بنـــوك

«المال» تنشر سعر العائد على 29 شهادة متغيرة بعد خفض الفائدة على الجنيه

انخفضت الفائدة على 29 شهادة متغيرة بـ24 بنكًا بالقطاع المصرفي

شارك الخبر مع أصدقائك

عقب قرار البنك المركزي بخفض سعر الفائدة على الجنيه بواقع 150 نقطة مئوية (1.5%) في اجتماع لجنة السياسات النقدية مساء اليوم، انخفضت الفائدة تلقائيًا على الشهادات المرتبطة بالكوريدور (متغيرة العائد).

رصدت “المال” الفائدة قبل وبعد قرار البنك المركزي على 29 شهادة متغيرة العائد في 24 بنكًا بعد انخفاض الفائدة على الجنيه وهبطت أعلى فائدة على الشهادات متغيرة العائد ببنكي الأهلي ومصر من 16% إلى 14.5% بعد خفضها بواقع 1.5%.

ولجأت البنوك منذ عام 2017 للاتجاه للشهادات متغيرة العائد لتتواكب مع توجه البنك المركزي لزيادة معدلات الفائدة بشكل مؤقت لمواجهة معدلات التضخم المرتفعة والتي وصلت حينها لنحو 30%، واستعدادًا لهبوط الفائدة في أي وقت.

وتعتبر الشهادات متغيرة العائد أحد الأدوات الهامة التي لجأت إليها البنوك لتخفيف عبء الفائدة المرتفعة التي تدفعها على الشهادات، حيث تحملت البنوك فوائد بقيمة 350 مليار جنيه عن شهادات الـ20% والـ16% التي أصدرتها عقب تعويم العملة المحلية وفقًا لتصريحات سابقة لمحافظ البنك المركزي طارق عامر.

بينما تمكن الشهادات متغيرة العائد المصارف من منح فائدة مغرية للعملاء، لكنها مرتبطىة بسعر الفائدة الذي يحدده البنك المركزي بشكل دوري.

وعقب خفض الفائدة فإن بنوك الأهلي ومصر والكويت الوطني ومصر إيران يقدمون أعلى عائد على الشهادات الثلاثية متغيرة العائد بواقع 14.5%.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »