تأميـــن

المال تنفرد بالنتائج الكاملة لسوق التأمين الأردنية بنهاية النصف الأول من 2020 (جراف)

في الفترة من أول يناير حتي نهاية يونيو

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت النتائج الإجمالية الاولية لسـوق التـأمين الأردنية، الصادرة عن دائرة الدراسات والتدريب في الاتحاد الاردني لشركات التامين ، عن إنخفاض الأقساط المكتتبة، بنسبة 3% في النصف الأول من العام الحالي 2020 – بداية من يناير حتي نهاية يونيو الماضي-، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي 2019.

9.5 مليون دينار قيمة الإنخفاض في حصيلة الأقساط المُكتتبة

ووفقًا للنتائج الأولية لقطاع التأمين الأردني – حصلت المال علي نسخة منها- بلغت حصيلة الأقساط المكتتبة في النصف الأول من العام الحالي، 306.4 مليون دينار أردني، مقابل 315.9 مليون دينار، أقساط مكتتبة في النصف الأول من 2019 ، بإنخفاض قيمته 9.5 مليون دينار.

ووفقًا لسعر الصرف المُعلن من البنك المركزي المصري، يصل قيمة الدينار الأردني إلي 22.52 جنيه.

في سياق متصل، إنخفضت فاتورة التعويضات المُسددة، بسوق التأمين الأردنية- والتي تضم 24 شركة- لتصل الي 181.9 مليون دينار، في النصف الأول من العام الحالي، مقابل 232.1 مليون دينار، تعويضات مسددة في الفترة المقابلة من العام الماضي، بإنخفاض قيمته 50.2 مليون دينار تقريبًا، بنسبة 21.6%.

ماجد سميرات:شركات التكافل تنجو من فيروس الإنخفاض في الأقساط

من جانبه قال المهندس ماجد سميرات، رئيس الإتحاد الأردني لشركات التأمين، أن شركات التأمين التكافلي- البالغ عددها شركتان- نجحتا في النجاة من فيروس الإنخفاض، الذي أصاب جسد أقساط التأمين الأردنية، لتزيد حصيلة أقساطهما المكتتبة، بنسبة 0.3%، بنهاية النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة المقابلة من العام السابق.

ماجد سميرات، رئيس الإتحاد الأردني لشركات التأمين

وأشار سميرات، إلي أن شركتي التأمين التكافلي، حققتا 37.5 مليون دينار، بنهاية يونيو الماضي، مقابل 37.4 مليون دنيار في يونيو السابق، بزيادة تصل الي 0.1 مليون دنيار، مستحوذة علي ما نسبته 12.2% من حصيلة السوق من الأقساط المكتتبة.

اقرأ أيضا  ماهر أبو الفضل يكتب: شيطان الإغراء قتل الابن لتعيش الأم في العراء

وفيما يخص تعويضات شركات التأمين التكافلي، قال رئيس الإتحاد الأردني لشركات التأمين، أن فاتورة التعويضات المسددة، بلغت 20.3 مليون دينار، مقابل 25.5 مليون دينار، خلال فترتي المقارنة، بنسبة إنخفاض تصل الي 20.2% ، لافتا الي أن فاتورة تعويضات التأمين التكافلي، تمثل 11.2% من إجمالي تعويضات السوق الأردنية

ماهر الحسين: التأمين البحري يرسو علي ميناء الأقساط بإنخفاض 3.8%

وفيما يخص النتائج التفصيلية لفروع التأمين، بالسوق الأردنية، قال ماهر الحسين مدير الاتحاد الأردني لشركات التأمين، أن التأمين البحري، إنخفضت أقساطه المكتتبة، بنسبة 3.8% لتصل الي ما يزيد علي 9 ملايين دينار، مقابل 9.4 مليون دينار، خلال النصف الأول من العام الحالي والماضي علي التوالي.

ماهر الحسين مدير الاتحاد الأردني لشركات التأمين

اضاف أن فاتورة تعويضات التأمين البحري، المسددة، بلغت 1.5 مليون دينار تقريبًا، في النصف الأول من العام الحالي، مقابل 4.7 مليون دينار، في النصف الأول من العام الماضي، بنسبة إنخفاض تصل الي 68.3%

وتشمل أعمال التأمين البحري ، تأمين الطيران ، وبلغ إجمالي أقساطه 1.2 مليون دينار، في النصف الأول من العام الحالي، وتزاول 5 شركات أردنية نشاط التأمين علي فرع الطيران.

9.4 % إرتفاعًا في حصيلة تأمين الحريق من الأقساط المكتتبة

وأكد ماهر الحسين، أنه فيما يخص، فرع تأمين الحريق، فقد شهدت إرتفاعًا في حصيلة أقساطها المكتتبة، بنسبة 9.4% في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة المقابلة من العام السابق، لتصل الي 35.2 مليون دنيار، وشكلت ما نسبته 11.5% من إجمالي أقساط السوق.

اقرأ أيضا  تطور الأقساط المحصلة بشركات تأمين الممتلكات من يناير حتي أغسطس (جراف)

وفي المقابل، إرتفعت فاتورة التعويضات المسددة، بفرع تأمين الحريق، بالسوق الأردنية، لتصل الي 13.9 مليون دينار تقريبًا ، في النصف الأول من العام الحالي، مقابل 9.2 مليون دينار، تعويضات مسددة في النصف المقابل من العام الماضي، بزيادة تصل نسبتها الي 50.4%، وشكلت تعويضات الحريق ما نسبته 7.6% من إجمالي تعويضات السوق الأردنية في النصف الأول من العام الحالي.

ماهر عواد:99.2 مليون دينار حصيلة تأمين المركبات الشامل من الأقساط في النصف الأول

وفيما يخص تأمين المركبات الشامل- بنوعيه الإلزامي والتكميلي- قال ماهر عواد مساعد مدير الإتحاد الأردني لشؤؤن الدراسات والتدريب، أن حصيلة أقساطه المكتتبة، شهدت إنخفاضًا بنسبة 11.4% لتصل الي 99.2 مليون دنيار، بنهاية يونيو 2020 ، مقابل 112 مليون دينار، في يونيو 2019 .

ماهر عواد مساعد مدير الإتحاد الأردني لشؤؤن الدراسات والتدريب

أضاف أن فاتورة تعويضات المركبات الشامل، المسددة، إنخفضت بنسبة 30.8% لتصل الي 79.6 مليون دينار، مقابل 115 مليون دينار، خلال فترتي المقارنة، لافتًا إلي أن فاتوة تعويضات المركبات الشامل شكلت 43.7% من إجمالي فاتورة تعويضات السوق.

تأمين الإئتمان لم يفلت من موجة إنخفاضات الأقساط

ووفقًا للنتائج الأولية، لسوق التأمين الأردنية، إنخفضت أقساط تأمين الإئتمان ، بنسبة 39.3% في النصف الأول من العام الحالي 2020 ، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي 2019 ، لتصل الي 261.3 ألف دينار، مقابل 430.3 ألف دينار، خلال فترتي المقارنة.

اقرأ أيضا  «ميونخ ري لإعادة التأمين» ترفع خسائر كورونا إلى 2.3 مليار يورو وتعلن نتائجها 5 نوفمبر

وإنخفضت فاتورة التعويضات المسددة، بفرع تأمين الإئتمان، بنسبة 34.9% لتصل الي 639 ألف دينار، مقابل 983.2 ألف دينار، خلال النصف الأول من العام الحالي والماضي علي التوالي.

التأمين الطبي يتعافي بـ 0.1% نموًا في حصيلة أقساطه

وفيما يخص التأمين الطبي، كشفت نتائج السوق الأردنية، عن إرتفاع نسبي في أقساطه المكتتبة، لقترب من 107.96 مليون دينار، في النصف الأول من العام الحالي ، مقابل 107.9 مليون دينار في النصف المقابل من العام الماضي، بنسبة نمو تصل الي 0.1%.

وفي المقابل، إنخفضت فاتورة التعويضات المسددة، بفرع التأمين الطبي، لتصل لي 71.5 مليون دينار، مقابل 82.5 مليون دنيار، خلال النصف الأول من العام الحالي والماضي علي التوالي، بنسبة إنخفاض تصل الي 13.4%.

قلب تأمين الحياة ينبض بنمو أقساطه 2.8%

وأخيرًا، شهدت حصيلة سوق التأمين الأردنية، من الأقساط المكتتبة ، في فرع الحياة، إرتفاعًا بنسبة 2.8% نهاية يونيو الماضي، لتصل الي 46.6 مليون دنيار، مقابل 45.4 مليون دينار، في يونيو 2019.

وإنخفضت فاتورة المطالبات المسددة، بفرع تأمين الحياة، لتصل الي 13.6 مليون دينار، مقابل 18 مليون دينار، بنهاية يونيو الحالي والماضي علي التوالي، بنسبة إنخفاض تصل الي 24.3%.

الجراف التالي يوضح حصة فروع التأمين، من حصيلة الأقساط المكتتبة بالسوق الأردنية، نهاية يونيو من العام الحالي.

الجراف التالي يوضح نصيب فروع التأمين، من فاتورة التعويضات المسددة، بالسوق الأردنية، نهاية يونيو من العام الحالي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »