نقل وملاحة

«المال» تنشر تفاصيل مجلس أعمال البضائع الجوية

قررت وزارة الطيران المدني إعادة تشكيل مجلس أعمال البضائع الجوية والذي تنشر " المال " بأهم أهدافه ، علاوة على تشكيله من الجهات المختلفة

شارك الخبر مع أصدقائك

قال أيمن الشيخ رئيس لجنة اللوجستيات والنقل الدولي بغرفة تجارة القاهرة، إنه تم إعادة تشكيل مجلس أعمال البضائع الجوية بمطار القاهرة، ليضم كافة المهتمين بصناعة الشحن الجوي.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ” المال ” أن وزارة الطيران المدني أقرت إعادة تشكيل المجلس بصورته الجديدة، ليضم كافة الجهات المسئولة عن الإفراج عن البضائع بما يزيد من سرعة الإفراج عنها، علاوة على رفع تصنيف مصر في التصنيف العالمي في هذا الشأن.

وأوضح الشيخ أنه تم تشكيل المجلس بشكله الجديد بعضوية كلا من رئيس شركة مصر للطيران للشحن الجوي، ورئيس قطاع البضائع بشركة مصر للطيران للشحن الجوي، ورئيس قطاع التخطيط والمتابعة بوزارة الطيران المدني، ورئيس الادارة المركزية للمكتب الفني للوزير بوزارة الطيران المدني.

رئيس لجنة النقل واللوجستيات بالغرفة التجارية بالقاهرة
أيمن الشيخ رئيس النقل الدولي واللوجستيات بغرفة تجارة القاهرة

كما يضم المجلس كلا من مدير عام الشئون التجارية والاقتصادية بالشركة القابضة للمطارات، ومدير الشحن الجوي بشركة ميناء القاهرة الجوي، ومدير ادارة البضائع الخطرة بسلطة الطيران المدني، وممثلا عن وكلاء الشحن ( رئيس شركة فينوس للنقل الدولي ) ، بالإضافة الى العضو المنتدب لشركة مطار القاهرة للشحن الجوي.

اقرأ أيضا  الذرة والقمح والحديد أهم ما استقبله ميناء دمياط الأسبوع الماضي (جراف)

تمثيل الوزارات والجهات المعنية بمنظومة التجارة

وتابع رئيس لجنة النقل واللوجستيات بالغرفة التجارية بالقاهرة، أنه تم تمثيل الوزارات والجهات الأخرى ذات الارتباط بعملية التجارة، والتي تضم ممثلين عنها وهم، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ورئيس مصلحة الجمارك، ورئيس هيئة البريد، ومساعد وزير المالية للتكنولوجيا.

كما تم تمثيل المجلس بممثلين أخرين منهم مدير شرطة ميناء القاهرة الجوي، ومدير ادارة تأمين البضائع بالإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوي، ووكيل الوزارة لشئون التصدير بوزارة التجارة والصناعة، ورئيس الادارة المركزية للحجر الزراعي، ورئيس الادارة المركزية لجمارك الصادرات والواردات، ومدير ادارة الشئون القانونية بالمنطقة الوسطى والجنوبية بمصلحة الجمارك، والمدير التنفيذي للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، ورئيس غرف النقل الدولي واللوجستيات ( الاتحاد العام للغرف التجارية ) .

كما يضم المجلس الجديد المدير الاقليمي لطيران ايرفرانس وطيران الامارات، وعميد الاكاديمية البحرية للدراسات العليا ومستشار وزير النقل، وممثل مستودعات الشحن الجوي، ورئيس هيئة السياسات الدوائية بوزارة الصحة، ومدير الحجر الصحي بمطار القاهرة.

اقرأ أيضا  «أوشن اكسبريس» تستقبل وزير النقل السوداني لاستعراض إمكانياتها فى إدارة الموانئ

مجلس تنفيذي لمجلس أعمال البضائع الجوية

وأكد ” الشيخ ” أنه تقرر أن يكون للمجلس الجديد مكتب تنفيذي يصدر بتشكيله قرار من رئيس المجلس برئاسة حسام محمد سليمان مدير عام التجارية والاقتصادية بالشركة المصرية القابضة للمطارت والملاحة الجوية.

كما يكون بالمكتب التنفيذي عددا من الأعضاء تضم كلا من محمود ابراهيم العضو المنتدب بشركة مطار القاهرة للشحن الجوي، وأيمن الشيخ نائب رئيس غرفة النقل الدولي واللوجستيات ( الاتحاد العام للغرف التجارية ) ، وهشام حفني رئيس قطاع البضائع بشركة مصر للطيران للشحن الجوي، ورانيا عثمان مدير عام الشئون التجارية ( الشحن الجوي ودراسات الجدوى بشركة ميناء القاهرة الجوي )، علاوة على أحمد ذكي مدير الشحن الجوي بشركة ميناء القاهرة الجوي.

10 مهام للمجلس الجديد

وحسب القرار الذي من المزمع نشره خلال الأيام المقبلة، فقد نص على أن المجلس الجديد سيقوم بإجراء الدراسات اللازمة للبدء في اتخاذ الاجراءات اللازمة لـ10 عناصر.

اقرأ أيضا  موانئ بورسعيد تتداول 24 سفينة اليوم

وتضم تلك العناصر إنشاء منطقة تجارية حرة بمطار القاهرة الجوي، وتحويل مطار القاهرة لمنطقة حرة لجذب الشركات العالمية في مجال الصناعات الصغيرة والتجميعية مثل الالكترونيات بجميع أنواعها ( تليفونات وكاميرات، وشاشات كمبيوتر ، وقطع غيار سيارات ) .

كما يهدف المجلس الى تحويل مطار القاهرة الى مركز صناعي وتمركز لحركة الترانزيت العالمية، وتوفير اطار قانوني مرن لجذب الشركات العالمية والاستفادة من الموقع الجغرافي لمصر.

كما يهدف المجلس الى تطبيق مفهوم حق الانتفاع بنظام” ppp ” للتعاون بين القطاع العام والخاص، علاوة على دراسة تفعيل النقل البحري والجوي وامكانية الربط والتنسيق مع المنطقة اللوجستية بمنطقة قناة السويس والمناطق اللوجستية الحالية والمخططة في اطار المطارات المصرية، والتنسيق بين الأعضاء وتدعيم الاتصالات والتعاون بين مختلف قطاعات صناعة الشحن الجوي وحل التشابكات في المصالح، وتفعيل المشروعات الخاصة بميكنة الشحن الجوي ومنها مشروعات ” lata ” .

كما سيقوم المجلس بوضع المعايير التي تعزز من مستوى أداء صناعة الشحن الجوي، وتفعيل المبادرات لمواكبة التطور العالمي في صناعة الشحن الجوي تشريعيا وتكنولوجيا.  

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »