طاقة

“المال” تنشر تعريفة شراء طاقة المخلفات

مصادر: تسديد جزء بالدولار.. وربط المشروعات على شبكة الجهد المتوسط 145 للبيوجاز.. 160 قرشا من القمامة.. و130 للزراعية عمر سالم: حصلت «المال» على التعريفة النهائية لشراء الطاقة المولدة من المخلفات، بأنواعها، والتى وافق عليها مجلس الوزراء، منذ أيام. وكشفت مصادر مسئولة بوزارة

شارك الخبر مع أصدقائك

مصادر: تسديد جزء بالدولار.. وربط المشروعات على شبكة الجهد المتوسط

145 للبيوجاز.. 160 قرشا من القمامة.. و130 للزراعية


عمر سالم:

حصلت «المال» على التعريفة النهائية لشراء الطاقة المولدة من المخلفات، بأنواعها، والتى وافق عليها مجلس الوزراء، منذ أيام.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء لـ«المال»، أن مجلس الوزراء اعتمد 160 قرشا للكيلو وات / ساعة، المولد من القمامة، و130 قرشاً من المخلفات الزراعية القابلة للحرق، مثل قش الأرز، و145 قرشاً من المخلفات الحيوانية «البيوجاز»، وتوقعت موافقة البرلمان على التعريفة الجديدة بشكل نهائى، مارس المقبل.

كانت «المال» قد انفردت فى يناير الماضى، بنشر تفاصيل المفاوضات الخاصة بتحديد التعريفة، وأكدت مصادر حينها، أنها ستصل إلى 130 قرشاً للكيلووات/ ساعة، للطاقة المنتجة من المخلفات الزراعية، و160 قرشاً من القمامة.

وأوضحت المصادر، أن المناقشات بين وزراتى الكهرباء والمالية، أسفرت عن قبول وزارة الأولى تحمل نحو 102 قرشاً بكل كيلووات / ساعة منتج من المخلفات بجميع أنواعها، موضحة أنه نفس تعريفة الطاقة الشمسية، على أن تتحمل «المالية» باقى تكلفة الشراء.

وبدأت مصر التفكير فى توليد الطاقة من المخلفات، خلال 2015، وتعاقدت الحكومة مع استشارى دولى لدراسة الأمر، وتحديد التعريفة، وخلال 2016 تم إعلان سعراً استرشاديا للشراء بواقع 121 قرشا، وهو ما اعترض عليه المستثمرون وقتها.

تستهدف وزارة الكهرباء، وصول نسبة طاقة المخلفات، والطاقة الجديدة والمتجددة، بمزيج الطاقة المصرى إلى 55 % بحلول 2050، كما تستهدف إنشاء 10 مصانع للتوليد من القمامة، بتكلفة 10 مليارات دولار.

وأكدت المصادر، أنه سيتم ربط مشروعات التوليد من المخلفات على شبكات الجهد المتوسط، مشيرة إلى أن ذلك يتطلب إنشاء مشروعات لا تقل قدرتها عن 1 ميجاوات.

وستقوم الحكومة بشراء طاقة المشروع لفترة لا تقل عن 20 عاما، على أن تسدد جزء من التعريفة بالعملة الصعبة، لتجنيب المستثمر مخاطر سعر الصرف.

فى سياق متصل اعتبر ﺣﺎﺗﻢ ﺍﻟﺠﻤﻞ، ﺭﺋﻴﺲ شركة Empower ، ‏ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻰ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﻠﻔﺎﺕ، التعريفة مرضية إلى حد ما لغالبية المستثمرين بالقطاع، مضيفا أن تعريفة مخلفات القمامة، غير مشجعه لشركته، خاصة أنها تحتاج لتكنولوجيا عالية، بعد إعادة تصنيفها، وحرقها، وكان يجب أن تتجاوز 170 قرشاً.

وأعلنت ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ  Empower، مؤخراً، التزامها بزياﺩﺓ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭﺍﺗﻬﺎ باﻟﺴﻮﻕ ﺍﻟﻤﺤﻠية، ﺇﻟﻰ 225 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ، ﺑﻬﺪﻑ ﺇﻧﺘﺎﺝ 51 ﻣﻴﺠﺎﻭﺍﺕ ﺣﺘﻰ 2022.

ويعمل فى مجال إنتاج الطاقة من المخلفات حالياً، أكثر من 10 شركات، بينها بيراميدز، وجرين باور، وEmpowe.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »