نقل وملاحة

«المال» تنشر الموقف التنفيذى لصفقات جرارات وعربات السكة الحديد

«الوزارة» تسدد دين شركة PRL خلال 15 عامًا

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف مصدر مطلع داخل وزارة النقل والمواصلات ، عن الموقف التنفيذى الفعلى لصفقات جرارات وعربات السكة الحديد التى أعلن عنها خلال الفترة الماضية، ضمن خطة وبرنامج تطوير المرفق، تتضمن شراء 1300 عربة سكة حديد، من تحالف شركة ترانسماش هولدينج، وتوريد 100 جرار بتمويل من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 290 مليون يورو، وشراء 100 جرار من شركة جنرال إليكتريك الأمريكية.

أكد المصدر لـ»المال» أن هناك عقد موقع مع شركة PRL المتضمن توريد 50 جرارًا، وتحديث 50 جرارًا من الأسطول القديم، فضلا عن تنفيذ عمرة جسيمة لعدد 41 جرارًا أخرى، إلى جانب شراء 6 قطارات جديدة من شركة تالجو الإسبانية.

قال إن وزارة النقل تسدد قرض شركة PRL الممول لصفقة شراء 50 جرارا جديدة، وتحديث 50 جرارا، وتنفيذ عمرة جسيمة لعدد 41 جرارا من الأسطول الحالى ، خلال فترة 15 عاماً، مع فترة سماح تصل إلى 10 أعوام، وبنسبة فائدة تصل إلى %1 ثابتة على القرض.

أضاف أن قيمة شراء الجرار الجديد فى الصفقة يصل إلى 2.5 مليون دولار، فيما تبلغ قيمة تحديث القطار القديم 1.450 مليون دولار، بينما تقدر تكلفة توفير العمرة الجسيمة للقطار 660 ألف دولار، بخلاف نسبة الفائدة المحددة طول فترة السداد.

وصفت عقد شركة PRL، أنه من أفضل العقود التى وقعتها الهيئة خلال الفترة الماضية ، بعد عقد جنرال إليكتريك الأمريكية ، لافتًا إلى أن هيئة السكة الحديد بذلك الاتفاق نفذت نقلة كبيرة فى عملية تحديث الأسطول القديم.

■ تفعيل قرض تمويل الـ1300 عربة قبل نهاية الشهر

بالنسبة لصفقة 1300 عربة سكة حديد؛ قال إنه مستهدف قبل نهاية الشهر الجارى تفعيل قرض تمويل الصفقة، لافتًا إلى أنه حتى الآن لم تدفع هيئة السكة الحديد مليمًا واحدًا للتحالف المجرى الروسي، ومن ثم فإن الإغلاق المالى للاتفاق ما زال مفتوحا.

ذكر أن التحالف المجرى الروسى شركة ترانسماش هولدينج، كثف جهوده مع البنك الممول للعقد لتفعيل القرض وحصوله على مقدمة التعاقد، حتى يتمكن مع تصنع العربات وتوريدها وفقا للجدول الزمنى المنصوص عليه مع هيئة السكة الحديد، مشيرا إلى أن مقدمة التعاقد تمثل %15 من إجمالى قيمة الصفقة.

ردا على وجود مخالفات فنية فى العربات، أشار إلى أن ما تم نشره بشأن وجود مخالفات فى تصنيع الصفقة ليس له أساس من الصحة، وأن الأمر يتمثل بعد توقيع الاتفاق خلال العام الماضى مع الشركة، وقام تحالف ترانسماش هولدينج بتسليم هيئة السكة الحديد التصميمات المبدئية للعربات، للمراجعة والتأكد من صحة ما تم الاتفاق عليه، لا سيما المتعلق بالجوانب الفنية للتصنيع.

أضاف أن الهيئة عند مراجعة تصميمات التحالف للعربات، أبدت بعض الملاحظات مرفق بها تقرير ضرورة إجراء تعديلات معينة فى جسم العربة والسقف، والبواجى وأنظمة الفرامل، حتى تتناسب مع البنية الأساسية للسكة الحديد، والسرعة المطلوبة، فى حدود الشروط المنصوص عليها فى العقد والاتفاقية، وفقا لكراسة الشروط التى بموجبها تم ترسية الصفقة على التحالف.

تابع: «الهيئة قامت بإرسال تلك التعديلات لتحالف شركة ترانسماش هولدينج، لتنفيذها وفقا للبنود المحددة للشق الفنى فى العقد، الذى يمنح هيئة السكة الحديد إجراء تعديلات على الوحدات المتحركة بما يتلاءم مع التشغيل من حيث السرعة وأنظمة الإشارات الحالية، والطاقة الاستيعابية ومنحنيات السكة، وغيرها من الأمور الهندسية الفنية».

ذكرت أن ترانسماش هولدينج، قامت بتصنيع 2 عربة نموذج للصفقة، والهيئة مقرر أن تتسلم النموذج نهاية الشهر الحالي، لاختبار النموذج على السكة الحديد، وأن الهيئة لها حق إجراء تعديلات فنية على العربات، حال اكتشاف وجود خلل فى اشتراطات التصنيع، والشركة ملزمة بشحن العربات مرة أخرى للمصنع لعمل التعديلات على نفقتها الشخصية.

أكد أن إجمالى قيمة الصفقة تبلغ 22 مليار جنيه، تشمل 800 عربة مكيفة «500 درجة ثالثة، وهى خدمة جديدة، و180 درجة ثانية مكيفة، و90 عربة درجة أولى مكيفة، و30 عربة بوفيه مكيفة، و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

■ مناقصة دولية للمنافسة على توريد 100 جرار من البنك الأوروبى

قال مصدر إن هيئة السكة الحديد تطرح مناقصة دولية الشهر المقبل على الشركات العالمية لتوريد 100 جرار سكة حديد جديدة، بتمويل من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، لافتًا إلى أن المكتب الاستشارى «أيكوم» للاستشارات الهندسية المكلف بإعداد كراسة الشروط انتهى من تجهيز المستندات اللازمة للصفقة.

أشار إلى أن هناك اجتماعا يعقد الأسبوع الجارى بين قيادات الهيئة والبنك الأوروبى بحضور الاستشارى للاتفاق على فترة تلقى عروض الكيانات العالمية، مشيرا إلى أن هناك بعض الإجراءات تسببت فى تأخر الطرح الذى كان مخطط له 3 أشهر مضت، وأن البنك يغطى تمويل الصفقة بنسبة %100.

■ تالجو الإسبانية تسلم 6 قطارات فى 15 شهرًا بدلًا 20 والبداية 2021

عن موقف شركة تالجو من توريد 6 قطارات، قال إن الهيئة اتفقت مع الشركة على ضغط الجدول الزمنى للتوريد ليكون 15 شهراً، بدلا من 20 شهرا، على أن تتسلم الهيئة باكورة صفقة «تالجو» مطلع 2021، وأن المصنع بدأ فعليا فى تصنيع أول قطار منذ أيام.

عن عقد شركة جنرال إلكتريك، قال إن الشركة شحنت أول 10 جرارات من الصفقة، ومقرر أن تدخل ورش السكة الحديد مطلع الشهر المقبل، فضلا عن الشركة قامت بالفعل بصيانة 2 جرار سكة حديد، من إجمالى 81 جرارًا متفق على تحديثها وتطويرها، بورش التبين، فضلا عن أنه تم البدء فى تحديث 2 جرار بداية من نوفمبر الحالى.

وتبلغ قيمة اتفاقية شركة جنرال إليكتريك 575 مليون دولار، لتوريد 100 جرار للركاب والبضائع، وإجراء صيانة طويلة الأجل لمدة 15 عاما.

أكد أن من مواصفات الجرارات، قوة الجر تصل إلى 3250 حصانًا لجرار قطارات الركاب، و4500 قوة جرار قطارات البضائع، إضافة الى وجود شاشة إلكترونية تمكن السائق من تحديد ومعرفة الأعطال بدقة بدون إضطراره إدخال الجرار إلى الورشة، فضلا عن وجود جهاز تحكم آلى فى السرعة والتهدئة، والتوقف مرتبط بالغرفة المركزية لتشغيل القطارات.

يذكر أن الوزارة أعلنت فى مارس 2017 خطة لتطوير مرفق السكة الحديد، بتكلفة تصل إلى 56 مليار جنيه، حتى عامى 2020 – 2022.


شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »