بورصة وشركات

«المال» تنشر كواليس رفع حدود الإيقاف المؤقت بالبورصة ودور «الأجانب» و«إي فاينانس»

إيقاف تعاملات البورصة عند هبوط EGX100 بـ 10%

شارك الخبر مع أصدقائك

عملت “المال” من مصادر مطلعة، أن كواليس قرار إدارة البورصة المصرية بتعديل حدود الإيقاف المؤقت، تضمنت عدة نقاط كان أبرزها طرح “إي فاينانس” والذي بدأ التداول عليه من جلسة اليوم -الأربعاء-.

القرار اتخذ بـ “التمرير” والهدف حماية السوق وتداول إي فاينانس من الصورة السلبية

وكشفت المصادر، أن قرار إدارة البورصة اتخذ بالتمرير من مجلس الإدارة بهدف السرعة في إصداره عقب هبوط مؤشر EGX100 بنسبة 5% مع بداية تداولات اليوم.

وأعلنت البورصة المصرية، أثناء جلسة اليوم -الأربعاء- عقب هبوط EGX100 بنسبة 5% في أول ساعة من التداولات، قرار تعديل حدود الإيقاف المؤقت علي المؤشر العام للسوق، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية، ليصبح إيقاف التداول علي السوق ككل عند هبوط مؤشر EGX100 بنسبة 10% بدلا من 5% وإيقافه لنهاية جلسة التداول عند هبوطه بنسبة 20% بدلا من 10% وذلك بدلا من النسب الحالية، اتساقا مع تعديل الحدود السعرية علي الأسهم ذاتها.

اقرأ أيضا  محمد فريد: تلقينا رغبة من عدة كيانات للقيد بسوق الأسهم المحلية وندرسها

وأضافت المصادر لـ “المال” أن إدارة البورصة اتخذت القرار عقب انتهائها من المتطلبات الإجرائية المطلوبة، مشيرة إلى أن القرار ساهم في منع انتشار صورة سلبية عن طرح “إي فاينانس”، والخاصة بإيقاف التداولات لمدة 30 دقيقة في أول يوم تداول للسهم عقب الطرح.

وأوضحت المصادر، أن القرار كان بمثابة تدارك لقرار فتح الحدود السعرية للأسهم من 10 إلى 20%، مشيرة إلى أن هامش التحركات للأسهم بات كبيرًا ومن ثم كان يجب أن يتناسق حدود الإيقاف مع ذلك الهامش.

اقرأ أيضا  بضغط مبيعات عربية وأجنبية.. المؤشر الثلاثيني الخاسر الوحيد في البورصة الأسبوع الماضي (جراف)

استفسارات من الأجانب أمس حول إيقاف التداولات رغم عدم تأثر EGX30

ولفتت المصادر إلى أن المستثمرين الأجانب تساءلوا أمس -الثلاثاء- عن سبب إيقاف التداولات لمدة 30 دقيقة رغم الحركة الطبيعية لمؤشر السوق الرئيسي EGX30، وعدم وقوع أحداث جوهرية تؤثر على سير العمل بالبورصة.

وأكدت المصادر،أن إدارة البورصة كانت تسعى لاتخاذ ذلك القرار وتفعيله عبر إنهاء المتطلبات الإجرائية، بالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية، إلا أن طرح إي فاينانس وعدم الرغبة في إيقاف تداولات السوق للمرة الثانية على التوالي، كانت سببًا في تسريع وتيرة إصدار القرار في الساعة الأولى من جلسة اليوم.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تغلق على أداء متباين بحجم تداولات 1.8 مليار جنيه على الأسهم

وقد بدأ تداول سهم إي فاينانس في البورصة بجلسة اليوم، مسجلًا ارتفاعًا بنسبة 50% بنهاية الجلسة، صاعدًا من مستوى 13.980 جنيه إلى مستوى 21 جنيها، فيما قد تم طرح نحو 417.7 مليون سهم من الشركة بحصيلة بلغت 5.8 مليار جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »