بورصة وشركات

«المال» تنشر مطالب السماسرة من «البورصة» و«الرقابة المالية»

«المال» تنشر مطالب السماسرة من «البورصة» و«الرقابة المالية»

شارك الخبر مع أصدقائك

 نيرمين عباس وشريف عمر وأحمد على:

ينتظر العاملون بسوق المال بشغف الاجتماع المرتقب عقده يوم الأحد المقبل، مع رئيسى البورصة والهيئة العامة للرقابة المالية، لعرض مطالبهم بعد تصاعد الشكاوى من قلة أحجام السيولة واستمرار التراجعات بالسوق على مدار الأسابيع الماضية.

واستطلعت «المال» آراء شريحة واسعة من السماسرة للوقوف على أبرز البنود المرتقب عرضها خلال الاجتماع الذى دعت له شعبة الأوراق المالية منذ أقل من أسبوعين.

قال محمد ماهر، نائب رئيس مجلس إدارة شركة برايم القابضة، إنه سيتحدث فى عدة نقاط خلال اجتماع مجلس إدارة البورصة مع شركات السمسرة، وأبرزها المطالبة بإلغاء الضرائب المفروضة على الأرباح الرأسمالية والتوزيعات النقدية.

وأضاف لـ«المال» أن الاجتماع سيشهد التطرق الى أداء البورصة خلال الفترة الراهنة، ومحاولة التعرف على أسباب تراجع أحجام التداولات فى ظل حالة التفاؤل التى تسيطر على الاقتصاد المحلى.

وأوضح ماهر أن مناقشة قواعد العضوية ستأخذ جانباً من المناقشات، خاصة قرار 1005 الخاص بمتطلبات البنية التكنولوجية داخل شركات السمسرة.

قال أيمن حامد العضو المنتدب بقطاع السمسرة بشركة النعيم القابضة للاستثمارات المالية إن مطالب السماسرة معروفة وعلى رأسها إعادة النظر فى قانون الضرائب، مشيراً إلى أن هناك غموضًا حول آليات تطبيق الضريبة، فضلاً عن أن الحصيلة المرجوة منها لن تكون ضخمة مقارنة بالضرر الذى أحدثته.

وتابع أنه من الأفضل إعادة ضريبة الدمغة على تعاملات البيع والشراء والتى كان يتم فرضها قبل إصدار القانون الأخير، والذى تم بموجبه إلغاؤها واستبدالها بضرائب على التوزيعات النقدية والأرباح الرأسمالية بواقع %10.

وأضاف أنه من ضمن المطالب أيضاً إجراء بعض التعديلات فيما يخص الـ Same day ame dayy التعديلات فيما يخص الـ النقدية والأرباح الرأسمالية بواقع %10. فرضها قبل إصدار القانون الأخير، والذى تم بموجبه إلغاءها، وأن يتم حسابه بطريقة تتماثل مع كل الأسواق الأخرى، موضحاً أن ذلك الأمر سيؤدى لزيادة معدلات السيولة بالبورصة.

وأشار العضو المنتدب بقطاع السمسرة بـ«النعيم» إلى ضرورة تعديل قواعد الشراء الهامشى لتضم كل الأسهم، لأن استثناء أسهم من القائمة خلق باباً خلفيًا للكريديت، كما لفت إلى ضرورة الترويج بشكل أكبر لصناديق المؤشرات ونشر الوعى بطبيعة عملها سواء للأفراد أو المؤسسات، بالإضافة لجذب شركات جديدة للقيد.

وفى السياق نفسه، قال عادل عبدالفتاح رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الأوراق المالية، إن السمسرة ستركز خلال اجتماع الأحد على توضيح الرؤية بشأن قانون الضرائب ولائحته التنفيذية، مضيفاً أن البعض يرغب أيضاً فى تخفيف أعباء مالية عن كاهل الشركات ومنها القرار 1005 الخاص بالمتطلبات التكنولوجية للشركات.

ولفت عبدالفتاح إلى أنه من ضمن مطالبه وضع قيود على تخارج كبار المساهمين من الشركات المقيدة، ومراجعة وضع الشركات التى أدرجت خلال عامين سابقين على الأقل للوقوف على مدى تضخم قيمتها مقارنة بما كان سابقاً، وحصص كبار المساهمين بهم.

وقال ياسر راشد عضو مجلس ادارة شركة مصر للمقاصة والحفظ المركزى، العضو المنتدب لشركة كابيتال لتداول الأوراق المالية أن الاجتماع سيتطرق للنقاش حول نقاط مهمة، أبرزها دعوة رئيس البورصة للمتابعة والرقابة الدقيقة لتحركات بعض الأسهم التى تصعد بشكل مفاجئ نظير تلاعب مجموعة من المستثمرين، ناصحاً عمران بوضع قواعد وآليات واضحة لمعاقبة أكواد العملاء ممن يثبت تورطهم بالتلاعب، لما يمثله من ضرر لحقوق مساهمين آخرين.

وتابع : لجنة العضوية بالبورصة عليها تخفيف حدة الرقابة والطلبات اليومية التى تخطر بها شركات السمسرة، من جانب الحصول على الملاءة المالية، واصدار القوائم المالية فى فترات غير ربعية، لافتاً لمعاناة شركات السمسرة فى الاستجابة الفورية لتلك المطالب.

ودعا راشد للتركيز على مطالب رئيسية لتجنب التطرق لملفات لا تدخل ضمن صلاحيات رئيس البورصة ومن بينها الضرائب وتصحيح المسار الهابط للمؤشر، لافتاً الى أن منصب رئيس البورصة مرتبط بتنظيم ورقابة التداولات اليومية فقط، ولا يملك آليات واضحة فى اجبار الحكومة على التراجع عن الضريبة أو التحكم بالمؤشر.

وقال شريف طلعت نائب رئيس مجلس ادارة شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية إن شركته ستركز خلال الاجتماع على طرح آليات حقيقية وفعالة لتعزيز حجم التداولات وتنشيط السيولة فى البورصة، وهو ما سيتم من خلال دورها الترويجى لجذب مزيد من المتعاملين العرب والأجانب لاختراق السوق المحلية، بالتزامن مع قيد اوراق مالية جديدة.

من جانبه قال هانى حلمى، رئيس مجلس إدارة شركة الشروق لتداول الأوراق المالية، إنه سيقدم مطالب عديدة خلال الإجتماع أبرزها تعديل معالجة «الكريديت» والمطالبة بفترة انتقالية بين إلغاؤه والعمل بالشراء الهامشى.

واضاف أن هناك العديد من المستثمرين تدفعهم الديون للبيع لتقليل خسائرهم، وهو ما يؤدى للضغط على المؤشر، بجانب المطالبة بتشريع يحمى شركات السمسرة من العملاء المتلاعبين.

وأكد ضرورة وجود سياسة واضحة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية فيما يتعلق باللجوء للنيابة عند المخالفة، فضلاً عن منح شركات السمسرة حق أخذ الضمان اللازم سواء شيكات الضمان أو إيصالات على بياض مثلما تقوم به البنوك عند الإقراض، وذلك لضمان استرداد أموالها.

ولفت إلى أن كثرة الرسوم التى تفرضها البورصة على الشركات أحد الملفات التى ستطرح، علاوة على مناقشة اتخاذ قرار يلزم شركات السمسرة بإعادة استخراج تراخيص مزاولة النشاط للفروع المغلقة بعد أن كان يتم إعفاؤها من ذلك سابقاً بعد تسديد رسوم للغرفة التجارية.

وشدد على ضرورة إلغاء الضرائب المفروضة على سوق المال وذلك لتأثيرها السلبى على قيم التداولات بالسوق، وهروب بعض المستثمرين من البورصة.

وقال أسامة مراد، رئيس مجلس إدارة شركة أكيومن لتداول الأوراق المالية، انه سيطالب بإلغاء الضرائب المفروضة على البورصة، نظراً لتأثيرها السلبى على سوق المال.

وأضاف انه يجب اعادة النظر فى قواعد شطب الشركات، واستحداث آليات جديدة بالسوق.

وأكد أنه سيطالب خلال الاجتماع باهتمام الدولة بسوق المال، ووضعها ضمن أولويات الحكومة من خلال عدة إجراءات أبرزها تداول السندات بالسوق الثانوية، وطرح شركات حكومية بالبورصة. 

شارك الخبر مع أصدقائك