفًا بجميع أسماء مزارعى القطن وتعتمد من قبل وكيل الوزارة بعد مراجعتها، وتصدر كشيك يحرر من بنك التنمية والائتمان الزراعى.

وأكدت المصادر أن تقاعس أى مزارع فى أى قرية عن تسجيل إجراءات الحصول على استمارات الدعم، وتقديمها للجان القروية التابعة لمحافظته، سيؤخر من صرف الدعم للفلاحين للقرية بأكملها، لافتًا إلى أن بنك التنمية والائتمان الزراعى سيصرف الدعم بحصر شامل، يضم جميع أسماء مزارعى القرى وليس اسمًا، على حد تعبيره.

وأوضحت المصادر أن وزارة الزراعة ستصرف الدعم لمزارعى القطن سواءً كان مالكًا أو مستأجرًا.

وأشارت إلى أنه سيتم صرف الدعم بواقع 200 جنيه للقنطار، ضمن الدعم المقرر مؤخرًا، بالإضافة إلى 100 جنيه مخصصة من الوزارة عن السنوات الماضية لمكافحة الآفات عن كل قنطار، ليبلغ إجمالى ما يحصل عليه المزارع نحو 300 جنيه للقنطار هذا الموسم.

وكشفت مصادر حكومية أنه لم يتم حتى الآن صرف أى من مخصصات قيم الدعم، وذلك بسبب عدم توافر المبالغ المالية المخصصة للدعم، التى اعتمدتها الحكومة الموسم الحالى بواقع 425 مليون جنيه لتقديمها لمزارعى القطن خلال الفترة الحالية، وكذلك 100 مليون جنيه متبقية من دعم أقطان الموسم الماضى ليصل الإجمالى إلى 525 مليون جنيه.

وكشف عبدالعزيز عامر، نائب رئيس لجنة تنظيم تجارة القطن بالداخل التابعة لوزارة الصناعة والتجارة، عن استمرار تراجع سعر شراء القطن من المزارعين، مسجلاً تراجعًا يتراوح بين 90 و100 جنيه للقنطار خلال الأسبوع الحالى، ليتراوح سعر تداول القنطار ما بين 850 و880 جنيهًا، مقارنة بـ940 و980 جنيهًا سعر القنطار الأسبوع الماضى.

أضاف أن الطلب ضعيف للغاية على الأقطان المصرية، ويقتصر على مشتريات كبرى الشركات فقط، بسبب عدم وجود سيولة لدى شركات تجارة الأقطان، فى ظل عدم سداد المغازل المحلية قيمة شرائها لـ700 ألف قنطار نهاية الموسم الماضى، من المفترض أن تسددها على 4 شهور تنتهى فى نوفمبر المقبل. 

شارك الخبر مع أصدقائك